اعلان الهيدر

شريط الاخبار

فوائد القهوة الخضراء ودورها في التخسيس

 فوائد القهوة الخضراء ودورها في التخسيس


فوائد القهوة الخضراء ودورها في التخسيس

القهوة الخضراء

هل سمعت من قبل عن استخدام القهوة الخضراء في التخسيس؟ و هل تعلم ما هو الدور الذي تلعبه في التخسيس وكيف تساعد على ذلك؟ وهل توجد للقهوة الخضراء فوائد أو أي أضرار صحية؟

في هذا المقال ستجد كل  الإجابات  عن كل تلك التساؤلات و عن كل ما يدور في خاطرك بخصوص القهوة الخضراء و فوائدها و أضرارها و عن جدوى استخدامها للتخسيس و فقدان الوزن.

إقرأ أيضا تعرف على أضرار القهوة وفوائدها.

يعتبر استخدام القهوة الخضراء في التخسيس هو أمر شائع ومنتشر منذ فترة زمنية كبيرة، حيث يعتقد الكثير من الناس أن للقهوة الخضراء بالخصوص دور في فقدان الوزن، فما أهمية القهوة الخضراء للتخسيس؟

حقيقة القهوة الخضراء للتخسيس

حبوب القهوة الخضراء هي حبوب القهوة الخام التي لم يتم تحميصها و تحولها إلى اللون البني المعهود عن القهوة، واستخدامها كما هي على حالها خضراء سواء كحبوب أو مطحونة.

و القهوة الخضراء تحتوي  على أحماض الكلوروجينيك ، تساعد بدورها في عملية التخسيس و خسارة الوزن بالإضافة إلى مادة الكافيين الذي يلعب دورا كبيرا في عملية الأيض و تنشيط الحرق بالجسم، و لكن السؤال هنا  هل جميع أنواع القهوة تساعد في التخسيس وخسارة الوزن؟

إقرأ أيضا فوائد الشاي الأخضر للصحة و إنقاص الوزن.

بالطبع فالإجابة  ستكون لا، وذلك لأن بعد تحميص حبوب القهوة الخضراء تفقد الكثير من  مستويات أحماض الكلوروجينيك، فبالتالي تكون هذه المادة موجودة بوفرة حبوب القهوة الخضراء عن باقي الأنواع الأخرى، ومن هنا نجد الدور الذي تلعبه  القهوة الخضراء للتخسيس.

لقد قامت بعض الأبحاث و الدراسات العلمية حول جدوى استخدام حبوب القهوة الخضراء في عملية التخسيس وخسارة الوزن، فقد أشارت بعض الدراسات أن خلاصة  هذه الحبوب قد تساعد في عملية التخسيس وفقدان الوزن لكن بنسبة قليلة، ومن ناحية أخرى يوجد العديد من الأبحاث و الدراسات التي بحثت تلك العلاقة تشير إلى وجود تأثير كبير وعلاقة قوية بين القهوة الخضراء وفقدان الوزن، وهذا إن دل على شيء يدل على أن هناك ضرورة لعمل المزيد من الأبحاث والدراسات بشكل أعمق حول هذا الموضوع.

فوائد القهوة الخضراء

1- المساعدة في التخسيس و خسارة الوزن

كما ذكرنا أن هناك أبحاث ودراسات وإن كانت محدودة إلا أنها أبرزت الدور  الكبير لاستخدام القهوة الخضراء للتخسيس و الأبحاث الأخرى التي تفيد بمحدودية هذا الدور في استخدام القهوة الخضراء للتخسيس،  فالأبحاث التي أشارت إلى دور القهوة الخضراء للتخسيس أستند تالي أن  أحماض الكلوروجينيك تعمل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم وتقليل فعالية امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي ضبط  مستويات الكوليسترول بالجسم.

إقرأ أيضا أفضل أنظمة الرجيم لإنقاص الوزن بسرعة وفاعلية.

كما أن هناك العديد من الدراسات و الأبحاث العلمية التي ربطت بين مادة الكافيين و نزول الوزن، وذلك بسبب الدور الذي يلعبه في تحسين عملية الأيض و زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.

إقرأ أيضا أهم الأعشاب للتخسيس و نزول الوزن السريع.

2- ضبط مستويات السكر بالدم

أثبتت الأبحاث أن  لحبوب القهوة الخضراء دورًا كبيرا في خفض كميات الدهون المتراكمة في الجسم و تعمل على تقليل مقاومة الأنسولين و امتصاص الجلوكوز و الكربوهيدرات في الجسم.

إقرأ أيضا كل ما يخص مرض السكر وطرق علاجه.

3- مضادة لآثار الشيخوخة و التقدم بالعمر 

تساعد القهوة الخضراء في إبطاء ظهور علامات الشيخوخة وآثار التقدم بالعمر وذلك لخصائصها المضادة للأكسدة، و تعمل تلك الخصائص على تأخر و إبطاء عملية التقدم بالعمر و ظهور الشيخوخة على الجسم.

إقرأ أيضا تعرف على مضادات الأكسدة و أهميتها.

4- خفض خطر الإصابة بالسرطانات و الأورام المختلفة

كما ذكرنا أن للقهوة الخضراء بعض الخصائص المضادة للأكسدة، مما يجعلها تلعب دورا بارزا في خفض نسب الإصابة بالعديد من الأمراض و الأورام الخبيثة.

إقرأ أيضا أشهر أنواع السرطان انتشارا و أهم أسبابه.

تساعد مضادات الأكسدة في التخلص من الشوارد الحرة في الجسم، إذ يعمل تراكم هذه الشوارد على رفع خطر الإصابة بالسرطانات والعديد من الأمراض المزمنة التي على رأسها أمراض القلب و تصلب الشرايين والسكري.

إقرأ أيضا ما هو الكولسترول؟ وما هي أنواعه و أضراره؟.

5- تحسين المزاج و التخلص من الاكتئاب

تعمل حبوب القهوة الخضراء على تحسين المزاج لاحتوائها على مادة الكافيين، والتي  أثبت الدراسات  دورها الكبير في تحسين المزاج العام و التخلص من أعراض الاكتئاب و تحسين الصحة النفسية عند استخدامها باعتدال.

الآثار الجانبية للقهوة الخضراء

بالرغم من وجود الكثير من الفوائد الصحية في استخدام القهوة الخضراء، إلا أن هناك بعض المشكلات و  الآثار الجانبية التي من الممكن أن تسببها القهوة الخضراء والتي يجب أن تعلمها، الجدير بالذكر أن كل تلك الآثار تنتج بسبب احتواء القهوة على الكافيين.

إقرأ أيضا كل ما يخص ارتجاع المريء وزيادة حموضة المعدة.

  • حدوث تهيج بالمعدة وزيادة الحموضة.
  • زيادة معدل نبضات القلب.
  • تعمل القهوة الخضراء على زيادة معدل إدرار البول.
  • تتسبب في الأرق و صعوبة  النوم لاحتوائها على المنبهات.
  • قد تتسبب في حدوث إمساك وصعوبة في التبرز.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات