اعلان الهيدر

شريط الاخبار

أعراض الاكتئاب وطرق العلاج Depression

اعراض الاكتئاب وطرق علاجه Depression

أعراض الاكتئاب وطرق العلاجDepression )

مقدمة

الاكتئاب Depression ) من أكثر الأمراض النفسية شيوعًا وانتشارًا ، ويؤثر على الفئات العمرية المختلفة للأطفال والشباب وكبار السن.
هو اضطراب نفسى ينتج عنه اضطراب فى المزاج يؤدى الى الشعور بالحزن الشديد و المستمرلفترات طويلة، ويؤثر الاكتئاب على الحياة المريض حيث يجعله يعزف عن الحياة فلا يوجد شئ يبهجه او قادر على تغيير حالته المزاجية والنفسية.


والاكتئاب عادةً يكون مصحوباً بالشعوربالذنب وتأنيب الضمير، كما يشعر المريض بعدم تقدير لذاته.

لايؤثر الاكتئاب على الحالة النفسية فقط ولكنه يؤثر على الحالة الصحية للمريض كما يؤثر على الشهية للطعام.

يجب أن تفرق بين الحزن والاكتئاب ، لأن الحزن شيء طبيعي ويحدث بناءاً على  أسباب ، في حين أن الاكتئاب هو حالة مرضية تسبب الحزن دون أي أسباب.

مسميات اخرى للاكتئاب



يوجد للاكتئاب عدة مسميات اخرى مثل الاضطراب الاكتئابي الكبير او الاضطراب المزاجى او الاكتئاب النفسى، كل هذه مسميات تطلق على الاكتئاب.

انواع الاكتئاب

الاكتئاب الموسمى

 يكون عادةً فى فصل الشتاء وينتهى بانتهاءه وبداية فصل الربيع، وهذا النوع من الاكتئاب يكون المريض فيه فى حالة عزلة عن المجتمع ويزداد وزنه ويهرب الى النوم كثيراً.


الاكتئاب الذهانى

يكون المريض فيه فى حالة اكتئاب شديد ويعانى الكثير ن الهلوسات والاوهام.

الاكتئاب ثنائي القطب

هذا النوع من الاكتئاب الذي يعاني فيه المريض من نوبات الاكتئاب الحادة والعكس التام حيث انه يتعرض ايضا لنوبات ابتهاج شديدة ايضل، وبالرغم ان هذا النوع يختلف عن الاكتئاب ولكنه يعتبر نوعًا من الاكتئاب.

اكتئاب ما بعد الولادة

 يصيب النساء في نهاية الحمل وبعد الولادة ، وهو اكتئاب شديد يشمل حزنًا وقلقًا شديدًا ، ويؤثر هذا الاكتئاب على النشاط البدني اليومي للمرأة وعلى اهتمامها بطفلها.

الاكتئاب الجزئي

 يُعرف أيضًا بالاكتئاب الخفيف الذي يستمر لفترات طويلة ، وهي نوبات من حالات مزاجية سيئة ، ولا يعتبر الاكتئاب جزئيًا إلا إذا استمر لمدة عامين على الأقل.

أسباب الاكتئاب

الإدمان

يعاني معظم مدمني المخدرات والكحول من الإكتئاب ، والإدمان من أحد الأسباب الرئيسية للاكتئاب.

الوراثة

 تلعب الوراثة وتاريخ العائلة دورًا مهمًا في الاكتئاب وتطور الحالة.

الأمراض المزمنة

قد تتسبب الأمراض المزمنة والخطيرة مثل السرطان الى الاكتئاب.

شخصية الفرد

 قد تكون شخصية الفرد عاملا رئيسيا في الاكتئاب ، حيث أن الشخصية قد تكون بطبيعتها تعانى من القلق أو انعدام الثقة بالنفس.

ظروف الحياة الصعبة

الصعوبات اليومية في الحياة ، مثل ظروف العمل والضغوطات المستمرة فيه ، والتعرض للعنف المستمر ، والخوف والقلق المستمر قد تكون أسبابًا للاكتئاب.

أعراض الاكتئاب

تختلف أعراض الاكتئاب من شخص لآخر ، ولا يوجد اتفاق في الأعراض ، اعتمادًا على مرحلة المرض ومدة الإصابة ، وتنقسم الأعراض إلى أعراض نفسية وجسدية:

الأعراض النفسية

-  الحزن الدائم.-  الميل إلى الوحدة والعزلة.-  الشعور المستمر بالذنب وتأنيب الضمير.-  الخوف والقلق باستمرار وبدون سبب ملحوظ.-  عدم الرغبة في الانخراط في أي نشاط اجتماعى أو اى نشاط من الانشطة اليومية الاعتيادية.-   زيادة الميول والرغبة الانتحارية والتفكير المستمر فى الموت.-  التردد وعدم القدرة على اتخاذ القرارات.-  عدم الشعور بأي فرح أو سعادة.-  العدائية والعنف.

  الأعراض الجسدية

-  الأرق وعدم النوم أو العكس النوم لفترات طويلة.-  الصداع المستمر ، وآلام الجسم والعضلات المستمرة بدون سبب.-  اضطرابات الدورة الشهرية.-  فقدان الرغبة الجنسية.-  زيادة الشهية ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن أو حدوث العكس وهو فقدان الشهية و من ثم نقصان الوزن.
-  قلة النشاط والحركة والتحدث ببطء.


 علاج الاكتئاب



-  يمكن علاج الاكتئاب بمختلف أنواعه وشدته ، وكلما كان العلاج مبكرًا ، زادت فعاليته، وعادةً تبدأ الحالة في التحسن في غضون أسبوعين من بدء العلاج وقد تصل إلى شهر حتى تتحسن الحالة بشكل ملحوظ.

-  يجب عليك استشارة الطبيب حول كيفية ونوعية العلاج المناسب لحالتك.

-  يجب مراقبة المريض عن كثب عند بدء العلاج أو تعديل الجرعات ، حيث تزداد الميول الانتحارية في هذه الفترة مع معظم الناس ، خاصة مع أولئك الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا.


-  استشيري الطبيب قبل بدء العلاج أثناء الحمل ، أو التخطيط للحمل أو اثناء الرضاعة الطبيعية.


- يجب استشارة الطبيب إذا كنت تتناول أدوية لفترات طويلة ومستمرة لعلاج أمراض أخرى ، مثل ادوية مرض السكري والضغط المرتفع ، حتى لا تتعارض مع أدوية الاكتئاب.


-  اللجوء إلى بعض انواع العلاج النفسي حيث انه حقق نجاحاً كبيراً في علاج بعض حالات الاكتئاب.


العلاج النفسي والعلاج الدوائي معًا ، وقد يكون هذا الخيار مفضلاً  لأنه حقق نجاحًا كبيرًا في علاج معظم حالات الاكتئاب.


-  يجب عدم التوقف فجأة عن تناول ادوية الاكتئاب.


لا يستمر علاج الاكتئاب مدى الحياة ، ولكن لعدة أشهر وقد يصل إلى فترة سنة او سنتين ، وقد يتكرر مرة اخرى مع أي نوبات اكتئاب أخرى على مدى حياة المريض، وهذا وارد الحدوث.



نصائح هامة أثناء علاج الاكتئاب


-  ممارسة اليوجا من الامور الجيدة والمستحبة اثناء علاج الاكتئاب وتساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر.

-  محاولة الابتعاد عن العزلة ومشاركة الأسرة والأصدقاء في الأنشطة الاجتماعية والأسرية على قدر الامكان ، وطالبهم بالمساعد أثناء العلاج.


-  عدم اتخاذ أي قرارات مهمة في حياتك أثناء نوبات الاكتئاب والحزن الشديد.

-  ممارسة الرياضة لانها تحسم من الحالة المزاجية.

-  القراءة والكتابة والتدوين من بين الأشياء التي تساعد على إفراغ المشاعر والعواطف والطاقات وتحسين المزاج.


-  ابتعد عن أي شيء قد يسبب لك القلق أو التوتر أو الإزعاج او يسبب لك العصبية.

وأخيراً

ان علاج الاكتئاب لايستمر المريض عليه مدى الحياة، انما هى فترة معينة ويمكن للمريض ان يتخلى عنه، ولكن يجب عليك اللجوء الى أخذ الاستشارة الطبية من المتخصصين في الطب النفسي في حالة ظهور أي من الأعراض الأكتائبية.
 ولاتتردد ولا تهمل في تناول العلاج والانتظام في الجرعات المحددة،فالاهتمام والانتظام بالعلاج هو الطريق الى الشفاء من الاكتئاب واعراضه.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعاً.



ليست هناك تعليقات