اعلان الهيدر

شريط الاخبار

العلاج بسم النحل واستخداماته الطبية

 العلاج بسم النحل واستخداماته الطبية


العلاج بسم النحل واستخداماته الطبية


سم النحل

هو سائل يفرزه النحل عند قيام النحل باللسع، وهو سائل حمضي شفاف يحتوي على بعض الإنزيمات و الأحماض الأمينية و المعادن والسكريات بالإضافة إلى الأدولابين و الببتيدات الأبامين و التي تعتبر من السموم إلا أنها لها خصائص مسكنة للألم و مضادة للالتهاب.

و كما نعلم جميعا الفوائد العظيمة لعسل النحل لما فيه شفاء من العديد من الأمراض المختلفة ومنافع عديدة للناس، فأصبح يستخدم في علاج كثير من الأمراض ويدخل في صناعة الكثير من الأدوية والمركبات الدوائية، وليس للعسل فقط فوائد ومنافع، فأثبتت العديد من الأبحاث والدراسات الفوائد العلاجية الكثيرة لسم النحل و التي تعالج الكثير من الأمراض.

اقرأ أيضا  تحميل كتاب الخريطة العلاجية بسم النحل.

اقرأ أيضا تحميل كتاب الحجامة علم وشفاء .

فوائد سم النحل العلاجية

يعمل كمضاد للالتهابات

يعمل سم النحل كمضاد للالتهابات نظرا لاحتوائه على بعض المواد والمركبات إلي تحمل خصائص مضادة للالتهابات، و التي على رأسها الميلتين و هو المكون الرئيسي لسم النحل بالإضافة إلي الأبامين و الأدولابين.

مسكن للألم

بناءا على بعض الأبحاث التي أجريت عام 2005م في جامعة اوكسفورد أن سم النحل له بعض الخصائص التي تساعد في التخفيف من الألم و ذلك لاحتوائه على الأدولابين التي لها خصائص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم.

تعزيز صحة البشرة والجلد

يوفر سم النحل الحماية للبشرة والجلد عن طريق تقليل التجاعيد والحماية من البكتريا بالإضافة إلي التقليل من التهابات الجلد، كما أنه يستخدم في علاج تجاعيد الوجه و علاج آثار الشيخوخة والتقدم بالسن.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

أظهرت بعض الدراسات و التي إجرائها في عام 2004م على بعض فئران التجارب و التي تم حقنها بسم النحل، أثبت تلك التجارب أن الفئران التي تم حقنها بسم النحل وجد حدوث التهاب المفاصل لديها أقل بالمقارنةً مع الفئران الأخرى.

كما ذكرت الدراسة التي أجرتها جامعة اوكسفورد في عام 2005م أن استخدام الوخز بسم النحل قد يكون فعالا في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي و التهابات العمود الفقري، كما أنها تخفف من التهاب المفاصل المتورمة والمؤلمة في حال الوخز في تلك المناطق المصابة.

تقوية الجهاز المناعي

تشير بعض الدراسات إلي الآثار المفيدة لسم النحل في تقوية الجهاز المناعي و ذلك بعد الدراسات التي أجريت على فئران التجارب و على بعض الحيوانات و التي أثبتت قدرة سم النحل في التقليل من أعراض بعض الأمراض المناعية و التي منها الصدفية و  الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الدماغ والنخاع.

كما أن لسم النحل دور كبير في تعزيز الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض المختلفة و محاربة البكتريا و الفيروسات التي قد تصيب الإنسان وتتسبب في إصابته بالعديد من الأمراض المختلفة.

التقليل من التحسس المفرط للسعات النحل

يعتبر استخدام سم النحل في التقليل وعلاج ردود الفعل التحسسية الحادة للسعات النحل عن طريق حقن سم النحل تحت الجلد علاجا معتمدا من إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA، و لوحظ استخدامه بهذه الطريقة يمنح حماية تتراوح ما بين 98% إلى 99% من ردود الفعل الحادة للسعات النحل، وهو ما يطلق عليه العلاج المناعي لسم النحل.

  اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات