اعلان الهيدر

شريط الاخبار

فوائد الصيام المذهلة والعظيمة تعرفها لأول مرة


فوائد الصيام المذهلة والعظيمة تعرفها لأول مرة


فوائد الصيام المذهلة والعظيمة تعرفها لأول مرة


أصبح الصيام ليس فقط عباده أو شعيرة من الشعائر الدينية التي يأمر بها الإسلام؛ بل أصبح أسلوبا حديثا للعلاج ينصح به معظم الأطباء على مستوي العالم لما فيه من فوائد عظيمة ومذهلة.

ولم يعد الطب الحديث يعتبر الصيام شعيرة دينية يمكن للإنسان ممارستها أو التخلي عنها، بل أثبتت الدراسات و الأبحاث العلمية الحديثة أن صيام ظاهرة علاجية لابد من ممارستها لزيادة كفاءة الجسم و زيادة قدرته على القيام بوظائفه الحيوية.

و أثبتت تلك الدراسات إلى حاجة الجسم إلى الصيام كحاجته إلى الأكل والشرب والحركة والتنفس و الحاجة إلى النوم، فكما يعاني الجسم إذا منع عنه تلك الأشياء يعاني إذا أيضا امتنع عن الصيام.

إقرأ أيضا مريض السكر و كيفية صيام رمضان.

إقرأ أيضا مريض الضغط و كيفية صيام رمضان.

إقرأ أيضا صيام رمضان للحامل والمرضعة.

فوائد الصيام المذهلة والعظيمة

تنشيط عملية الهدم والبناء

تأتي أهمية الصيام العظيمة للجسم في مساعدته على القيام بعملية الهدم و التي يتخلص فيها الجسم من الخلايا القديمة و الخلايا الزائدة و لا يحتاج الجسم إليها.

وأثبتت تلك الدراسات أن نظام الصيام الإسلامي هو الأفضل بين أنظمة الصيام الأخرى لتنشيط عملية الهدم والبناء، وهذا جاء عكس ما كان يعتقد الناس بأن الصيام يسبب الضعف والهزال.

الوقاية من الأورام والسرطانات

تقوم عملية الصيام بمقام مشرط الجراح الذي يتدخل ليزيل الخلايا التالفة و الضعيفة من الجسم، فالجوع نتيجة الصيام يحث الجسم و أجهزته الداخلية على استهلاك الخلايا الضعيفة في مقاومة هذا الجوع.

وهذا ما يساعد الجسم على تجديد حيويته ونشاطه، كما أنه يساعد على تجديد الأعضاء المريضة وتجديد خلاياها و إعادة النشاط و الحيوية لجميع أعضاء و أجهزة الجسم.

إقرأ أيضا أشهر أنواع السرطان انتشارا و أهم أسبابه.

إقرأ أيضا سرطان الدم أنواعه و أسبابه.

تقوية الجهاز المناعي

يساعد الصيام على تخلص الجسم من السموم و الشوائب المتراكمة به، حيث تتراكم تلك السموم والشوائب في صورة كتل دهنية؛ و يساعد الصيام عل تحفيز الجسم على حرق تلك الكتل و التخلص منها.

كما انه يساعد على تعزيز عملية الامتصاص للفيتامينات و للمواد المضادة للأكسدة، مما يساعد على تنقية الدم من السموم و الشوائب و هذا ما يساعد على تقوية الجهاز المناعي ويجعله أكثر قدرة على التعامل و التصدي للأمراض.

إقرأ أيضا مضادات الأكسدة وتقوية المناعة.

إقرأ أيضا كيف تعيش حياة صحية.

فقدان الوزن الزائد

يساعد الصيام على تحفيز الجسم لحرق الدهون المتراكمة والتخلص من الوزن الزائد، و خصوصا الدهون المتراكمة في منطقة البطن والخصر.

فالصيام يعتبر أفضل وأرخص وسيلة لإنقاص الوزن وحرق الدهون بشرط الاعتدال في تناول الطعام عند الإفطار، بل يجب الاعتماد على الخضروات وشرب الماء و التقليل من النشويات واللحوم و الدهون للاستفادة م الصيام في إنقاص الوزن وحرق الدهون.

إقرأ أيضا كل ما يخص نظام رجيم الصيام المتقطع.

إقرأ أيضا أشهر أنظمة الرجيم و الدايت لإنقاص الوزن.

الوقاية من السكر وتقليل مستوياته بالدم

يعمل الصيام على مساعدة البنكرياس على نيل قسط من الراحة من إفراز الأنسولين وذلك خلال فترة الصيام، و البنكرياس هو الغدة المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين المسئول عن تحويل السكريات إلى نشويات ودهون و تخزينها في الخلايا.

فكثرة الإجهاد للبنكرياس قد يؤدي إلى توقفه عن العمل وإفراز الأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر.

كما أن الصيام يساعد مريض السكر في خفض نسبة السكر بالدم من خلال زيادة معدل حرق الجلوكوز بالدم لانتاج الطاقة التي يحتاج إليها الجسم خلال فترة الصيام.

إقرأ أيضا كل ما يخص مرض السكر و طرق العلاج.

تحسين مستويات الكوليسترول بالدم

اثبت عدد من الباحثين من خلال إجراء بعض الأبحاث و الدراسات أن هناك علاقة كبيرة بين الصيام وبين انخفاض مستويات الكولستيرول الضار من الدم.

إقرأ أيضا كيف تواجه العطش أثناء الصيام في فترة الصيام.

 فأثبتت تلك الدراسات أن الصيام عن الطعام لعدد معين من الساعات يساعد بشكل كبير على ضبط مستويات الكولستيرول بالدم، وهذا يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الناتجة عن زيادة نسبة الكولستيرول بالدم.

الوقاية من جلطات المخ والقلب

نظرا لدراسات التي أثبتت أن الصيام يساعد على ضبط مستويات الكولستيرول بالدم و الوقاية من الأمراض المتعلقة بارتفاع نسب الكولستيرول؛ كان من تلك الأمراض جلطات القلب والمخ و تصلب الشرايين.

إقرأ أيضا كل ما يخص الجلطات القلبية وكيفية الوقاية منها.

فبذلك الصيام يساعد على الوقاية من جلطات القلب والشرايين من خلال خفض نسبة الكولستيرول بالدم و الذي يتسبب في تلك الجلطات من خلال ترسيه على جدار الشرايين و الأوعية الدموية.

المساعدة في الإقلاع عن التدخين

أثبتت الدراسات و التجارب أن الصيام يساعد المدخنين بشكل كبير في الإقلاع عن التدخين و التخلص من تلك العادة السيئة، كما أنه يساعد على مدمني المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة من التخلص من تلك المشكلة.

إقرأ أيضا الإدمان أنواعه و كيفية علاجه.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات