اعلان الهيدر

شريط الاخبار

مريض الضغط و صيام شهر رمضان

 مريض الضغط و صيام شهر رمضان


مريض الضغط و صيام شهر رمضان


أصبح الصيام والانقطاع عن الطعام لفترة معينة أثناء اليوم موضة علاجية و نظام علاجي جديد ينصح به ويستخدمه الكثير من الأطباء على مستوى العالم في علاج مرضاهم، و خاصة لمن يريدون التخسيس و تقليل أوزانهم و أيضا لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم ومرضى السمنة المفرطة و مرض السكر وارتفاع ضغط الدم.

إقرأ أيضا كل شيء عن الصيام المتقطع.

إقرأ أيضا أشهر و أفضل أنظمة الرجيم والدايت.

إقرأ أيضا فوائد الصيام المذهلة والعظيمة تعرفها لأول مرة.

فالصيام والانقطاع عن الطعام لفترة معينة على مدار اليوم أو تقليص عدد وجبات الطعام خلال اليوم أو بمعني أخر أدق هو تناول وجبتين فقط في اليوم الواحد؛ وجد أن له العديد من الفوائد حيث أنه يعمل على تقليل نسبة الدهون الثلاثية بالدم.

كما أنه يعطي فرصة أكبر للجسم للقيام بعملية التمثيل الغذائي بكفاءة و يعمل علي تقليل ترسيب الكولسترول في الشرايين والأوعية الدموية؛ بالإضافة إلى تقليل الوزن و تقليل و ضبط مستويات السكر بالدم.

فكل تلك الأمور التي يساعد الصيام على ضبطها مجتمعة معا لها آثار كبيرة وهامة في ضبط العديد من الأمور بالجسم منها ضبط ضغط الدم المرتفع أكثر من السكر والكولسترول.

إقرأ أيضا ارتفاع ضغط الدم و كل المعلومات عنه.

إقرأ أيضا مرض السكر وكل المعلومات عنه.

تعليمات لمريض الضغط عند الصيام في رمضان

يجب على من يعانون من ارتفاع ضغط الدم و عدم انتظامه و خصوصا عند صيام شهر رمضان؛ الامتناع عن الملح وكل الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الملح، و خصوصا وأن من الطقوس المتبعة في رمضان المخللات والأطعمة التي تحتوي على الملح بنسب عالية و الذي يحتوي على عنصر الصوديوم بكثرة والذي يعاكس الكثير من الأدوية ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظامه.

إقرأ أيضا الصيام للحامل والمرضعة.

كما أن الكثير من الناس يتساءل عن مشروب العرقسوس و الكركديه و التمر هندي وغيرهم من المشروبات الشهيرة والمرتبطة بالضغط، بالفعل العرقسوس والتمر هندي من الأمور التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبقوة؛ لذلك يجب البعد عنها والحذر منها.

أما بخصوص الكركديه فهو له تأثير ملطف على الدورة الدموية و لكنه لا يغني عن استخدام الأدوية؛ كما هو شائع أن الكركديه يمنع مريض الضغط من استخدام الأدوية ويغني عنها، بالطبع هذه المعلومة خاطئة وليست صحيحة.

فلا مانع من استخدام مشروب الكركديه ولكن باعتدال فهو في هذه الحالة قد يفيد في ضبط ضغط الدم المرتفع، ولكن أيضا لابد من الحذر في تناول بعض المشروبات التي تكثر من ضربات القلب كالتي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.

متى يمنع مريض الضغط من الصيام؟

يمنع مريض الضغط من الصيام في حالة ما إذا كان من أصحاب الضغط غير المستقر قبل بداية شهر رمضان مباشرة أو في خلال الأيام الأولى منه، أو من يعاني من مشاكل بالشريان التاجي و حالته غير مستقرة.

إقرأ أيضا مريض السكر و كيفية صيام رمضان.

و أيضا يمنع الصيام على من أصيب بجلطة حديثة بالمخ، أو على أي شخص يعاني أي من الأمراض المزمنة ولم يدخل في حيز الاستقرار بعد بل يتم الرجوع إلي الطبيب المعالج لأخذ الرأي الطبي منه حول إمكانية الصيام من عدمه.

علاج مريض الضغط أثناء شهر رمضان

أصبح مع التطور الكبير في صناعة الدواء؛ يتم تصنيع العديد من أدية الضغط بأكثر من مكون  مادة فعالة، و بالتالي التخفيف على مريض الضغط و أصبح بإمكانه تناول جرعة العلاج مرة واحدة في اليوم أو مرتين على الأكثر.

أما من يجب عليه أن يتناول أكثر من نوع وعلى مدار اليوم فلا يجب عليه الصيام، ويفضل على كل مريض التوجه إلي الطبيب الخاص به لضبط جرعات الدواء و معرفة إمكانية الصيام من عدمه قبل بدأ شهر رمضان.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات