اعلان الهيدر

شريط الاخبار

الصيام للحامل والمرضعة

الصيام للحامل والمرضعة


الصيام للحامل والمرضعة


مع اقتراب شهر رمضان الكريم، تأتي كثيرا من التساؤلات حول فوائد أو أضرار الصيام بالنسبة للسيدات الحوامل أو المرضعات.

لذلك جئنا إليكم بالرأي الطبي حول الصيام أو الإفطار في شهر رمضان بالنسبة للسيدات الحوامل أو المرضعات، فإليكم الرأي من خلال المقال التالي.

إقرأ أيضا فوائد الصيام المذهلة والعظيمة تعرفها لأول مرة.

الصيام أو الإفطار للحوامل

أصوم أو لا أصوم ؟ سؤالا يطرحه الكثالعطش وسيدات الحوامل يكون مرتبطا أكثر التي يصاحب حملها بعض المشاكل الصحية و بعض الأعراض المرضية، وإجابة عن هذا السؤال تجديه في السطور القادمة.

إقرأ أيضا رجيم الصيام المتقطع.

إقرأ أيضا مريض الضغط وصيام شهر رمضان.

الشهور الأولى للحمل

في الشهور الأولى للحمل قد تتمكن السيدة الحامل من الصيام، حيث يكون الفرق بين الحامل وغير الحامل بسيط طالما كان الحمل طبيعيا وبدون وجود أي مشكلات ولكن يصبح الأمر مختلف إذا ما كان الحمل غير طبيعي.

إقرأ أيضا أهم النصائح عند الإستعداد للولادة.

فيمكنها أن تصوم دون خشية الجوع أو العطش و لا يوجد أي خطورة على الجنين طالما حالة الحمل مستقرة دون وجود أي مشكلات، ولكن مع تقدم الحمل يصبح للإفطار ضرورة وله مبرراته.

ولكن يجب على كل من تنوي الصيام وهي في شهورها الأولى من الحمل أن يكون الإفطار الخاص بها سهل الهضم وان يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه والألبان، و أن تمارس رياضة المشي الخفيف بعد الإفطار.

كما يجب عليها أن لا تغفل عن شرب المياه و العصائر و السوائل بشكل عام، كما يجب أن تقلل من الزيوت والدهون و السكريات و المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

يفضل لها أن تقسم وجبة إفطارها إلى وجبات خفيفة متقطعة من الإفطار حتى السحور، وان تكثر من الخضروات و الألياف في تلك الخضروات لتقيها من الإمساك بسبب قبة السوائل أثناء الصيام.

يجب إفطار الحوامل في الشهور الأولى في الحالات التاليات:

في حالة القيء الشديد والمستمر

يجب على السيدة الحامل ضرورة الإفطار في حالة تعرضها للقيء الشديد و خصوصا إذا ما كان مستمرا بصفة يومية، لذلك يصبح الإفطار ضروري لتعويضها بالسوائل التي فقدت بسبب كثرة القيء.

وجود حصوات في الكلى

إذا كانت السيدة الحامل تعاني من تكون حصوات في الكلى، فيجب عليها الإفطار خوفا من تكون و زيادة حجم الحصوات بسبب قلة الماء أثناء الصيام.

إقرأ أيضا التخلص من حصوات الكلي و الوقاية منها.

كما أنه في حالة وجود حصوات بالكلى يستلزم الأمر إلى شرب الكثير من الماء والسوائل لإدرار البول، وذلك لتسهيل التخلص من الحصوات و نزولها.

الدوخة والصداع المستمر

يفضل للسيدة الحامل الإفطار وعدم الصيام إذا كانت تعاني من الصداع المستمر و الدوخة لأنه قد يصل بها الأمر إلى حد الإغماء وهو ما يشكل خطورة على الجنين و عليها.

النزيف الحاد

في حالة تعرض السيدة الحمل للنزيف الحاد يجب عليها عدم الصيام لأنه سوف يشكل عليها خطرا ويهدد حملها، كما يجب عليها سرعة التوجه إلى الطبيب لعمل اللازم.

حدوث تسمم للحمل وتورم في الجسم

في حالة حدوث تسمم بالحمل ينصح الحامل بضرورة الإكثار من شرب الماء والسوائل ومدرات البول للمحافظة على صحتها و على صحة جنينها.

الشهور الوسطى و الأخيرة من الحمل

يرجح معظم الأطباء إلى عدم ضرورة الصيام للحامل في الشهور الوسطى و الأخيرة من الحمل، وذلك بسبب حاجة الأم إلى شرب المزيد من الماء والسوائل في تلك الفترة.

إقرأ أيضا طرق شد البطن بعد الولاده.

كما أنها تحتاج أن تمد جسمها بالمعادن والأملاح والفيتامينات، وهي من الأشياء الضرورية في هذه الفترة من الحمل.

صيام أو إفطار المرضعة

يفضل للمرضعة أن تفطر في رمضان خاصة في الشهور الأولى من الرضاعة، وذلك بسبب أن الصيام يؤثر على كميات اللبن مما تسبب في وقوع ضررا على المولود.

إقرأ أيضا الرضاعة الطبيعية وأهم فوائدها.

كما أن المرضعة تحتاج إلى الماء والعصائر والسوائل بشكل كبيرا نسبيا، وذلك بسبب كثرة مرات الرضاعة و التي قد تصل إلى ثماني رضعات في المتوسط يوميا.

أما في حالة ما إذا كانت الرضاعة صناعية، ففي هذه الحالة يمكن لها أن تصوم لأن الصيام لن يشكل أي ضرر عليها أو على رضيعها.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات