اعلان الهيدر

شريط الاخبار

كيف تواجه الجفاف و العطش أثناء الصيام في رمضان؟

كيف تواجه الجفاف و العطش أثناء الصيام في رمضان؟


كيف تواجه الجفاف و العطش أثناء الصيام في رمضان؟


تظهر مشكلة العطش المتوقع حدوثها أثناء الصيام نتيجة القيام ببعض الأنشطة و الأعمال اليومية التي يقوم بها الصائم في نهار رمضان و في فترة الظهيرة، و يترتب عليه حدوث الجفاف.

ما هو الجفاف؟

المقصود بالجفاف هو تعرض الجسم لانخفاض كمية السوائل فيه مع عدم القدرة على تعويضها؛ و تتمثل نسبة السوائل بالجسم نحو 70% من مكونات الجسم في الوضع الطبيعي.

و يحدث ذلك بسبب زيادة في نسبة فقدان السوائل من الجسم عن طريق العرق وخلافه من الأمور التي يفقد السوائل بسببها، ونقص نسبة دخول السوائل للجسم لتعويض المفقود بسبب الصيام.

وحدوث الجفاف محتمل الحدوث أثناء الصيام في شهر رمضان وخصوصا عند إرتفاع درجة الحرارة الذي يسبب فقدان كميات كبيرة من سوائل الجسم، بالإضافة إلى الامتناع عن الشرب خلال فترة الصيام.

إقرأ أيضا فوائد الصيام المذهلة والعظيمة تعرفها لأول مرة.

 أعراض الجفاف
الدرجات البسيطة من الجفاف ترتبط بعدد من الأعراض تشمل:

  • العطش و نقص ملحوظ في كمية البول.
  • جفاف في الفم و الحلق.
  • الصداع و ملاحظة وجود جفاف بالجلد.
  • الشعور بالنعاس وانخفاض في درجة نشاط الجسم.

 أما المراحل المتقدمة من الجفاف فقد يزيد عليها أعراض مثل:

  • عدم التعرق.
  •  عدم تكون بول.
  •  انخفاض في ضغط الدم.
  • تسارع في نبض القلب وفي التنفس.
  • ومن الممكن أن يتطور الأمر ويصل إلى حدوث غيبوبة.

أسباب العطش الشديد في رمضان

  • ارتفاع درجات الحرارة في أثناء النهار طول فترة الصيام .
  • ممارسه الأعمال و الأنشطة اليومية التي يخسر فيها الفرد كميات كبيرة من الماء عن طريق العرق.
  • محاوله الجسم في تعويض فترات الصيام وعدم إمداده بالسوائل فيقوم  بسحب الماء الموجود بالخلايا و من الدم.
  • الإفراط في الأطعمة المالحة  في وجبات الإفطار.
  • الإفراط في تناول السكريات و الحلويات فترة الليل طول شهر رمضان.
  • عدم تناول السوائل بشكل كافي وخصوصاً الماء لتعويض السوائل أثناء فترة الصيام.

علاقة البوتاسيوم بالماء والشعور بالعطش

البوتاسيوم من العناصر الأساسية داخل الخلية، و هو المسئول أيضا عن  الحفاظ على توازن الماء في الخلية مقابل وجود الصوديوم خارجها، ويفقد البوتاسيوم والصوديوم عن طريق  تنقيه الكلى لهم ثم يعاد امتصاص نسبه منهم  مرة أخرى. فالبوتاسيوم والصوديوم هما العنصران الأساسيان و المتحكمان في حركة ووجود الماء بداخل الجسم.

إقرأ أيضا مريض السكر و كيفية صيام رمضان.

إقرأ أيضا مريض الضغط و كيفية صيام رمضان.

إقرأ أيضا صيام رمضان للحامل والمرضعة.

كما أن للبوتاسيوم أدوار أخرى، حيث أنه  يساهم و بصورة أساسيه في عملية تنشيط النواقل العصبية في الجسم و التي تقوم بتوليد الأوامر والأفعال و الحركات وغيره.

 وهو ما  يعتمد عليه الجهاز العصبي في الجسم بصورة أساسية في حركة العضلات و في قوة انقباضها سواء كان من أجل الحركة أومن أجل عمل العضلات الهامة مثل عضلة القلب وعضلة الحجاب الحاجز.

مصادر الحصول على البوتاسيوم

يتوافر عنصر البوتاسيوم بصورة طبيعية في العديد من الفواكه و الخضروات مثل الجذور الخضراء و الطماطم والبطاطس والفاصوليا البيضاء وبالطبع البرتقال و الموز.

كما يوجد مصادر غير طبيعية للبوتاسيوم مثل المكملات الدوائية التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم بخلاف بعض المعادن والفيتامينات الأخرى، ولكن يجب أن تؤخذ تحت النصيحة والإشراف الطبي.

نصائح عامة لتغلب على العطش أثناء صيام شهر رمضان

محاولة الابتعاد عن الحرارة الشديدة قدر الإمكان مع عدم التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة لفترات طويلة، كما يجب تجنب المجهود البدني الشاق خلال فترات الصوم في نهار رمضان.

يجب شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل طوال فترة المساء بعد الإفطار من أجل تعويض الجسم عن السوائل المفقودة طوال فترة الصيام و مساعده الجسم في أثناء فترة الصوم.

يفضل الإفطار على التمر والماء أو أي شيء من المأكولات الخفيفة، ثم اخذ فترة راحة بسيطة لتأدية الصلاة أو الانتظار لفترة من الوقت بعدها قبل البدء في تناول وجبة الإفطار.

تجنب التخمة والمبالغة في تناول وجبة الإفطار، بل يجب الحرص على تناول وجبة صحية متوازنة مع تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم ليساعدنا على مقاومة العطش أثناء الصيام في نهار رمضان.

تجنب الإكثار من السكريات بعد الإفطار لأنها تسبب زيادة شديدة في الوزن وتؤدي للعطش الشديد في أثناء فترة الصيام، وكذلك أيضا البعد عن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح التي تؤدي إلى العطش الشديد أثناء فترة الصيام.

 السحور من الوجبات الهامة و الرئيسية بل تعد الوجبة الأهم لأنها تمد الجسم باحتياجاته اللازمة لمواجهه فترة الصيام، ولذلك يجب أن تحتوي على معظم العناصر الأساسية من  البروتينات والسوائل ونسب بسيطة من السكريات الخفيفة كالتمر وعسل النحل لإعطاء الطاقة اللازمة طوال فترة الصيام.

 اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات