اعلان الهيدر

شريط الاخبار

كل شيء عن رجيم الصيام المتقطع

كل شيء عن رجيم الصيام المتقطع

كل شيء عن رجيم الصيام المتقطع

نظام الصيام المتقطع هو احد الأنظمة المتبعة بغرض إنقاص الوزن أو تستخدم لأغراض علاجية، ويعتبر هذا النوع من الحمية يتميز بالأمان والفاعلية.

تتميز حمية الصيام المتقطع بأنه من الأنظمة الصحية والفعالة لإنقاص الوزن بسرعة، وهو مناسب لمن هم فوق 100 كيلو جرام، حيث يساعدك في خسارة ما يقرب من 30 كيلو جرام خلال مدة لا تزيد عن شهرين.

ولكن يجب عليك أولا أن تستشير الأطباء المختصين للبحث حول ملائمة أي نظام غذائي لحالتك الصحية وخصوصا إذا كنت تعاني أي من الأمراض المزمنة.

                   أقرأ أيضا أشهر أنظمة الرجيم و الدايت

ما هو نظام حمية الصيام المتقطع؟

يعتمد نظام الصيام المتقطع على تناول الطعام في خلال فترة 8 ساعات و الانقطاع والصوم عن الطعام لمدة لا تقل عن 16 ساعة، وقد تصل فترة الصوم إلى 24 ساعة متواصلة، و يسمح خلال فترة الصيام بشرب الماء والمشروبات العشبية المختلفة بدون استخدام السكر فيها.

أنواع نظام حمية الصيام المتقطع

نوع الخمس ساعات

هذا النوع مناسب لمن يهدف إلى إنقاص الوزن بسرعة و بنسب كبيرة، ويعتمد هذا النظام على الإفطار لمدة خمس ساعات والصيام لمدة 19 ساعة متواصلة، وهو مناسب لمن يرغب في نزول سريع بالوزن خلال مدة زمنية قصيرة.

أقرأ أيضا نظام دايت صحي للتخسيس السريع.

نوع حمية اليوم البديل

هذا النوع غير مناسب لكل الحالات إذ انه يتطلب أن يتمتع الشخص بصحة جيدة، حيث أن هذا النوع يعتمد على الإفطار لمدة 12 ساعة و فترات صيام طويلة تصل إلى 36 ساعة من الصيام المتواصل.

نوع بناء العضلات

هذا النوع مناسب لمن يهتمون بخسارة الدهون و ببناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية لديهم، ويعتمد هذا النظام على الإفطار لمدة 8 ساعات والصوم لمدة 16 ساعة متواصلة، وهو مناسب للرياضيين و لمن لديهم كتلة عضلية صغيرة ويهدفون إلى زيادتها.

                 أقرأ أيضا كيف تنقص وزنك بسرعة وأمان

 طريقة تطبيق نظام الصيام المتقطع

إذا كنت تنوي تطبيق نظام الصيام المتقطع يجب أن تتعرف على الطريقة المثلى لتطبيق هذا النظام، فإذا افترضنا انك ستطبق نظام صيام 16 ساعة والإفطار لمدة 8 ساعات.

عليك تقسيم اليوم إلى ثلاث أقسام كل قسم 8 ساعات

القسم الأول

خلال الثماني ساعات الأولى وهي فترة الإفطار يتم تناول فيها وجبتين.

القسم الثاني

 وعند بداية فترة الصيام المقسمة على فترتين كل منها ثماني ساعات، يتم تناول المشروبات العشبية الدافئة بدون سكر مثل الشاي الأخضر وشرب الماء خلال تلك الفترة.         

                أقرأ أيضا استخدامات الشاي الأخضر في إنقاص الوزن

القسم الثالث

الثماني ساعات الأخيرة تكونا مخصصةً للنوم.

فوائد نظام حمية الصيام المتقطع

تخليص الجسم من السموم

اثبتت الدراسات أن للصيام عموما فوائد عظيمة للجسم، فتساعد على تنشيط الكبد والتخلص من السموم، كما أوصى رسولنا الكريم بالصيام وأشار إلى فوائده العظيمة.

ضبط مستويات هرمون الأنسولين بالدم

نظرا لفترات الصيام الطويلة يلجأ الجسم إلى الدهون المختزنة كمصدر لإمداده بالطاقة اللازمة له، مما يساعد على خفض مستويات هرمون الأنسولين بالدم، والذي يؤدي ارتفاعه إلى زيادة الوزن، ويؤدى ذلك أيضا إلي زيادة معدلات الحرق.

           أقرأ أيضا كيف تعيش حياة صحية؟

زيادة معدل الحرق

الصيام المتقطع  يعمل على زيادة الحرق بالجسم، وخصوصا حرق الدهون المتراكمة ، كما انه يعمل على تحفيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي وتجديد نشاط وحيوية الجسم.

عيوب نظام الصيام المتقطع

  • لا يصلح لجميع الأشخاص وخصوصا أصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل.

  • قد ينتج بعض الأعراض المؤقتة بسبب تغيير بعض العادات الغذائية مثل الصداع والإمساك ولكن سرعان ما تختفي بعد التعود على هذا النظام.

 


ليست هناك تعليقات