اعلان الهيدر

شريط الاخبار

مرض القولون العصبي أسبابه و أعراضه

مرض القولون العصبي أسبابه و أعراضه


مرض القولون العصبي أسبابه و أعراضه

متلازمة القولون العصبي

القولون العصبي أو ما يعرف بمتلازمة القولون العصبي هو عبارة عن اضطراب مزمن في وظائف القناة الهضمية (القولون) و خاصة الأمعاء الغليظة و ينتج عن هذا الاضطراب انتفاخ وآلام في البطن.

ويصاحب هذه الآلام و الإنتفاخات حدوث اضطرابات في عملية الإخراج سواء حدوث  إمساك أو إسهال، و تم ملاحظة أن غالبية مرضى القولون العصبي عادة ما يكونوا من السيدات أكثر من الرجال وذلك يرجع إلى الزيادة في تقلبات المزاج و في المشاعر الزائد لدى السيدات عن الرجال .

أسباب مرض القولون العصبي

لم يعرف على وجه التحديد السبب الرئيسي وراء هذا المر ض ولكن بعض الدراسات الطبية أظهرت دور بعض الأطعمة و المأكولات التي تعمل على تهيج القولون واستثارته، كما توصلت بعض الدراسات الأخرى إلى وجود بعض الجوانب النفسية ودورها في زيادة 

فهناك علاقة وطيدة بين الحالة المزاجية و بين مرض القولون العصبي، و لذلك يحدث اضطراب القولون لدى الأشخاص الذين يميلون إلى التوتر و القلق بشكل مبالغ فيه  ويتميزون بالدقة والحزم، والذين يكتمون مشاعرهم  بداخلهم و أولئك هم من يكونون أكثر عرضه لمرض الاكتئاب،  كما أن للمشروبات الكحولية والتدخين  والإكثار من تناول المنبهات مثل القهوة و الشاي و الأنواع الأخرى منها تأثير كبير في استثارة القولون .

    إقرأ أيضا سرطان القولون واهم طرق علاجه .

    يعاني الكثير من الأشخاص  من العصبية الزائدة و الشديدة و التي تؤثر على صحتهم بشكل كبير، وهذا ما سنعرضه في هذا   المقال.

     العصبية الزائدة هي من أسباب تهيج القولون مما يتسبب في الشعور بآلام شديدة في الجهاز الهضمي بل من الممكن أن تكون في الجسم بالكامل، ويعاني من القولون العصبي الكثير من الأشخاص في هذه الأيام نتيجة لضغوط الحياة الشديدة والمشكلات الكثيرة و المتتالية، ونمط الحياة السريع الذي نعيشه و الذي لا يعطي أحد الفرصة  للتخلص من كل تلك الضغوطات.

    علاقة الطعام بتهيج القولون العصبي

    يعتبر تناول الطعام الصحي المحتوي على أصناف متنوعة من المواد الغذائية المختلفة وكمية صغيرة و محدودة من الدهون الغير مشبعة شيء هام لصحتك مدى الحياة.

    مع أنك لو لاحظت أن هذا الطعام صحي سوف تلاحظ أنه هناك بعض الأطعمة المعينة يؤثر على القولون وتسبب استثارته و تهيجه وخاصة إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، لأن القولون تتغير طبيعته من شخص لأخر و لهذا لن تجد قائمة طعام واحدة لكل مريض.

    أهم الأطعمة التي يجب تجنبها مع تهيج القولون

    الألياف غير القابلة للذوبان

    توافر الألياف في طعامنا بشكل يومي شيء هام لصحتنا، و تلك الألياف تتوفر في الكثير من القوائم المتنوعة من الأطعمة مثل الخضراوات و الفواكه و الحبوب.

    ومع ذلك فالألياف يمكن أن تتسبب في حدوث آلام القولون، وتكون تلك الآلام غير محتملة وخاصة إذا تناولت منها كمية كبيرة خصوصا إذا ما كانت على شكل حبوب فهي تزيد من اضطرابات القولون.

     لذلك يجب أن نعتمد و نركز على الألياف القابلة للذوبان والتي تشمل الخضروات والفواكه و لا تحاول أن الاقتراب من الحبوب فهذا سيساعد و بشكل كبير على الشعور بالارتياح كثيرا.

    إقرأ أيضا الديدان المعوية و أهم الوصفات المنزلية لتخلص منها.

    الحبوب

    نقصدبالحبوب كل ما ينتج من دقيق سواء دقيق القمح أو الذرة، وكل ما يحتوي على الجلوتين وهو نوع من البروتين الذي يمكن أن يتسبب عنه هياج في القولون و الشعور بآلام مبرحة في الأمعاء في حين أنه هناك بعض الناس التي تعاني من حساسية الجلوتين،  لذلك يجب عليهم عدم  تتناول الكعك المخبوز أو المكرونة  أو المعجنات و البيتزا.

    الحليب و منتجاته

    يمثل الحليب مشكلة بالنسبة للقولون للأسباب التالية :

    الحليب يحتوي على بعض الدهون التي تتسبب في حدوث اضطرابات القولون و الأمعاء مسببا بعض الآلام وانتفاخ بالقولون، لذلك يجب أن نستخدم الحليب منزوع الدسم و خاصة مع مرضى تهيج القولون.

    بعض مرضى تهيج القولون يعانون من مشاكل في القولون بسبب حمض اللاكتوز الموجود في الألبان و منتجاتها ومع ذلك هناك بعض المرضى يشعرون بالارتياح عند تناول الزبادي، ولكن لابد من الحذر عند استخدام اللبن أو منتجاته سواء من الجبن و غيرها من المنتجات الأخرى، لذا يجب عليك التحدث إلى طبيبك و أخذ مشورته عن كيفية إمدادك الجسم بالكالسيوم اللازم عن طريق بعض الأطعمة الأخرى غير الألبان و منتجاتها و التي يمكنها أن تمدك بالكالسيوم المطلوب.

    الأطعمة المقلية و الوجبات الجاهزة السريعة

     أصبحت ا لأطعمة المقلية أساسيات حياة الكثير من الأشخاص وخاصة من يتواجد منهم لفترات طويلة خارج المنزل سواء للعمل أو قضاء مصلحة ما، وتلك الأطعمة تعرف بين الناس بالأطعمة سريعة التحضير.

      إقرأ أيضا كل ما يخص ارتجاع المريء وزيادة حموضة المعدة.

       و لكن يجب الحظر من الإسراف في هذا النوع من الأطعمة فالاعتدال فيها هو الحل الأمثل، حيث لا نعتاد على تناولها فالدهون العالية التي تحويها قد تؤدي إلى السمنة المفرطة و ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم؛ بالإضافة إلى أن  الدهون المركبة  التي تحتويها تلك الأطعمة تؤدي إلى تهيج القولون واضطرابه؛ إلي أنها تسبب الشعور بعدم الراحة في المعدة و زيادة الحموضة والشعور بحرقة في المعدة،  و لا يعني كل ذلك الانقطاع عنها و خصوصا إذا ما  كنت من محبيها ولكن يجب عدم الإسراف في تناولها.

      الفاصوليا

       تعتبر الفاصوليا من المصادر الغنية  بالبروتينات والألياف ولكنها تعتبر سببا كبيرا للإحساس بآلام القولون  والشعور بالتعب والإرهاق، بالرغم أن الفاصوليا ا غنية بالعناصر الغذائية الهامة إلا أنها  سببا في حدوث التقلصات و الشعور بالانتفاخ، فلذلك إذا كنت تعاني من تهيج القولون العصبي  يجب عليك أن تتجنب الفاصوليا من قائمة طعامك.

      القهوة و الشاي

      اعتاد  الكثير من الأشخاصص على تناول القهوة أو الشاي بشكل منتظم  في بداية يومهم،  ولكنها في الحقيقة هذه العادة قد تؤدي إلى الكثير من المشكلات و الاضطرابات في القولون مع بعض المرضى، وهذا ينطبق لا ينطبق فقط على المنبهات من الشاي والقهوة بل على كل المنتجات التي تحتوي على الكافيين و التي  منها  أيضا المشروبات الغازية  والصودا لذلك يحب تجنبها و الحذر عند تناولها مع المرضى متلازمة القولون العصبي.

      إقرأ أيضا تعرف على أضرار القهوة وفوائدها.

      قائمة الأطعمة التي تؤدي إلى تهيج القولون العصبي

       هناك بعض الأطعمة التي تتسبب بتهيج القولون عند معظم المرضى، ولكن لكل مريض بعض الأنواع من  الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مع القولون العصبي لأنها  تؤدي به إلى آلام القولون العصبي لذلك  يجب على كل مريض مراقبة طعامه ووضع القائمة الخاصة به.

      أعراض متلازمة القولون العصبي

      • ألام في البطن وحالة من عدم الشعور بالراحة.
      • الشعور بالانتفاخ و امتلاء البطن مع أقل كمية من الطعام.
      • تغير في طبيعة  التغوط من إسهال إلى إمساك و العكس.
      • تغير في معدل الإخراج مع الشعور بضرورة دخول الحمام سريعا في فترات زمنية متقاربة و الإحساس بعدم الإخراج كاملا.
      • صعوبة الإخراج حني مع عدم وجود إمساك و خروج أشياء مثل المخاط مع الفضلات.
      • استمرار حدوث معظم تلك الأعراض لمدة  إلى ثلاثة  شهور وفي معظم أيام الأسبوع.

      نصائح هامة لمريض القولون العصبي

      • يجب تناول كميات كبيرة و كافية من الماء و السوائل بشكل عام تتراوح ما بين 1 لتر إلى 2 لتر على الأقل يوميا.
      • الانتظام في مواعيد تناول الوجبات،  مع عدم تأخير وجبة العشاء والنوم بعدها مباشرة.
      • تغير نمط الحياة إلي نمط الحياة الصحي و الانتظام في ممارسة الرياضة و خصوصا رياضة المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل، فهي كفيلة لتحسين عملية الهضم و التخلص من التوتر والقلق.
      • تناول الفواكه والخضراوات بشكل منتظم مع و بين الوجبات لأنها تساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي و القولون.
      • التقليل من استخدام الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية ومركزة من السكريات.
      • التقليل  من تناول البقوليات مثل الفول و العدس و اللوبيا و الفاصوليا وغيرها من البقوليات الأخرى.
      • الابتعاد عن استخدام الشطة و التوابل و الأطعمة  الحريفة.
      • التقليل من تناول الألبان و منتجاتها ومن اللحوم الحمراء والفواكه الحمضية الليمون والبرتقال.
      • الابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على مركبات الكبريت و التي تتسبب في هياج القولون و التي تتسبب في حدوث الغازات والانتفاخ مثل الكرنب و القرنبيط و التقليل من استخدام الأطعمة التي تحتوي على الثوم و البصل و الكرات و الفجل و الجرجير لأنها تساعد على هياج القولون والشعور بآلام شديدة بالبطن والقولون.

       اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

      أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

      ليست هناك تعليقات