اعلان الهيدر

شريط الاخبار

فيروس نيباه فيروس أشد فتكا من كورونا

فيروس نيباه فيروس أشد فتكا من كورونا


فيروس نيباه فيروس أشد فتكا من كورونا

لم يكن العالم قد انتهى من فيروس كورونا المعروف بأسم كوفيد 19 حتى يظهر فيروس جديد اشد فتكا من كورونا، حيث تم الإعلان عن فيروس  يسمى نيباه ظهر في عدة دول في جنوب آسيا.

أقرأ أيضا أحترس كوفيد-19 يضرب من جديد.

ما هو فيروس نيباه؟

فيروس نيباه ليس بفيروس جديد على البشرية، إنما تم ظهوره لأول مرة في ماليزيا عام 1997 في بلدة سونجاي نيباه sungai nipah ولذلك تم إطلاق عليه فيروس نيباه نسبة إلى البلدة التي ظهر بها.

وعانت ماليزيا من هذا الفيروس و أوقع العديد من أبناء الشعب الماليزي ضحايا له، حيث أن الفيروس راح ضحيته 105 شخص من أصل 265 شخص قد أصيبوا بهذا الفيروس.

وكان أول ظهور لهذا الفيروس في ماليزيا على عامل  بمزرعة لتربية الخنازير في بلدة سونجاي نيباه، وتم تسجيله و وصفه في سجلات منظمة الصحة العالمية على أنه وباء معدي وقاتل.

أقرأ أيضا تحور فيروس كورونا كارثة تهدد العالم.

ولم يتم تسجيل أي حالات من الفيروس في نفس الدولة بعد هذا التاريخ، إلا انه عاود الظهور مرة أخرى في بنجلاديش في عام 2001 ولم يتم الإعلان عن أي حالات أخرى بعد هذا التوقيت إلا بعض الحالات الفردية في الهند في عام 2018.

ولكن عاد الحديث من جديد عن فيروس نيباه مجددا في هذه الأيام بعد نشر تقرير صحفي  في مجلة الجارديان البريطانية، وقد جاء في هذا التقرير تحذيرا من تفشي فيروس نيباه في الصين.

وتم التحذير في هذا التقرير من التخوف من حدوث وباء عالمي جديد في أي لحظه، مشيرة أنه سيكون وباء أشد فتكا وخطرا من كورونا الذي اجتاح العالم في أخر عام 2019.

ولكن تخلت الصين عن صمتها وكشفت السفارة الصينية في القاهرة من خلال بيان صدر عنها، حيث أن ربط فيروس نيباه بالصين هذا أمر غير صحيح.

أقرأ أيضا فيروس كورونا حقيقة أم خيال.

وأن فيروس نيباه موجود في جنوب آسيا و ليس في الصين بالتحديد، وجاء هذا البيان مؤكدا أنه لا توجد أي أدلة تؤكد تلك الأخبار التي تم نشرها في تقرير مجلة الجارديان البريطانية.

ما هي طرق انتشار فيروس نيباه؟

يعيش هذا الفيروس في خلايا الحيوان والإنسان معا، و خصوصا بين الخنازير و خفافيش الفاكهة المعروفة بكبر حجمها و المعروفة أيضا بالثعلب الطائر و التي تنتشر في عدة دول عربية منها السودان و اليمن والصومال و بعض الدول الأخرى.

يمكن أن تنشر الخفافيش المصابة بالفيروس العدوى إلى الحيوانات الأخرى والى البشر أيضا، حيث يمكن أن تنتقل العدوي من الحيوان إلى البشر إذا كانوا على تعامل مباشر مع حيوان مصاب أو مع سوائل الحيوان مثل البول أو اللعاب.

وعند انتقال العدوى بين البشر من الممكن أن تنتقل العدوى سريعا بين البشر بعضهم البعض، ومن ثم قد يتحول إلى وباء جديد يصعب السيطرة عليه.

ما هي أعراض فيروس نيباه؟

وتتراوح شدة أعراض فيروس نيباه بين المتوسطة إلى الشديدة،  وذلك طبقا لحالات تم تسجيلها بين عامي 1998-1999 كانت نسب الوفاة تتراوح بين40% إلى 75% من إجمالي الإصابات.

وتتمثل الأعراض في إصابات بالجهاز التنفسي و التهاب الدماغ، وقد تشمل الأعراض الحمى و الصداع و التهاب الحلق و القيء و آلام في عضلات الجسم و الخمول.

أقرأ أيضا فيروس كورونا وطرق تقوية المناعة.

وقد يصاب بعض الأشخاص بالتهاب رئوي ومشاكل حادة في التنفس، وقد يؤدي إلي الفيروس في الحالات الشديدة إلى التهاب في الدماغ يتسبب إلى دخول المريض في غيبوبة في خلال يوم إلى يومين وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

وتظهر أعراض فيروس نيباه بعض حدوث الإصابة في فترة تتراوح بين 4 – 14 يوم، وقد تمتد فترة حضانة الفيروس حتى تصل إلى 45 يوم.

ما هي خطورة فيروس نيباه؟

تكمن خطورة فيروس نيباه في عدم وجود علاج أو لقاح له حتى الآن وفي نسبة الوفيات إلى نسب التعافي منه، حيث أن نسبة الوفيات قد تصل إلى 75% من إجمالي الحالات المصاب بالفيروس.

و تم ملاحظة بعض الأعراض الجانبية للأشخاص المصابين بعد التعافي من فيروس نيباه مثل التشنجات المستمرة وبعض التغيرات في الشخصية، وهذه الآثار الجانبية تكون طويلة الأمد.

ما هي طرق الوقاية من فيروس نيباه؟

لا تختلف طرق الوقاية من فيروس نيباه عن تلك الطرق المتبعة في الوقاية من فيروس كورونا والتي تشمل الآتي:

أقرأ أيضا فيروس كورونا أعراضه وطرق الوقاية.

  • غسيل اليدين جيد بالماء والصابون باستمرار.
  • تطهير وتعقيم مزارع و أماكن الخنازير لمنع انتقال العدوي إلى الإنسان.
  • البعد عن أماكن تواجد الخنازير والخفافيش وخصوصا المريض منها.
  • الابتعاد عن المناطق التي تنتشر فيها الخفافيش.
  • تجنب ملامسة سوائل الجسم أو الدم لأي شخص و خصوصا إذا كان مصابا بالفيروس.
  • عدم تناول الفاكهة التي قد تكون معرضة للتلوث من الخفافيش.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

 

 

ليست هناك تعليقات