اعلان الهيدر

شريط الاخبار

فوائد الفلفل الأسود المذهلة و أضراره الجسيمة

فوائد الفلفل الأسود المذهلة و أضراره الجسيمة


فوائد الفلفل الأسود المذهلة و أضراره الجسيمة

الفلفل الأسود من التوابل التي توجد في معظم المطابخ العربية و المطابخ الأجنبية، وذلك نظرا لما يعطيه من مذاقا رائعا للطعام و لقيمته الغذائية العالية.

الفلفل الأسود لا يتم استخدامه فقط من أجل المذاق الرائع، إنما لفوائده للصحة و التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض.

يحتوي الفلفل الأسود على العديد من المعادن و العناصر الغذائية الهامة و التي تساعد في تنظيم عمل الجسم، ومن تلك العناصر الكالسيوم والحديد والمنجنيز و النحاس و فيتامين ك ومضادات الاكسدة و الألياف.

فوائد و أضرار الفلفل الأسود

فوائد الفلفل الأسود

نظرا للفوائد الكثيرة التي يحتوي الفلفل الأسود عليها يطلق عليه الذهب الأسود، ومن أهم فواد الفلفل الأسود ما يلي:

زيادة كفاءة الهضم

من فوائد الفلفل الأسود أنه يساعد على تنظيم عملية الهضم، حيث أنه يزيد من إفراز حمض الهيدركلوريك بالمعدة و الذي يساعد على هضم الطعام.

كما أنه يحتوي على الألياف و التي تساعد على زيادة كفاءة عملية الهضم، مما يساعد على الوقاية من الإمساك والإسهال ومعظم مشاكل المعدة والقولون.

مدر جيد للعرق و البول

من فوائد الفلفل الأسود أنه يساعد على زيادة إدرار البول والعرق، مما يساعد على تخلص الجسم من السموم المتراكمة بالجسم.

كما أن إدرار العرق والبول يخلص الجسم من كميات الماء الزائد والمتراكم بالجسم، و الذي تختزن فيه السموم و يتسبب في العديد من المشاكل الصحية.

الحماية من أمراض القلب

من الفوائد الهامة للفلفل الأسود أنه يساعد على حماية القلب و الوقاية من أمراض القلب، حيث أنه يحتوي على مادة البيبيرين التي تساعد على تنظيم ضغط الدم و تعمل على الوقاية من الالتهابات.

وهذه العوامل التي تساعد مادة البيبيرين الموجودة في الفلفل الأسود على تنظيمها تعمل على تحسين كفاءة الأوعية الدموية و من ثم حماية القلب وتحسين صحة القلب.

أقرأ أيضا الجلطات القلبية.

علاج الاكتئاب

طبقا لبعض الأبحاث و الدراسات الحديثة وجد أن لمادة البيبيرين الموجودة بالفلفل الأسود أنها تساعد في تحسين وظائف المخ و علاج الاكتئاب.

أقرأ أيضا كل ما يخص الاكتئاب.

الوقاية من السرطان

من أهم فوائد الفلفل الأسود أنه يساعد في الوقاية من السرطان، حيث وجد أن مادة البيبيرين لها فوائد عظيمة في الوقاية من سرطان الثدي حيث أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية.

أقرأ أيضا أشهر أنواع السرطان وأهم أسبابه.

الوقاية من تسوس الأسنان

من الفوائد الرائعة للفلفل الأسود أنه يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان، كما أنه يستخدم في علاج التهابات اللثة والأسنان وذلك نظرا لتأثيره المضاد للالتهابات.

أقرأ أيضا أسباب التهاب اللثة.

تخسيس ونزول وزن الجسم

يستخدم الفلفل الأسود في تخسيس ونزول الجسم، حيث انه يساعد في تخلص الجسم من الخلايا الدهنية الزائدة بالجسم مما يؤدي إلي نول الوزن وتخسيس الجسم.

أقرأ أيضا أفضل أنظمة الرجيم و الدايت.

المحافظة على صحة البشرة

وجود أن الفلفل الأسود يساعد في المحافظة على صحة ونضارة البشرة، وذلك لقدرته في المساعدة على تخلص الجلد من السموم المتراكمة به.

كما أنه يمكن استخدام الفلفل الأسود المطحون لعمل تقشير للبشرة للتخلص من الجلد الميت و المحافظة على نضارة و حيوية البشرة.

ونظرا لما يحتويه الفلفل الأسود من مضادات للالتهابات و تأثيره القاتل للمكروبات والبكتريا والجراثيم، يساعد الفلفل الأسود في الوقاية من بعض التهابات الجلد والبشرة مثل البثور وحب الشباب.

التخلص من قشرة الشعر

من الفوائد الرائعة أيضا للفلفل الأسود أنه يساعد في التخلص من قشرة الشعر، وذلك بسبب تأثيره المضاد للبكتريا والفطريات و التي تتسبب في قشرة الشعر.

يمكن استخدام الفلفل الأسود في علاج قشر الشعر من خلال إضافة ملعقة من الفلفل الأسود المطحون إلى كوب كبير من الحليب الرائب.

ويقلب الخليط جيدا و ببطء حتى تمام الامتزاج، ثم يتم دهان الشعر و فروة الرأس جيد بالخليط و يترك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الدافئ.

أضرار الفلفل الأسود

الفلفل الأسود كما أن له فوائد رائعة و مذهلة، له أيضا أضرار كثيرة في حالة الإفراط في استخدامه بصورة مبالغ فيها ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

حدوث مشاكل بالكبد

قد يتسبب الاستخدام الخاطئ للفلفل الأسود و الإسراف فيه إلي التأثير على أنسجة وخلايا الكبد، مما قد يتسبب في حدوث تسمم في الكبد.

كما أنه يقلل من سرعة تفكك بعض الأدوية من خلال الكبد، مما قد يزيد من تأثيرها وآثارها الجانبية على الجسم والكبد، كما أنه يؤثر على نسب و مستويات إنزيمات الكبد و على وظائفه.

تفاعله مع بعض الأدوية

قد يتفاعل الفلفل الأسود مع بعض الأدوية، حيث أنه يتفاعل مع اللثيوم مما قد يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على التخلص منه وزيادة نسبته مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

كما أنه يعمل على تقليل قدرة الجسم على امتصاص بعض الأدوية، مما يؤدي إلى زيادة تركيز تلك الأدوية بالجسم مما يؤدي إلى زيادة تأثيرها على الجسم وزيادة آثارها الجانبية.

التأثير على المعدة

يؤدي الإفراط في الفلفل الأسود إلي حدوث اضطرابات بالمعدة وزيادة حموضتها، وذلك نظرا لأنه يساعد على إفراز حمض الهيدركلوريك بالمعدة.

أقرأ أيضا أسباب ارتجاع المريء.

لذلك يجب على من يعاني من اضطرابات المعدة والقولون و زيادة حموضة المعدة الحذر عند استخدام الفلفل الأسود بكميات كبيرة في الطعام.

أقرأ أيضا جرثومة المعدة الأعراض والوقاية.

تأثيره على الحوامل

يعتبر استخدام الفلفل الأسود آمن في حدود الكميات الطبيعية، ولكنه يشكل خطورة على السيدات الحوامل في حالة الاسراف في تناوله.

حيث أن الإفراط في استخدامه قد يتسبب في حدوث الإجهاض، كما أنه لا يوجد دراسات تؤكد مدى أمانه في الاستخدام الموضعي على الجلد لتقشير البشرة لدى السيدات الحوامل حتى الآن.

تأثيره على الأطفال

الفلفل الأسود امن على الأطفال في حالة استخدامه بالكميات الطبيعية، إلا انه قد يتسبب الافراط فيه إلى العديد من المشاكل الصحية لهم قد تصل إلي الوفاة في حالة دخول أي كمية منه إلى الرئتين.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات