اعلان الهيدر

شريط الاخبار

فيرس كورونا بين الاعراض وكيفية الوقاية منه

فيرس كورونا بين الاعراض وكيفية الوقاية منه

فيرس كورونا بين الاعراض وكيفية الوقاية منه

مقدمة

فى هذه المقالة سوف نتحدث عن فيرس كورونا الذى  يشغل الرأى العام العالمى ومنظمة الصحة العالمية وكل مجمعات البحوث الطبية على مستوى العالم.

ماهو فيروس كورونا 

فيروس كورونا من عائلة الكورونات المستقيمة والتى كانت تضم فيروس سرس وكورونا الشرق الاوسط ويطلق عليها ايضا الفيروسات التاجية لانها تشبه التاج تحت عدسة الميكروسكوب ومن هنا جاءت تسميته كورونا نسبة الى كلمة crown كراون والتى تعنى التاج بالانجليزية .
وهذه العائلة من الفيروسات منتشره بين الحيوانات والطيور ويقال انه تم نقلها ال البشر عن طريق الحيوانات والطيور ولا يزال السبب وراء كيفية انتقالها الى البشر من الامور الغير معروفة لدى العلماء حتى الان.
بداية ظهور هذا المرض بمقاطعة ووهان الصينية وتحديدا بمنطقة سوق الاسماك فى وسط المدينة قبل ان ينتقل الى مدن كبرى مثل بكين وشانغهاى. 
                                             اقرأ ايضا انا مصاب بفيروس كورونا ماذا افعل؟

ومن ابرز اعراض الكورونا

- صعوبة فى التنفس.

- ارتفاع بدرجة الحرارة.

- الرعشة الشديدة.

- الصداع الشديد.

- الكحة شديدة الجفاف. 


كما يوجد بعض الاعراض ولكنها ليست بصور اساسية مثل 


يوجد فديو فى الاسفل لتوضيح اكثر عن الفيروس.

توقف حاثة الشم وعدم الرغبة في الطعام.

- القيء والاسهال.

- الام بعضلات الجسم  واحتقان الحلق.

- انعدام حاستي الشم والتذوق.

                                                       أقرأ ايضاً فيروس كورونا ودور المناعة.

ومن الملاحظ ان هذه الاعراض تتشابه كثيرا مع اعراض الانفلونزا الموسمية ولكن مع بعض الفوارق المميزه بين النوعين، وتتميز الانفلونزا الموسمية عن الكورونا بالاعراض التالية:

-الانفلونزا الموسمية يصاحبها الام بالحلق مع السعال المصحوب بالبلغم وتظهر الاعراض مفاجأة بعكس الكورونا والتى تظهر اعراضه بصورة متتابعة ومتوالية.

وتأتى خطورته فى هذا التشابه فى الاعراض بينه وبين اعراض الانفلونزا الموسمية والتى تساعد على التشخيص الخاطئ للمرض على انه مجرد انفلونزا عاديه ،كما ان اعراضه تبدأ فى الظهور متاخره بعد عدة ايام من حدوث العدوى، اى بعد تمكن الفيروس من الجهاز التنفسى واصابته ىبشدة .

ويعد الاصابة بفيروس الكورونا امر فى غاية الخطورة على كبار السن والمصابيين بامراض مزمنة كالضغط والسكرى وامراض الكلى والامراض التنفسية المزمنة  واصحاب المناعة الضعيفة .

وقد اعلن الاطباء فى الصين تفاصيل اول حالتى وفاة حيث انه كانت لرجلان وكانت اعمارهم  61 و69 عاما ،واشار الاطباء الى اهم اسباب وفاتهم انهم كانوا مدخنين ولفترات طويلة مما يعنى ان رئتهم كانت متهالكة ولا تتحمل الاصابة بالفيروس .واعلنت الصين ان عدد الاصابات المؤكدة حتى الان بنهاية شهر يناير 9692  حالة وارتفاع عدد الوفيات الى 213 حالة.
 وقد اعلنت بعض الدول بظهور بعض الحالات بها :

- فرنسا 3 حالات     - امريكا حالاتان    - اليابان اعلنت حالاتان ثم ارتفعت الى ثلاث حالات    -استراليا اعلنت بظهور اول حالة 
- ماليزيا ثلاث حالات    كوريا الجنوبية حالاتان     - نيبال تعلن بظهوراول حالة لديها   - ايطاليا حالاتان   -الامارات اربع حالات من عائلة واحدة قادمة من الصين .

وهذا طبقا لاخر تقرير حتى تاريخ كتابة هذا المقال ، حيث انه من المرجح  زيادة تلك الاعداد فى الفترة المقبلة، وهذا ما يعد امرا خطيرا ويقلق العالم كله.
وقد نفى العلماء ان يكون سبب الاصابة يكون من خلال المؤكلات البحرية ولكن اكدت بعض التحاليال والابحاث انه يرجع سبب الاصابة الى حساء  بعض الحيوانات مثل الخفافيش و بعض الزواحف مثل الثعابين، ولكن لا يوجد سبب مؤكد حتى الان.

                                                      أقرأ أيضاً علاج فيروس كورونا.

كما تكمن ايضا خطورة الكورونا فى سهولة العدوى حيث  انه فيروس معدى وينتقل عن طريق النفس من خلال الرزاز المتطاير فى الهواء لمسافة قد تصل الى ثلاثة امتار من الشخص المصاب .

وايضا بقاء الفيروس لمدة طويلة على الاسطح والمعادن لفترة طويلة تتراوح من يومين الى تسع ايام وذلك طبقا لبعض التقارير الطبية،  وحتى الان لا يوجد مصل او علاج لهذا الفيروس.


كما اعلن الاطباء ان نسبة الوفايات تكون  10% من اجمالى الاصابات، ولكن مع زيادة اعداد الحالات ومحاولة السيطرة على الاعراض اصبحت نسبة الوفيات تتراوح بين ٢ الى ٢.٥٪ ولا تتعدى ٣٪ ، وهذا لا ينفى عامل الخطورة فى الفيرس ولكنه امر مطمأنا الى حد ما حيث ان الوفاة ليست بنهاية حتمية للفيرس.

واعلنت الصين حالة الطوارئ فى وقت سابق بمجرد اكتشاف المرض وبداية انتشاره ، كما بدات فى عزل اقليم ووهان للحد من اتشار المرض واصبحت الشوارع والطرقات خالية من المارة واصبح هناك شلل تام فى المدينة واغلقت محال تجارية كبرى ابوابها  وتحولت مدينة ووهان الى مدينة اشباح كما ذكرتها بعض وسائل الاعلام العالمبة.

كما تاتى المخاوف من زيادة اعداد الوفيات و اعداد الدول التى تظهر بها اصابات مؤكده جديدة وزيادة اعداد الحالات فى الدول التى اعلنت ظهور اصابات بها.

واعلنت بعض الدول من اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية بمطاراتها من خلال توقيع الكشف الطبى واجراء الحجر الصحى للقادمين اليها ومنع السفر من والى الصين ، كما بدات بعض الدول بعملية اجلاء لرعاياها مع اجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم .

                                               أقرأ أيضاً فيروس كورونا حقيقة ام خيال.

واليكم فديو للدكتور/محمد حسنى تم نشره على قناته على اليوتيوب يشرح فيه كل ما يتعلق بالمرض


كيفية الوقاية من المرض

لحماية انفسنا من المرض لابد من اتباع بعض الارشادات  مثل:

- غسل اليدين بالصابون جيدا لمدة لاتقل عن  20 ثانية .
- استخدام المطهرات مثل الكلور المخفف بالماء والكحول الايثيلى فى تطهير الاسطح فى منازلنا بصورة دورية .
- الحرص على عدم اختلاط الاطفال فى التجمعات وذلك لصعوبة السيطره على تصرفاتهم وعدم فهمهم لتوعية بالسلامة الشخصية.
-تجنب لمس العينين اوالانف بالايدى قبل اتمام عملية الغسيل والتطهير.
-تجنب الاماكن المزدحمة ومحاولة ملازمة المنازل على قدر الامكان وعدم الخروج الا للضرورة.
تجنب لمس الاسطح المعدنية بالايدى مباشرة وخصوصا فى الاماكن العامة كالمصاعد ومقابض الابواب.
- لبس القتاع الواقى فى حالة التواجد بالاماكن العامة او الاماكن المزدحمة على الرغم انه لا يمنع حدوث الاصابة الا وانه قد يقلل الفرصة ولو بالحد الضئيل .
- التوجه الى اقرب مستشفى فى حالة ظهور اى من الاعراض السابقة مع توخى الحذر فى التعامل مع باقى افراد الاسرة.

وأخيراً

يجب علينا عدم الهلع واتباع التوجيهات من الجهات المعنية للحفاظ على صحتنا والصحة العامة، وايضا عدم الاستخفاف بالفيرس او باعراضه، اى بمعنى ادق عدم التهويل او التهوين بفيروس الكورونا .

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم.

ليست هناك تعليقات