اعلان الهيدر

شريط الاخبار

احترس كوفيد-19 يضرب من جديد

احترس كوفيد-19 يضرب من جديد


احترس  كوفيد-19 يضرب من جديد

نظرا لبداية الموجة الثانية لارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كوفيد-19 أو ما يعرف بالكورونا وذلك تزامنا مع بداية فصل الشتاء و زيادة برودة الجو،لذا عليك أن تحترس  كوفيد-19 يضرب من جديد.

لذلك تم كتابة هذا المقال للإجابة على اهم التساؤلات التي تشغل بال معظم الناس، وتبسيط المعلومة لهم وتوضيح كافة الأمور لكم، فقرأ بعناية.

أقرأ أيضا ماذا تفعل لو اصيبت بالكورونا؟

كيف ينتقل فيروس كوفيد-19 أو كورونا ؟

ينتقل فيروس كورونا عن طريق الرذاذ المتناثر من فم و أنف المصاب بالفيروس أثناء العطس أو السعال، ويلتصق الفيروس بالأسطح المحيطة بالشخص المصاب.

مما ينتج عن ذلك إصابة الأشخاص الآخرين بالفيروس عند استنشاقهم الهواء المحمل بالرذاذ المتناثر، أو ملامسة الأسطح الملتصق بها الفيروس وملامستهم لأعينهم  أو أنوفهم وأفواههم.

ما هي مدة بقاء فيروس كوفيد-19  على الأسطح ؟

طبقا لبعض الدراسات أظهرت أن للفيروس كوفيد-19 أو كورونا البقاء على بعض الأسطح لعدة ساعات، فعلى سبيل المثال يبقى الفيروس على الأسطح النحاسية فترة لا تزيد عن 4 ساعات، وعلى أوراق الكرتون فترة أقل من 24 ساعة.

كما يمكث الفيروس على الأسطح البلاستيكية لمدة لا تزيد عن 72 ساعة وكذلك الفولاذ أيضا نفس المدة تقريبا، ولكن يمكن التخلص منه بسهولة عن طريق تعقيم تلك الأسطح بالمطهرات والمعقمات المختلفة.

ماذا تفعل إن لم تكن لديك أي أعراض ولكن تعتقد أنك قد تعرّضت للعدوى بكوفيد-19؟

إن كان لديك شك قد تكون تعرضت للعدوى، فكل ما يجب عليك فعله هو أن تقوم بعزل نفسك عن الآخرين، ومتابعة أي أعراض قد تظهر عليك أثناء فترة العزل.

و الهدف الأساسي من وراء العزل هو منع انتقال العدوى بالفيروس للأشخاص الآخرين المخالطين لك، حيث يمكنك أن تنقل العدوى للآخرين بمجرد إصابتك بالعدوى.

أقرأ أيضا كيف تقوي مناعتك لمواجهة كوفيد-19؟

هل من الممكن أن يصاب الأطفال بفيروس كورونا؟

يمكن لفيروس كوفيد-19 أن يصيب جميع الفئات العمرية من الأطفال حتى كبار السن، ولكنه يشكل خطرا على كبار السن وخصوصا لمن يعاني من الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب والربو.

ما هي أهم أعراض فيروس كوفيد-19؟

يعتبر أكثر أعراض الكورونا شيوعا هي الحمى و الآم بالعضلات وبالجسم والسعال الجاف و احتقان في الحلق و الأنف و صداع شديد، وقد تأتي بعض الأعراض المعوية مثل مغص و إسهال شديد.

أقرأ أيضا أسباب فقدان حاسة الشم والتذوق

وقد تصاب ببعض الأعراض ولكنها ليس أساسية الحدوث مثل فقدان حاسة الشم والتذوق و ظهور طفح جلدي، و عادة تظهر الأعراض بشكل تدريجي وتختلف شدة الأعراض من شخص إلى أخر.

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا؟

يمكن أن تقي نفسك من كوفيد-19 من خلال إتباع بعض الإرشادات مثل غسيل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، كما يتم استخدام المعقمات و مطهرات الأيدي بانتظام.

أقرأ أيضا فيروس كورونا وطرق الوقاية منه

كما يجب إتباع إرشادات التباعد الاجتماعي و البعد عن الأماكن المزدحمة و المحافظة على ارتداء الكمامة الطبية، و المحافظة على تعقيم وتطهير الأسطح بانتظام، عدم الاختلاط بالأشخاص المصابين.

هل يوجد علاجا أو لقاحا لفيروس كورونا؟

حتى الآن لا يوجد علاج يمكن مريض الكورونا من الشفاء من الإصابة بالفيروس، إلا أن كل الأدوية والعلاجات المستخدمة تساعد المريض على التغلب على الأعراض حتى نجاح مناعة الجسم في القضاء على الفيروس.

أما بالنسبة لوجود لقاح للفيروس، فقد أعلنت عدة شركات متخصصة في صناعة الأدوية و اللقاحات و الأمصال عن توصلها للقاح يقي من الفيروس.

أقرأ أيضا لقاح فايزر الامريكي للكورونا.

و يأتي على رأس هذه الشركات شركة فايزر الأمريكية، إلا أن منظمة الصحة العالمية لم تجيز باستخدام أي من اللقاحات التي تم الإعلان عنها حتى الآن.

يمكنك الاشتراك  بجروبنا على التلجرام و لاستقبال استفسارتكم من هنا

ليست هناك تعليقات