اعلان الهيدر

شريط الاخبار

أخطاء يحب البعد عنها لكي تصوم بصحة في رمضان

 أخطاء يحب البعد عنها لكي تصوم بصحة في رمضان


أخطاء يحب البعد عنها لكي تصوم بصحة في رمضان

الصيام في رمضان

قبل بداية شهر رمضان نستعد جميعا لاستقبال هذا الشهر الكريم، وفي كل عام كل شخص منا يمني نفسه بالإخلاص في الطاعة و العبادة، و لكن بعد مرور عدة  أيام قليلة من هذا الشهر الفضيل و إذ بالهمم تضعف و تخور ولا تقوى ربما حتى على صلاة القيام.

ويصبح الناس لا تستطيع القيام حتى بأعمالها اليومية، إذ ينتاب الجميع نوع من الكسل والخمول و الكل يرجع اللوم على الصيام وعلى الشهر الفضيل، ولكن لا لوم إلا علينا وعلى مفاهيمنا الخاطئة عن هذا الشهر الكريم.

إقرأ أيضا مريض السكر و كيفية صيام رمضان.

إقرأ أيضا مريض الضغط و كيفية صيام رمضان.

إقرأ أيضا صيام رمضان للحامل والمرضعة.

أين السبب وراء هذا؟

يكمن السبب في ذلك حول عدم المعرفة بأساليب التغذية الصحيحة وكذلك بالنظام الواجب إتباعه لتأدية الغرض الصحي والشرعي من الصيام.

    إقرأ أيضا فوائد الصيام المذهلة والعظيمة تعرفها لأول مرة.

    بالإضافة إلى إتباع بعض العادات الخاطئة و غير الصحيحة في الإفطار و السحور في هذا الشهر الكريم، و من تلك العادات:

    أخطاء نفعلها عند تناول الإفطار

     من المتعارف لدينا  أن التعجيل بالإفطار من السنة النبوية؛ حيث يقول رسولنا الكريم )لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر(.

    ومن المفاهيم الخاطئة لدى الكثير من الناس تأخير الفطر لما بعد الصلاة ظنا منه أن ذلك أفضل له ولصحته، و أن بذلك  يستطيع الصلاة بخشوع.

    كل تلك المفاهيم خاطئة لأن بعد انقضاء  يوم كامل من الصوم يكون الجسم في أشد الاحتياج إلي السوائل والى تعويض  نقص السكر في الدم؛ وقد ينتج عن تأخير وقت الإفطار إلى حدوث هبوط في الدورة الدموية.

    من الأخطاء الشائعة أيضا الإفطار على بعض   الأطعمة و المقبلات الدسمة و كميات كبيرة من النشويات التي ترهق المعدة وتسبب عسر الهضم.

    كما ثبتالإفطار على التمر وذلك  لما فيه من فوائد عظيمة خاصة للصائم؛ فالتمر يحتوي على  الحديد والفسفور بكميات جيدة، كما أنه يحتوي على السكريات مثل  الفركتوز والجلوكوز بالإضافة إلى نسب كبيرة من الفيتامينات التي يحتاج إليها  الجسم بعد انقضاء ساعات الصيام.

    كما  ثبت أيضا فاعلية التمر في علاج الإمساك والوقاية منه؛ حيث أن الصائم معرض  للإصابة بالإمساك وذلك بسبب نقص الماء و السوائل طوال النهار.

    من الأخطاء الشائعة أيضا الإسراع في تناول الأطعمة المقلية في الزيوت والنشويات و الأطعمة الدسمة و الإكثار من هذه الأصناف المشبعة بالدهون، فيحدث للمعدة صدمة غذائية لا تقوى على هضمها.

    فيجب على الصائم الاهتمام بنوعية الطعام على المائدة، فيجب أن تحتوي مائدة الإفطار على قدر لا بأس به من السلطات  و الخضراوات الطازجة والتي تعطي شعورًا بالشبع والامتلاء وتكون سهلة الهضم خفيفة على المعدة ؛ كما أنها تحتوي على قدر كافي من الفيتامينات والمعادن ونسب عالية من الماء و التي يحتاجها الجسم بعد انتهاء فترة الصيام.

    إقرأ أيضا القضاء على زيادة حموضة المعدة في شهر رمضان.

    لذلك يجب البدء بها أولاً ثم البدء بتناول قدرًا من العناصر الغذائية الأخرى مثل القليل من النشويات والبروتين وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.

    ومن الأخطاء التي يقع فيها معظم الناس عند تناول الإفطار هي تناول وجبة الإفطار على مرة واحدة وذلك نتيجة للجوع الشديد والعطش، بل يجب تقسيم وجبة الإفطار على مرحلتين؛ حيث يتم البدء بالتمر والسلطة الخضراء ثم الانتظار بعض الوقت قبل البدء في المرحلة الثانية من تناول وجبة الإفطار، وذلك لعمل تنبيه للمعدة وإعطائها فرصة لهضم الطعام على مراحل حتى لا تصاب بالتخمة وعسر الهضم.

    أخطاء نفعلها عند تناول السحور

    من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الصائمين أنه من المناسب لوجبة السحور أن تحتوي على مواد غذائية صعبة و بطيئة في الهضم، فيأكل كميات كبيرة من الطعام المسبك  حتى يضمن بقائه أطول فتر ممكنة في المعدة حتى يقيه من الإحساس بالجوع أثناء فترة الصيام.

    فالمعدة ليست صندوقًا يختزن فيه الطعام و الشراب لوقت الحاجة إنما هي عضو ضعيف يجب أن نتعامل معه برفق وحكمة، فيفضل في السحور أن يتناول الصائم الأطعمة سهلة الهضم و التي تحتوي على الكثير من السوائل والغنية بالعناصر الغذائية الهامة كمنتجات الألبان والخضراوات الطازجة.

    من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الصائمون هي محاولتهم التسحر مبكرا بهدف محاولتهم النوم في نفس مواعيدهم قبل بداية الشهر الكريم، فيفضل تناول وجبة السحور قبل النوم مباشرة مما يتسبب  في حدوث أضرار بمعدته التي لم تنتهي من هضم وجبة الفطور بعد، لذا من الأفضل إتباع السنة النبوية في تأخير وجبة السحور  إلى قبيل الفجر بقليل، وبإمكان الصائم  النوم مبكرًا  لكي يستطيع الاستيقاظ لتناول السحور ثم الانتظار قللا لأداء صلاة الفجر.

    من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس حرصهم  على تناول المخللات والأطعمة الحارة في وجبة السحور بهدف فتح  شهيتهم لكي يتمكن من تناول أكبر كمية ممكنة من الطعام.

     وهو ما يتسبب من حدوث أضرار بالمعدة بسبب تلك العادة بالإضافة إلى أنها تتسبب في شدة العطش أثناء الصيام في فترة النهار، لذلك يجب  أن تحتوي وجبة السحور على الخضروات وبعض الفواكه التي تحتوي على كميات مناسبة من الماء والألياف؛ لمنع حدوث العطش و علاج الإمساك والوقاية منه.

    أخطاء تحدث بين الوجبتين

    يقع الكثير من الصائمين  في هذا الخطأ كثيرا ؛ حيث يتم تناول شتى أنواع  الحلوى بعد وجبة الإفطار بقليل، و الإسراف فيها كثيرًا،حيث تكون ربة المنزل قد أعدت  الكثير من أنواع وأشكال الحلوى المليئة بالدهون المشبعة والسكريات ، فهو لا يحتاج إلى كل هذه الكمية  من السكريات و الحلوى التي تتسبب في حدوث السمنة المفرطة و خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، كما أنه  في غنى عن كل تلك الكميات التي تناولها من الحلوى  بما قد تم تناوله من تمر و عصائر في بداية الإفطار.

    ومن الأخطاء التي يقع معظمنا فيه هي المحاولة في استعادة النشاط بعد كل الكميات من الطعام والحلويات عن طريق  الاستعانة  بالمنبهات من القهوة والشاي وغيرها؛ وهو من الأخطاء الكبيرة التي يفعلها الصائم في حق نفسه، إذ يمنع الشاي امتصاص  الحديد الذي يحتوي عليه الطعام الذي تناوله في وجبة الإفطار.

    إقرأ أيضا فوائد و أضرار القهوة.

    كما أن تلك المنبهات تجهد الجهاز العصبي إجهادًا كبيرا، في حين أنه كان بإمكانه أن يتجنب كل ذلك بالاعتدال فيه ولا بأس بتناول القليل من الشاي أو القهوة بعد وجبة الإفطار ولكن بعد مرور ساعتين على الأقل.

    يخشى الكثير من الناس كثرة الحركة في أثناء النهار ظنًّا منهم أن ذلك سوف يؤدي إلى سرعة هضم الطعام مما يزيد احتمالية شعوره بالجوع والعطش، وهذا ما يجعله يحافظ على حركته فيمشي ببطء والقيام بكافة أعماله ببطء شديد، في حين إن ذلك الأمر يزيد من الخمول ويقلل النشاط و يؤدي إلى  إبطاء حركة الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث سوء في عملية الهضم وضعف الجهاز الهضمي.

    فحين أن ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة قد يفيد كثيرًا في صباح اليوم؛ حيث أنها تساعد في تنشط الجهاز العصبي و تساعد أيضا في تنشط الدورة الدموية وهذا يأتي بالنفع للقلب والأوعية الدموية، وليس فيه أي ضرر على الإطلاق.

    اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

    أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

    ليست هناك تعليقات