اعلان الهيدر

شريط الاخبار

شد البطن بعد الولادة الطبيعية

 شد البطن بعد الولادة الطبيعية


شد البطن بعد الولادة الطبيعية


كثيرا من النساء تعاني من الترهلات في منطقة البطن بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية، وتحدث تلك الترهلات بعد الولادة نتيجة لارتخاء العضلات الأمامية من البطن.

وتزداد الترهلات بعد تكرار الحمل والولادة مرة تلو الأخرى وخصوصا مع الولادة القيصرية، وذلك نتيجة تكرار فتح البطن لإخراج الجنين وخصوصا في حالة تكرار الأمر.

شد البطن بعد الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية حلم يراود كل سيدة، فالحصول على بطن مشدود حلم يمكن تحقيقه بإتباع بعض الخطوات السهلة.

أسباب حدوث ترهلات البطن بعد الولادة

تنتج ترهلات البطن أثناء الحمل نتيجة لانفصال عضلات البطن لكي تعطي مساحة للجنين للنمو فيها، ويأتي هذا الانفصال للعضلات نتيجة لإفراز الجسم لهرمون الريلاكسين وهو احد هرمونات الحمل.

أقرأ أيضا أهم أنظمة الرجيم و الدايت.

وتختلف الاستجابة لهذا الهرمون من سيدة إلى أخرى، حيث أن بعض السيدات تكبر بطونهن بشكل أسرع من غيرهن من النساء و خصوصا إذا سبق لهم الحمل من قبل.

فبسبب انفصال عضلات البطن أثناء الحمل يتسبب في عبء على الأنسجة التي تحتوي تلك العضلات، مما يتسبب في تمددها وضعفها في تلك الأثناء.

ويزداد الأمر مع تطور الحمل ونمو الجنين وزيادة حجمه، مما يؤدي إلى مزيدا من الضغط على تلك الأنسجة وزيادة تمددها وضعفها.

تلك الأنسجة بعد الولادة لا تعود إلى طبيعتها تلقائيا، إنما يستلزم الأمر بعض الوقت والجهد لكي تعود إلى طبيعتها قبل الحمل والولادة.

عوامل يتوقف عليها حجم البطن بعد الولادة

يختلف حجم البطن بعد الولادة من سيدة إلى أخرى، وذلك نتيجة لبعض العوامل التي يتغير بسببها حجم البطن و التي يكون من أهمها:

  • قوة عضلات البطن قبل حدوث الحمل والولادة.
  • بعض العوامل الجينية والوراثية.
  • حجم البطن قبل الحمل والولادة.
  • الحمل بتوأم.
  • مقدار زيادة وزن الأم أثناء الحمل.

نصائح لشد البطن بعد الولادةالطبيعية

ممارسة التمارين الرياضية

لا تتوقفي عن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل، بل يجب الاستمرار على التمرينات الرياضية الخفيفة والتي تساعد على تقوية عضلات البطن.

يجب العودة إلى ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة بمدة تتراوح ما بين 10 أيام إلى أسبوعين، و الاستمرار عليها و خصوصا تمارين شد عضلات البطن.

الاهتمام بالرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية من الأمور الهامة للام وللرضيع، كما أنها تساعد على إعادة تناسق الجسم مرة أخرى من خلال حرق المزيد من السعرات الحرارية و كما تساعد على شد البطن بعد الولادة.

أقرأ أيضا الرضاعة الطبيعية و أهم فوائدها.

كما أن الرضاعة الطبيعية تساعد على نزول الوزن الزائد، كما أنها تساعد على انقباض عضلات الرحم مما يساعد على عودتها إلى شكلها وحجمها الطبيعي.

الإكثار من شرب الماء

شرب الماء كثيرا يساعد الجسم على زيادة حيويته وزيادة نشاطه، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم و من الدهون الزائدة.

كما أن الإكثار من شرب الماء يساعد على زيادة قوة ومرونة عضلات البطن، مما يساعد على عودتها إلى شكلها ووضعها الطبيعي مما يساعد في شد البطن بعد الولادة.

زيادة النشاط و الحركة

يجب عليك الحرص على زيادة نشاطك و حركتك في منزلك، و عدم النوم أو الجلوس لفترات طويلة، حيث زيادة نشاطك وحيويتك تساعد على زيادة كفاءة ونشاط الدورة الدموية التي تحسن من كفاءة عضلات البطن خاصة والجسم عموما.


التقليل من السكريات

بعد الولادة وكثرة الرضاعة الطبيعية تكثر حاجة الأم إلى العصائر والسكريات، لذلك يجب عليها أن تقاوم تلك الرغبة إلي السكريات و أن تعتمد على الفواكه والعصائر الطبيعية التي لا تحتوي على نسب عالية من السكر.

تناول الأطعمة الصحية

يجب عليك الاعتماد على الأطعمة الصحية في نظام غذائك، والابتعاد عن الزيوت والدهون و الأطعمة  المملحة و المشروبات الغازية.

بل يجب عليك الاعتماد على الأطعمة الغنية بالبروتين سواء النباتي بكل أنواعه  أو الحيواني مثل البيض و الدجاج والسمك، كما يجب عليك الإكثار من الخضروات و الفواكه و العصائر الغير محلاة.

كما يمكنك تناول مقدار حفنة من المكسرات و الفواكه المجففة يومين أو ثلاثة أسبوعيا، وذلك لما تحتويه على العناصر الغذائية العالية و الاوميجا 3.

التدليك الخفيف للبطن

التدليك الخفيف لعضلات البطن باستخدام الزيوت الطبيعية قد يساعدك على تقوية عضلات البطن و تنشيط الدورة الدموية بها، ويتم التدليك باستخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز.

ويساعد التدليك على شد الجلد وشد عضلات البطن وتقويتها، مما يساعد على عودة البطن و العضلات إلى طبيعتها والى شكلها الطبيعي.

استخدام حزام شد البطن

على الرغم من اختلاف الأطباء حول جدوى استخدام حزام البطن الجراحي أو استخدام الكورسيه في شد البطن بعد الولادة، إلا انه من التجارب المختلفة أثبتت نتائج جيدة في شد عضلات البطن و رجوعها إلى طبيعتها.

ولكن إذا أردتي استخدام حزام البطن أو الكورسيه، فيجب عليك ارتدائه خلال النهار مع الحركة، و يجب خلعه ليلا قبل الذهاب إلى النوم.

وصفات طبيعية لشد البطن بعد الولادة

استخدام زيت الزيتون مع الملح

يتم مزج مقدار من زيت الزيتون مع القليل من الملح الخمقطعة إلىليهم القليل من عصير الليمون، ثم يتم فرك البطن بالخليط ويترك لبعض الوقت.

حيث يساعد هذا الخليط على تنشيط الدورة الدموية في منطقة البطن، مما يساعد على شد البطن والتخلص من الترهلات في تلك المنطقة.

الكمون بالليمون وخل التفاح

ضعي مقدار ملعقة صغيرة من حبوب الكمون مع نصف ليمونه مقطعة  إلى شرائح في كوب ماء ثم ضيفي 10 نقاط من خل التفاح، ثم اتركيه لمدة ليلة كاملة ثم اشربيه في الصبا ح على الريق قبل تناول الطعام بنصف ساعة.

أقرأ أيضا فوائد خل التفاح السحرية.

واظبي على هذا الخليط لمدة أسبوعين وستلاحظين الفرق في حجم و شكل البطن، كما أنه يساعد على نزول الوزن الزائد و تحسين عملية الهضم.

استخدام خليط النشا مع الشبه

يتم خلط مقدار ملعقة من النشا مع مقدار ملعقتين من الشبه في طبق صغير، ثم يضاف إليهم القليل من زيت الزيتون والقليل من الماء و يتم مزج الخليط.

نحاول أن نجعل قوام الخليط سائلا نوعا ما ثم يوضع الخليط على منطقة البطن ويترك حتى يجف، ثم يتم يمسح بقطعة مبللة من القماش الناعم.

يساعد هذا الخليط على شد الجلد في منطقة البطن وتنشيط الدورة الدموية في تلك المنطقة، كما أنه يساعد على اختفاء علامات تمدد الجلد الناتج عن الحمل والولادة.

استخدام زيت الزعتر وبياض البيض

يتم وضع حوالي 10 نقاط من زيت الزعتر على بياض بيضة واحدة ثم يتم خفق الخليط جيدا، ثم يوضع الخليط على منطقة البطن المترهلة لمدة من الوقت حتى يجف ثم يتم غسله جيدا بالماء و الصابون.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات