اعلان الهيدر

شريط الاخبار

كيفية إنقاص وزنك بسرعة وبأمان

كيفية إنقاص وزنك بسرعة وبأمان

مقدمة

كل شخص منا يحلم بجسم رشيق ومثالي، فكل شخص يريد إتباع حمية لإنقاص وزنه و يحلم بإنقاص وزنه بسرعة وفاعلية، ولكن لكي يتم تحقيق ذلك لابد أن تتعرف على أفضل الطرق التي تساعد جسمك في رفع كفاءة الحرق و التخلص من الدهون و الوزن الزائد.

ولكن يجب عليك أولا قبل أن تبدأ في أي نظام غذائي بهدف إنقاص وزنك يجب استشارة طبيبك الخاص وأخصائي التغذية لمعرفة مدى مناسبة هذا النظام لك ولحالتك الصحية وخصوصا إذا ما كنت تعاني من إي أمراض مزمنة.

لكي تتمكن من إنقاص وزنك بفاعلية وكفاءة وبسرعة وبطريقة آمنة يجب أن تعرف وتعي كل المعلومات التالية.

الجوع ومعدلات الحرق

يعتقد كثير من الناس أن الجوع والامتناع عن تناول الطعام طريقة جيدة لإنقاص الوزن وحرق الدهون، ولكن هذا يؤدي إلى حدوث حرمان للجسم من العناصر الغذائية الهامة.

 كما أن حرمان الجسم من الطعام يجعل الجسم يدخل في حالة تسمى بحالة الجوع او المجاعة، وهذه الحالة تجعل معدل الحرق في أدنى معدلاته، وفي ظل حالة الجوع التي يشعر بها الجسم يحاول الحفاظ على مصادر الطاقة لديه وهى الدهون المخزنة لديه، ويفضل الجسم بالتضحية بالبروتين كمصدر للطاقة بدلا من الدهون.

                  أقرأ أيضا ما هو نظام الكيتو دايت؟

رفع كفاءة الحرق

ولرفع كفاءة الحرق لا تمتنع عن الطعام، بل بالعكس يجب تناول الطعام في صورة وجبات خفيفة ومتكررة بين الوجبات الرئيسية، ويجب أن تكون تلك الوجبات الخفيفة تحتوى على أدنى معدلات ممكنة من السعرات الحرارية.
                                                   
يجب تناول الماء بكميات كبيرة على مدار اليوم وخصوصا الماء البارد، وذلك لما له من اثر كبير في الشعور بالشبع مع زيادة معدل حرق الدهون، ويتم ذلك من خلال فقد الجسم للحرارة لمعادلة درج حرارة الماء بدرجة حرارة الجسم، فيقوم الجسم بعمليات حرق إضافية لتعويض الحرارة المستنفذة في معادلة درجة حرارة الماء.

وهذا على عكس افتراض أن للماء الساخن دور في رفع كفاءة الحرق، وهذا ما يتداوله البعض ولكن تم إثبات خطأ هذه المعلومة.

كيف تنقص وزنك بكفاءة وفاعلية

لكي تتمكن من النجاح في إنقاص وزنك بسرعة وبكفاءة وفاعلية يجب أن تقوم بعمل ثلاثة أمور وهى كتالي:

الطعام الصحي المتوازن

لكي تستطيع إنقاص وزنك بسرعة وبفاعلية يجب عليك أن تتناول الطعام الصحي المتوازن، يجب أن يحتوي الطعام على المعادن والفيتامينات التي يحتاج الجسم إليها، كما يجب أن التقليل من السعرات الحرارية إلى اقل قدر ممكن.

لابد أن يتم تقليل السعرات الحرارية بصورة معتدلة ومحسوبة وليست بصورة عشوائية، وذلك حتى لا يتخذ الجسم أي تدابير احترازية للاحتفاظ وتخزين الدهون.              

             أقرأ ايضا اهم انظمة الدايت والرجيم

يجب احتساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا، وذلك لكي تتمكن من إمداد جسمك بالكميات التي يحتاجها بدون الخلل بالنظام الغذائي وتحقيق معدل الحرق اللازم لإنقاص الوزن.

لا يهدف تحقيق عجز في السعرات الحرارية بين ما يحتاجه الجسم وبين ما يتم إمداد الجسم به إلى تجويع نفسك، بل يجب تناول وجبات بصورة منتظمة ذات بسعرات حرارية قليلة تحقق العجز المطلوب، فيعوض الجسم هذا الفرق من خلال حرق كميات من الدهون المختزنة لتعويض هذا العجز دون أن يأتي الأمر بأي نتائج عكسية نتيجة لتحقيق عجز في السعرات الحرارية.

الاهتمام بكميات البروتين

من المعروف أن البروتينات يصعب هضمها ويستلزم المزيد من الطاقة لكي يتم تحليلها، كما أنها تدفع الجسم إلى استخدام الدهون كمصدر للحصول علي الطاقة اللازمة لعملية الهضم والتحلل، مما يساعد على إنقاص الوزن بكفاءة وفاعلية.

يجب تناول البروتين يوميا وإضافته إلى نظامك الغذائي، حيث يحتاج الجسم يوميا واحد جرام لكل واحد رطل من وزن الجسم وهذا المقدار كافي لعملية بناء العضلات وإصلاحها.                                          

بناء المزيد من العضلات

العضلات تقوم بمثابة الأفران في جسم الإنسان، حيث أنها المسئولة عن حرق الدهون وتحويلها إلي طاقة، وبزيادة كمية الكتلة العضلية يزداد معدل الحرق.

حيث يلزم لكل كيلو جرام من العضلات ما يتراوح بين 70 إلى 100 سعر حراري في اليوم الواحد، وبهذا المعدل يقوم الجسم بحرق 2.5 رطل أسبوعيا حتى ولو كنت في حالة راحة ودون بزل أي مجهود إضافي.

لذلك معدل الحرق عند الذكور أفضل وأعلى من الإناث وذلك بس الفرق الكبير في تكوين الكتل العضلية للذكور عن الإناث.

والعمل على بناء العضلات من الأمور الجيدة في زيادة معدل الحرق وإنقاص الوزن بصورة جيدة، ولبناء العضلات يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخصوصا تدريبات المقاومة التي تفيد في عملية بناء العضلات والتمارين المتساوية القياس.

ولممارسة تلك التدريبات الرياضية يفضل القيام بها في الصالات الرياضية لأنها تحتاج إلى استخدام المعدات الرياضية وتمرينات رفع الأثقال، وذلك يساعد علي زيادة الكتلة العضلية وفي بناء العضلات ومن ثم زيادة معدل الحرق وفقدان الوزن بفاعلية وكفاءة عالية.

أخيرا

عند إتباعك لتلك الأمور والإرشادات السابقة يصبح لديك دليل جيد لكي تحقق حلمك في إنقاص وزنك بسرعة وبفاعلية وبمعدلات أمان عالية، ولتحقيق حلمك نحو جسم رياضي ومتناسق يبدأ من خلال إنقاص الوزن بسرعة وبأمان وسترى النتيجة في خلال أسبوع.

ليست هناك تعليقات