اعلان الهيدر

شريط الاخبار

الصرع و الكهرباء الزائدة في المخ الأسباب و الأعراض

الصرع و الكهرباء الزائدة في المخ الأسباب و الأعراض


الصرع و الكهرباء الزائدة في المخ الأسباب و الأعراض


الصرع و الكهرباء الزائدة في المخ

الكهرباء الزائدة في المخ هو مصطلح عامي دارج يستخدم للتعبير عن نوبات التشنج التي تصاحب مرض الصرع، ولا يعتبر المريض مصابا للصرع إلا إذا تعرض المريض إلى نوبتين أو أكثر ولكن يشترط أن تكون تلك النوبات غير ناتجة عن أسباب أو حالات طبية غير دائمة.

فالتعرض لبعض النوبات الناتجة عن الأعراض الإنسحابية للإدمان أو التشنجات الحرارية الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة أو نتيجة لانخفاض مستويات السكر بالدم لا يعد المريض مصابا بالصرع.

أسباب الإصابة بالصرع

تقريبا حوالي 60% من حالات الإصابة بالصرع لا يمكن تحديد السبب الرئيس للإصابة به، إلا أن قد ينتج عن ضربة شديدة بالرأس أو نتيجة للمعاناة من السكتة الدماغية أو نتيجة للإصابة بالزهايمر أو الخرف أو نتيجة لنقص الأكسجين عن المخ.

علاقة الصرع بنوبات التشنج

تحدث النوبات التشنجية الناتج عن الصرع بسبب حدوث اضطرابات في التوصيل الكهربائي للمخ مما يتسبب في حدوث تدفق السيال العصبي بسرعة في خلايا المخ.

أكثر الفئات عرضة للإصابة بالصرع

يعتبر مرض الصرع من الأمراض الواسعة الانتشار حيث أن يبلغ عدد المصابين به حوالي 65 مليون مريض على مستوى العالم، ويعتبر الشباب وكبار السن هم أكثر الفئات إصابة به، كما أنه أكثر انتشارا بين الذكور عن الإناث.

خطورة الإصابة بمرض الصرع

الإصابة بمرض الصرع من الأمراض التي تشكل خطورة على المريض، وذلك نتيجة لما يترتب عليه من مضاعفات صحية خطيرة، كما يترتب عليه بعض المشكلات على الحياة الاجتماعية للمريض، ويختلف تأثيره على مريض لآخر من حيث نوع وشدة وتأثير النوبات على دماغ المريض، و أيضا من تكمن خطورته في عدم وجود علاج نهائي لمرض الصرع.

أعراض زيادة الكهرباء بالمخ

تختلف أعراض الكهرباء الزائدة بالمخ المصاحبة لمرض الصرع من شخص لآخر، فبعض تلك النوبات يكون في صورة نوبات ارتعاشية لا إرادية أو في شكل ارتباك مؤقت.

وقد تحدث في صورة نوبات من التشنجات في الأذرع والرجلين و فقدان الوعي وتحديق بالعينين، بالإضافة إلى الأعراض النفسية و غالبا تتشابه النوبات في كل مرة.

أنواع نوبات الصرع

يوجد نوعان رئيسيان لنوبات الصرع وهما:

النوبات الجزئية أو البؤرية: وهي النوبات التي تحدث نتيجة اضطراب جزء معين في الدماغ  تؤثر على هذا الجزء المعين و المحدد من الدماغ.

و النوبات الجزئية نوعان:

نوبات جزئية بسيطة

هذا النوع من النوبات لا يتسبب في فقدان الوعي إنما ينتج عنه حدوث اضطراب في حواس المريض من حيث الرؤية و السمع والتذوق والشم، وتصاحب تلك النوبات شعور المريض بثقل وتخدير في الجسم والإحساس بالدوخة، كما تصاحب تلك الأعراض حدوث نوبات ارتعاشية لا إرادية في أحد طرفي جسم المريض.

نوبات جزئية مركبة

هذا النوع من النوبات يتميز بفقدان المريض للوعي و عدم استجابة المريض للمحيط الخارجي و لكل من حوله، وقد يقوم المريض بتكرار أفعاله.

النوبات الشاملة أو العامة: وهي النوبات التي تحدث نتيجة إلي اختلال الكهربائي بالمخ و تؤثر على المخ كله.

علاج الكهرباء الزائدة

كما ذكرنا من قبل لا يوجد علاج نهائي وبات لمرضى الصرع، إنما يستخدم بعض الأساليب العلاجية لمنع أو تقليل النوبات التشنجية، ويعتمد استخدام تلك الأساليب على حسب عمر المريض وحالته الصحية و على مدى تكرار النوبات وشدتها، ومن اهم تلك الأساليب العلاجية:

أسلوب تحفيز العصب المبهم

ويتم استخدام هذا الأسلوب عن طريق تركيب جهاز صغير في الصدر، يقوم هذا الجهاز بإرسال إشارات لتحفيز العصب المبهم، وذلك قد يساعد على منع حدوث النوبات.

أسلوب التدخل الجراحي

يتم اللجوء إلى هذا الأسلوب في بعض الحالات المعينة، ويتم استخدام الأسلوب الجراحي بهدف تعديل أو إزالة البؤرة المضطربة و التي ينتج عنها نوبات الصرع.

أسلوب نظام رجيم الكيتو

هذا الأسلوب يعتمد على إتباع نظام الغذاء الكيتوني وهو الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الدهون قليلة الكربوهيدرات، ولوحظ استجابة الكثير من مرضى الصرع لهذا الأسلوب.

إقرأ أيضا كل التفاصيل عن نظام رجيم الكيتو دايت.

إقرأ أيضا التشنجات عند الأطفال أسبابها وطرق الوقاية.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات