اعلان الهيدر

شريط الاخبار

التهابات البروستاتا الأعراض والأسباب

التهابات البروستاتا الأعراض والأسباب


التهابات البروستاتا الأعراض والأسباب

التهاب و تضخم البروستاتا

التهابات البروستاتا هو حدوث تضخم و التهاب في غدة البروستاتا، و غدة البروستاتا هي عبارة عن غدة صغيرة بحجم حبة الجوز وتقع خلف المثانة مباشرة وهي غدة خاصة بالرجال، حيث أنها جزء من الجهاز التناسلي و هي المسئولة عن إفراز مجموعة من السوائل كما أنها المسئولة عن إفراز السائل المنوي الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية.

يتسبب التهاب وتضخم البروستاتا بشعور المريض بألم عند التبول وقد يمتد هذا الألم إلى منطقة ما بين الفخذين و الحوض والأعضاء التناسلية والخصيتين وقد يحدث شعور بالألم في المنطقة الواقعة بين كيس الصفن وفتحة الشرج.

التهاب البروستاتا هو أكثر شيوعا بين من تجاوز أعمارهم 50 عاما إلا انه قد يصيب أيضا من هم أصغر من ذلك، وقد يحدث التهاب وتضخم البروستاتا بصورة مفاجئة أو على يحدث من خلال عدة مراحل.

إقرأ أيضا سرطان البروستاتا ما بين التشخيص والعلاج.

أعراض التهاب وتضخم البروستاتا

الشعور بعثر و ألم عند التبول.

حدوث تقطير أو تقطيع عند التبول.

كثرة التبول وخصوصا أثناء فترات الليل.

قد يظهر أحيانا بعض قطرات من الدم في البول.

الشعور بآلام أو عدم الراحة في القضيب أو الخصيتين و الشعور بألم عند القذف.

الشعور بألم في المنطقة الواقعة بين فتحة الشرق وكيس الصفن و المعروفة بالعجان.

قد يحدث الإصابة بالحمى في بعض حالات التهاب البروستاتا الناتج عن عدوى بكتيرية.

أنواع التهابات البروستاتا

التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد و المزمن

هو حدوث التهابات فالبروستاتا نتيجة للإصابة بعدوي بكتيرية، ويبدأ بشكل مفاجئ وبأعراض تشبه أعراض الإصابة بالأنفلونزا إلى حد كبير، وهو أقل أنواع التهاب البروستاتا شيوعا، وقد يتم تحويل تصنيف التهاب البروستاتا من حاد إلى مزمن في حال تكرار الإصابة بالعدوى البكترية لمرات عديدة، وحينها قد يصعب علاجه بشكل نهائي.

التهاب البروستاتا المزمن

يعتبر التهاب البروستاتا المزمن من أكثر أنواع التهابا البروستاتا انتشارا بين باقي الأنواع، ومع ذلك فهو أق الأنواع فهما له ولطبيعته، حيث في كثير من الأحيان لا يمكن تحديد سبب معين له كما يمكن أن تظهر أعراضه وتختفي من تلقاء نفسها أو قد تظل مزمنة.

التهاب البروستاتا عديم الأعراض

التهاب البروستاتا عديم الأعراض غالبا ما يتم اكتشافه وتشخيصه عن طريق الصدفة، وذلك في أثناء علاج وتشخيص لعقم أو سرطان البروستاتا وذلك بسبب أن مريض هذا النوع لا يعاني من الأعراض المصاحبة لالتهاب البروستاتا المتعارف عليها والتي سبق ذكرها.

أسباب التهاب و تضخم البروستاتا

يحدث التهاب البروستاتا في بعض الأحيان نتيجة للإصابة بعدوى بكتيرية تنتج عن تسرب بعض البكتيريا إلي البروستاتا من خلال المسالك البولية أو من خلال الانتشار الليمفاوي في منطقة المستقيم، وقد ينتج عن طريق بعض الأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا أو فيروس نقص المناعة المكتسبة (الايدز).

ومع ذلك في معم الأحيان و في كثير من الحالات من التهاب و تضخم البروستاتا لا يتم العثور على سبب معين وراء الإصابة به.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات