اعلان الهيدر

شريط الاخبار

تفسيرات ظاهرة الديجافو من منظور طبي

 ظاهرة الديجافو من منظور طبي


ظاهرة الديجافو من منظور طبي

 ظاهرة الديجافو

بالتأكيد شعرت من قبل  أن موقف ما  بكل تفاصيله  قد حدثت لك من قبل وان هذه ليست أول مرة وكأنك حلمت به أو انه موقف معاد، أو أن هذا المكان الذي تدخله لأول مرة قد رأيته أو دخلته من قبل، لكن لا يستمر هذا الشعور كثيرا، إنما يترك وراءه تأثيرا من الغموض لا تجد له تفسيرا.

لكن لا تقلق؛ فهذا الإحساس أو الشعور هو تجربة يمر بها أغلب البشر تعرف باسم ظاهرة الديجافو Déjà vu .

إقرأ أيضا الجاثوم (شلل النوم) من منظور طبي.

مصطلح ديجافو Déjà vu

هي كلمة باللغة الفرنسية و تعني هذه الكلمة شوهد سابقا، وتم إطلاق هذا المصطلح على هذه الظاهرة من قبل العالم إميل بويرك وهو عالم فيما يعرف بعلم ما وراء النفس علم الباراسيكولوجي،  و على الرغم من الشعور اللحظي لهذه الظاهرة إلا أنها حيرت الكثير من علماء النفس و علماء الباراسيكولوجي والعديد من المفكرين والفلاسفة.

تفسير ظاهرة الديجافو

جاء الكثير من التفسيرات و العديد من التحليلات و الاجتهادات، وجاء تفسير العديد من الباحثين و الأخصائيين النفسيين إلى العديد من الأسباب المختلفة لا يستطيع أحد أن يجزم بصحة أي من هذه الأسباب:

  • بعض الخيالات البسيطة لدي الإنسان و هو مجرد إحساس عابر ليس أكثر.
  • بعض الذكريات القديمة المجهولة المخزنة بالمخ، فالمخ لا يقوم بمسح أي مواقف أو ذكريات مخزنة بداخله فتقوم الذاكرة باستدعاء المواقف المشابهة لهذا الموقف فتنتقل من العقل الواعي إلى  الباطن ويحدث دمج بين تلك الأحداث و بعض الذكريات القديمة المخزنة مما يتسبب في شعور حدوث تلك الأحداث من قبل.
  • وجود خلل في بعض الناقلات العصبية في الجهاز اعصبي في المخ، وذلك نتيجة لزيادة إحدى النواقل العصبية الموجودة في خلايا الفص الصدغي و الذي يحدث نتيجة لحدوث خلل في تفريغ الشحنات الكهربائية من المخ.
  • حدوث خطأ في معالجة دماغ الإنسان لبعض المواقف، وذلك نتيجة لعمل عنصران عصبيان في وقت واحد مما يتسبب في الشعور بهذا التكرار الغير طبيعي.
  • حدوث تعطيل وتوقف في انطلاق السيالات العصبية في المخ وهو ما يعرف بنظرية التعطيل .
  • استخدام بعض الأدوية والعقاقير الطبية والتي تتسبب في ارتفاع معدل هرمون الدوبامين في خلايا الفص الزمني بالدماغ وهو ما يحدث فجوة زمنية يقدر بجزء من الثانية بين استقبال المخ للحدث وبين تفهم و ترجمة المخ لهذا الحدث.
  • و التفسير التالي هو أكثر التفسيرات منطقية وقربا للصحة من وجهة نظر العديد من الأطباء والمحللين النفسيين تجاه ظاهرة الديجافو، حيث يتم نقل المعلومات إلي شقي المخ الأيمن و الأيسر، ولكن في بعض الأحيان تصل المعلومات إلي شق  قبل الشق الآخر،  فعند وصول تلك المعلومات إلي الشق الآخر فيترجمها أيضا ولكنه يجدها أحداثا قد سبق حدوثها .
  • هناك بعض التفسيرات التي ترفضها مبادئ بعض العقائد الدينية مثل الإسلام و العقائد الدينية الأخرى، و التي منها ما يعرف بتناسخ الأرواح وهو ما يعد مخالف لتلك العقائد كما ذكرنا.
  • جاءت بعض التفسيرات الدينية الإسلامية حول أن الجنين يرى جميع مراحل حياته وهو في بطن أمه، مما يجعل بعض المواقف الحياتية التي يمر بها مألوفة بالنسبة له.

أنواع ظاهرة الديجافو

اتفق العلماء والمحللين النفسيين على تقسيم تلك الظاهرة إلى ثلاثة أنواع:

Déjà vécu ديجافكيو

وهي تعني شوهدت بالفعل أو تمت رؤيتها سابقا، وهي تعتبر هي الأكثر حدوثا وانتشارا بين الناس، وهي منتشرة أكثر بين الفئة العمرية ما بين 15 عاما و25 عام.

Déjà senti ديجاسينتي

وهي تعني شعرت بها بالفعل أو تم الشعور بها من قبل، وهو يختلف عن النوع السابق انه مجرد إحساس أو شعور أي أنه حدث فكري ليس حقيقي، أي أنها مجرد أفكار أو خواطر تخطر على بالنا و نشعر انه قد خطرت هذه الأفكار من قبل.

Déjà visité ديجافيزيتى

وهي تعني زار سابقا، وهي تعتبر من أندر الحالات وأغربها، حيث يستطيع الشخص أن يتعرف على الطريق جيدا في مكان يزوره لأول مره في حياته ويكون على دراية جيدة بكل تفاصيل هذا المكان.

الطب و الديجافو

اتفق الكثير من الأطباء و المحللين النفسيين على أن ظاهرة الديجافو لا تعد مرضا و أنها ليس إلا ظاهرة، ولكن يرى البعض إلي الحاجة إلى العلاج النفسي لبعض الحالات، و البعض يرى إلى ضرورة إجراء الفحص الطبي و ملاحظة النشاط الكهربائي الزائد في المخ بالفص الصدغي للتأكد من  وجود زيادة في النشاط الكهربائي يحتاج إلى استخدام بعض الأنواع من الأدوية أو عدم وجود داعي لذلك.

موضوعات ذات صلة:

إقرأ أيضا أعراض الاكتئاب وطرق العلاج Depression.

إقرأ أيضا الوسواس القهري أسبابه وأعراضه.

إقرأ أيضا الإدمان أنواعه و كيفية علاجه.

إقرأ أيضا مرض التوحد واهم أسبابه.

إقرأ أيضا ما هى متلازمة داون؟.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات