اعلان الهيدر

شريط الاخبار

تعرف على فوائد الشوفان المذهلة

 

تعرف على فوائد الشوفان المذهلة

تعرف على فوائد الشوفان المذهلة

الشوفان من الحبوب الكاملة التي يستخدمها الكثير من الناس  على مستوى العالم، وعلى الرغم أن كثيرا منا يعرف الشوفان ويستخدمه بصفة يومية ولكن اغلبنا يجهل الفوائد العظيمة التي يقدمها الشوفان لصحتهم.

كان يزرع بهدف تقديمه علف للماشية، ولكن بعد التأكد من الفوائد الكبيرة التي يقدمها لصحة الإنسان تم الاتجاه إلى استخدامه للإنسان أيضا، و تم اجراء العديد من الدراسات لمعرفة فوائده و قيمته الغذائية للإنسان.

اهم فوائد الشوفان

مغذي ومقوي عام

يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن و الكربوهيدرات و البروتينات، فهو يحتوي على الحديد والكالسيوم والنحاس و الزنك و الفسفور.

الوقاية من أمراض القلب

الشوفان من الحبوب الكاملة التي لها الفاعلية والقدرة على خفض نسبة الكولسترول بالدم مثل الشعير مما يساعد في الحماية من أمراض القلب ويساعد على تقوية عضلة القلب.

               أقرأ أيضا معلومات عن الشعير في حماية القلب

خفض مستويات  السكر بالدم

يساعد على زيادة استجابة الجسم للأنسولين و ذلك بسبب احتوائه على نوع من الألياف الذائبة يسمى بيتا غلوكان مما يساعد على نزول مستوى السكر بالدم، وينصح به لمرضى السكر من النوع الثاني لقدرته على خفض مستويات السكر لديهم في الدم.

                  أقرأ أيضا معلومات عن مرض السكر

الحفاظ على صحة الجلد والبشرة

يساعد على تخفيف الحكة بالجلد وتهيجه، كما يساعد على الحفاظ على صحة الجلد وتعزيز نضارته وحيويته، كما انه يعمل على تخفيف حموضة الجلد ومعادلتها، كما انه يساعد على معالجة البشرة من مشكلة الشحوب و التخلص من الهالات السوداء.

يحسن عمل الجهاز الهضمي

يساعد في التخلص من الانتفاخ كما انه يمنع امتصاص الدهون من الطعام، كما انه يتخلص من الدهون المتراكمة مما يساعد على تحسين وكفاءة الجهاز الهضمي.

علاج السمنة ونزول الوزن

يتم استخدام الشوفان في علاج السمنة وفي أنظمة الرجيم وضبط الوزن وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف التي تعمل على سد الشهية لفترات كبيرة، كما انه يمنع امتصاص الدهون و يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم و خصوصا في منطقة البطن.

        أقرأ أيضا افضل انظمة الرجيم و الدايت

                   أقرأ أيضا كيفية انقاص وزنك بسرعة وأمان

أفضل طرق استخدام الشوفان

يعتبر استخدام الشوفان بإضافة الحليب إليه من أفضل الطرق وأكثرها استخداما، وذلك بسبب القيمة الغذائية العالية التي تستطيع الحصول عليها لما تحتويه على العديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن والأملاح الذي يحتوي عليها الشوفان بالإضافة إلى ما يحتويه الحليب من فيتامينات ومعادن التي يعد أبرزها الكالسيوم.

ويتم تناول الشوفان بالحليب مرة أو مرتين يوميا، كما يتم استخدامه خلال برامج الرجيم وضبط الوزن، كما انه مفيد جدا للسيدات خلال فترة الحمل وذلك بسبب قيمته الغذائية العالية.

يمكن استخدام الشوفان لعمل المخبوزات و المعجنات لاستخدامها أثناء أنظمة الدايت والرجيم بدلا من المخبوزات التي يتم إعدادها بدقيق القمح أو الذرة والتي لا تتناسب مع معظم أنظمة الرجيم و الدايت.

أخيرا

الشوفان له قيمة غذائية عالية يجهلها الكثير، ولكن بعد معرفتها يجب عليك استخدام الشوفان للاستفادة به وبقيمته الغذائية سواء بإضافة الحليب إليه أو استخدامه في المعجنات أو المخبوزات.

ليست هناك تعليقات