اعلان الهيدر

شريط الاخبار

سرطان عنق الرحم واخر المفاجأت

سرطان عنق الرحم واخر المفاجأت

سرطان عنق الرحم واخر المفاجأت

مقدمة

سرطان عنق الرحم 

دائما نردد الحكمة القائلة الوقاية خيراً من العلاج ، فهذه الحكمة تساوى قناطير من الذهب مقابل كل حرف منها وخصوصا فى طبيعة امراض هذا العصر التى تتميز بالشراسة والوحشية فى مهاجمة مصابيها مثل السرطان وغيره من الامراض الشرسة والتى يسعى العلم باجراء الابحاث التى قد تجد الحل النهائى لها يوما ما. 
فتنطبق هذه الحكمة على موضوع اليوم وهو سرطان عنق الرحم ، والذى اصبح من اهم اسباب وفيات مرضى السرطان  هو وسرطان الثدي من النساء.

حيث ان سرطان عنق الرحم قد يمكن تفادى خطورته اذا ما امكن اكتشافه مبكرا خصوصا انه عند اكتشاف المرض بعد ظهور وتطور الاعراض حينها يكون الوقت قد تأخر وتقل معه فرص العلاج والشفاء.

مع العلم ان سرطان عنق الرحم بالامكان الشفاء منه تماما حين اذا ما تم اكتشافه مبكرا وقد يمكن الوقاية من ايضا.

ماهو سرطان عنق الرحم؟ 

سرطان عنق الرحم هو نوع من انواع الاورام السرطانية التي تصيب عنق الرحم كما هو واضح من مسماه ، فعنق الرحم هى منطقة من الجهاز التناسلى الانثوى فهو منطقة الربط بين الرحم والمهبل، فسرطان عنق الرحم هو نمو غير طبيعى وخارج عن السيطرة لخلايا تلك المنطقة.

يبدأ سرطان عنق الرحم بما يسمى سرطان خلل النسيج وهى اول مرحلة من سرطان عنق الرحم وعادة يتطور سرطان عنق الرحم ببطء شديد ويمكن اكتشاف و علاج سرطان عنق الرحم فى هذه المرحلة الاولية.
معظم النساء التى يتم اكتشاف سرطان عنق الرحم لديهم بسبب شكواهم او ظهور بعد الاعراض عليهم يكونوا فى مراحل متقدمه لهذا المرض حيث انه بطئ التطور وظهورا للاعراض .

ويعد اكثر انواع سرطان عنق الرحم انتشارا هو سرطان الورم الحليمى الذى يتسبب فيه نوعا من الفيروسات التى يتم الاصابة بها عن طريق الاتصال الجنسى ، مع العلم ان هناك انواع وسلالات من هذا الفيروس لاتسبب السرطان ويمكن علاجها دون حدوث اى مشاكل.


أعراض سرطان عنق الرحم


لا تختلف الاعراض كثيرا من سيدة لاخرى لكن تختلف فى حدتها ، فمن اهم تلك الاعراض:
- اضطرابات واضحة فى الدورة الشهرية من حيث التكرار خلال الشهر الواحد مع غزارتها .
- الام متفاوتة الشدة من سيدة لاخرى فى منطقة الحوض على حسب درجة الاصابة والانتشار.
- الام اثناء وبعد العلاقة الجنسية مع امكانية نزول دم بعد نهاية الاتصال الحنسي .
- افرازات كريهة الرائحة ومتغيرة الشكل والمعالم واللون وقد تكون مصحوبة ببعض قطرات من الدم .


طريقة اكتشاف سرطان عنق الرحم

يتم اكتشاف سرطان عنق الرحم من خلال اجراء مسحة على عنق الرحم واخذ عينة من خلايا تلك المنطقة وخضوعها للفحص والتحليل لتأكيد من وجوده او عدمه.

الوقاية من سرطان عنق الرحم

يمكن الوقاية من سرطان عنق الرحم من خلال الابتعاد عن كل ما قد يعزز او يحفز ويزيد من احتمالية حدوث الاصابة به وذلك عن طريق اتباع التعليمات والخطوات التالية:
- عدم التردد فى التوجه الى طبيبك لاستشارته فى بعض المشاكل بصحتك وامورك النسائية.
- المتابعة الدائمة والفحص الشامل كل 6 شهور للتاكد والوقاية من انواع السرطانات المختلفة.
- الممارسة الامنة والصحيحة للجنس والبعد عن الممارسات الخطرة واتباع تعاليم الكتب السماوية فى تلك الامور.
- البعد عن التدخين والكحوليات وكل الامور التى تعزز وتزيد من فرص واحتمالية الاصابة بهذا المرض.
وفى النهاية ليس هذه نهاية المطاف فالعلم كل يوم ياتى الينا بكل جديد فى طرق واساليب العلاج ، فالابحاث قائمة ولا يتوانى الاطباء عن العمل على اكتشاف الجديد والجديد فى علاج كل انواع السرطان .

أخيراً

سرطان عنق الرحم من الانواع التي يمكن الوقاية منها، ولكنها من الانواع شديدة الخطورة وخصوصا فى حالة الاكتشاف المتأخر له، لذا لابد من الاهتمام بالفحص الدورى للاطمئنان على الصحة العامة ولاكتشاف اي امور قد تستلزم التدخل الطبي، وكلما كان الاكتشاف مبكرا زادت فرص الشفاء.
وفى الختام اسأل المولى عز وجل ان يقينا  شر جميع الامراض وان يشفي  مرضانا ، واسال الله العظيم لى ولكم تمام الصحة والعافية.


اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم.


ليست هناك تعليقات