اعلان الهيدر

شريط الاخبار

سرطان البروستاتا ما بين التشخيص والعلاج

سرطان البروستاتا ما بين التشخيص والعلاج

سرطان البروستاتا ما بين التشخيص والعلاج

مقدمة

البروستاتا هى غدة صغيرة خاصة بالرجال فقط بحجم حبة اللوز، وهى المسئولة عن انتاج السائل المنوى الذى يتم افرازه لكى يغذى ويحمل الحيوانات المنوية.
وسرطان البروستاتا هو مرض شائع و خاص  بالرجال ، وهو مرض شائع خاصةً بين كبار السن حيث ان الاصابة بسرطان البروستاتا مرتبطة بتقدم العمر، حيث ان الشائع الاصابة بسرطان البروستاتا تاتى عادة فوق سن ال60
وعادة يتم اكتشاف سرطان البروستاتا بالصدفة اثناء العلاج من تضخم البروستاتا الحميد ، حيث ان الاصابه به تاتى مفاجأة وبدون اعراض غريبة عن الاعراض الاعتيادية لتضخم البروستاتا الحميد.

طرق اكتشاف سرطان البروستاتا

ويتم الكشف عن سرطان البروستاتا بطريقتين:
الطريقة الاولى يتم عن طريق الكشف من خلال فتحة الشرج حيث انه يمكن تحديد حجم غدة البروستاتا من خلال هذا الكشف.
اما الطريقة الثانية من خلال اجراء تحليل دلالات اورام البروستاتا PSAحيث ان نتيجة هذا التحليل تعطى مؤشرا لوجود سرطان البروستاتا.
يأتى سرطان البروستاتا فى المرتبة الثانية فى اسباب الوفاة بالسرطان بعد سرطان الرئة ،حيث انه يمثل 11% من عدد المصابين بالسرطان من الرجال.
وتشير الابحاث الى ان الافراط فى السكريات والكحوليات والاطعمة المملحة والتدخين تعتبر من الاسباب التى قد تؤدى او تزيد من فرص الاصابة بسرطان البروستاتا وخصوصاً مع تقدم العمر، كما يوجد ايضا اعتبار للعامل الوراثى لهذا المرض حيث انه تتزايد احتمالات الاصابة به اذا ما كان هناك تاريخ مرضى بالاصابة به فى العائلة حيث ان نسبة مضاعفة فى الاقارب من الدرجة الاولى.
فالوقاية دائماً خير من العلاج، فلابد من التقليل من السكريات والاغذية المحفوظة والتدخين والكحوليات وخصوصاً مع الافراد الذين تزيد عندهم احتمالية الاصابة به، فيجب اتباع نظام غذائى صحى متوازن مع الاكثار من الفواكه والخضروات الطازجة.

اعراض سرطان البروستاتا

اعراض سرطان البروستاتا لا تختلف كثيرا عن الاعراض العادية لتضخم البروستاتا الحميد والذى يصيب معظم الرجال بسبب تقدم السن.
ومن هذه الاعراض صعوبة فى التبول مع نزول دم فى البول وبعض الاحيان فى السائل المنوى و فى اغلب الاحيان الشعور ببعض الالام فى اسفل الظهر، وعادة لايتم اكتشاف المرض بصورة مبكرة الا بعد انتشاره.
سرطان البروستاتا بطئ النمو فى معظم الاحيان ويكون قاصراً على غدة البروستاتا فقط، ولكن فى بعض الاحيان ايضا يأتي بصورة شرسة ويكون سريع النمو والانتشار ولايقتصر على غدة البروستاتا فقط ولكنه ينتشر ويتشعب فى الانسجة والاعضاء المجاورة.
تزداد فرص نجاح العلاج و الشفاء من سرطان البروستاتا كلما كان الورم في مراحله الاولى، ويكون الورم قاصراً على غدة البروستاتا فقط ولم ينتشر فى الانسجة او الاعضاء المحيطة لها.
فلذا لابد من التوجه الى الطبيب فى حالة ظهور اى من الاعراض السابقة لاجراء الفحص للأطمئنان على الحالة الصحية وتلقى العلاج المناسب للحالة، فالاكتشاف المبكر من اهم اسباب نجاح العلاج واولى الخطوات للوصول الى الشفاء التام.

ويتم اخذ عينة من البروستاتا لفحصها لتاكد من وجود المرض ام لا بعد عمل التحاليل الخاصة وهى PSA تحاليل دلالات اورام البروستاتا ، فارتفاع نسب هذه التحاليل لايعنى بالضرورة وجود سرطان بالبروستاتا ولكنها تعطى مؤشرا لذا يتم اللجوء الى اخذ العينة.

الوقاية من سرطان البروستاتا

- المحافظة على النشاط وممارسة الرياضة من الامور التي تعمل على تحسين الصحة بشكل عام، كما انها تساعد في الحفاظ على الوزن والوقاية من السمنة.
- الغذاء الصحي المتوزان الغني بالفيتامينات والمعادن الطبيعية من الامور التي تعمل على تقوية المناعة وطرد السموم من الجسم، وتحسين الصحة وحالة الجسم بوجه عام.
- البعد عن التدخين والمشروبات الكحولية والتي تضر بالصحة بوجه عام كما انها تزيد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا.
- المحافظة على الوزن الصحى والتخلص من السمنة المفرطة والتى تزيد من خطر الاصابة بالامراض المختلفة وتعزز فرص الاصابة بالسرطانات بوجه عام.

واخيرا

يجب مراعاة درورة الكشف والمتابعة الروتينية وعمل الفحص الشامل كل فترة فى مدة لا تزيد عن 6 اشهر، وعمل التحاليل الازمة للاطمئنان على الصحة العامة، حيث ان الاكتشاف المبكر للاورام السرطانية من اهم مراحل العلاج.
مع دوروة التوجه الى الطبيب المختص فى حالة تواجد اى شكوى او عرض من اعراض تضخم البروستاتا لاخذ المشورة الطبية الصحيحة ومعرفة طرق العلاج المتبعة و السليمة والبعد عن المضاعفات والاعراض الجانبية الغير مرغوب فيها.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم.


ليست هناك تعليقات