اعلان الهيدر

شريط الاخبار

علاج حروق الشمس و الحماية منها

 الحماية من أشعة وحروق الشمس


الحماية من أشعة وحروق الشمس


مع ارتفاع درجات الحرارة في تلك الأيام من فصل الصيف وذهاب الناس إلى الشواطئ و حمامات السباحة هربا من ارتفاع حرارة الجو، يتعرض الكثير من الناس إلى أشعة الشمس المباشرة لفترات كبيرة مما يؤدي إلى إصابة الجلد بحروق الشمس.

وعلى الرغم من ذلك، نحتاج جميعا أن نعرض أجسامنا لأشعة الشمس وذلك بغرض تصنيع فيتامين د الذي يساعد على امتصاص و تثبيت الكالسيوم في العظام للمحافظة على صحتها وقوتها، إلا أن أشعة الشمس قد تتسبب في حدوث أضرار كثير للبشرة و الجلد.

إقرأ أيضا فيتامين د فيتامين الشمس

 الحماية من أشعة وحروق الشمس

أنواع أشعة الشمس التي تصل إلى الأرض

الأشعة فوق البنفسجية UV

تنقسم الأشعة فوق البنفسجية إلى نوعين:

النوع الأول UVB  : نسبتها لا تتعدى 5% من إجمالي نسبة الأشعة فوق البنفسجية، وهي أشعة سطحية وقصيرة وهي تخترق الطبقات الأولى للجلد مما يتسبب في حدوث الاسمرار و حروق الشمس، وتشتد حدة هذا النوع من الأشعة في فترة منتصف النهار و خصوصا في فص الصيف.

النوع الثاني UVA : نسبتها تمثل 95% من الأشعة تمثل الخطورة في الأشعة فوق البنفسجية حيث أنها الأطول و الأكثر عمقا حيث أنها تخترق الطبقة الثانية من الجلد وتقوم بتكسير الكولاجين مسببة في ظهور التجاعيد و أثار تقدم العمر، وهذا النوع من الأشعة يكون بنفس القوة والتأثير أثناء جميع فترات اليوم وجميع فصول السنة، كما أنها تخترق السحاب و زجاج النوافذ و السيارات لذلك يجب الحماية منها.

الأشعة تحت الحمراء IR

هي الأكثر عمقا وقدرة على اختراق طبقات الجلد، وتتسبب في خروج كميات كبيرة من العوامل المضادة للأكسدة في البشرة و التي يساعد المنتجات الواقية من الشمس صن بلوك على تعويض البشرة والجلد بالمواد المضادة للأكسدة.

إقرأ أيضا تعرف على مضادات الأكسدة وأهميتها

الضوء المرئي

هو الأشعة المرئية التي تضيء الكون، و التي تعرف بضوء النهار.

حروق الشمس

هي حدوث احمرار في الجلد نتيجة للتعرض الزائد عن الحد لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، يتسبب في الشعور بالألم وسخونة الجلد عند ملامسته و تظهر حروق الشمس في خلال ساعات قليلة من وقت التعرض لأشعة الشمس.

مضاعفات حروق الشمس

التعرض المتكرر لحروق الشمس قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة للجلد و يأتي من أبرز و أهم تلك المضاعفات ما يلي:

تعرض الجلد للشيخوخة المبكرة

وذلك نتيجة للتغيرات التي تحدث للجلد من جراء كثرة التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، حيث أنها تقوم بتكسير الكولاجين الذي يحافظ على نضارة الجلد و الذي يكسب الجلد شبابه وحيويته.

الإصابة بتلف بالعين

حيث يمكن لحروق الشمس أن تصيب العين أيضا، فقد ينتج عن تعرض العينيين لكميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية إلى حدوث أضرار بالشبكية أو في كل من القرنية أو عدسة العين مما يتسبب في حدوث تلف بالعين.

الإصابة بسرطان الجلد

يعتبر من أكثر مضاعفات الإصابات المتكررة لحروق الشمس الإصابة بسرطان الجلد، وهو ما يعرف بسرطان الجلد الميلانيني، وهو يحدث نتيجة لحدوث تلف بالحمض النووي للخلايا DNA بسبب التعرض الزائد والمتكرر لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، ويزيد فرص الإصابة بسرطان الجلد الميلانيني في مراحل عمرية لاحقة عند تكرار الإصابة بحروق الشمس في مراحل الطفولة والمراهقة.

إقرأ أيضا اسرار ومفاجآت سرطان الجلد

الإصابة بالآفات الجلدية محتملة التسرطن

وهي إصابة الجلد ببعض الآفات التي تظهر على شكل بقع قشرية ذات ملمس خشن، وتظهر تلك الآفات في المناطق التي تضررت من أشعة وحروق الشمس، وهي أكثر المناطق عرضة لأشعة الشمس مثل الوجه والرقبة والرأس واليدين ، وهي تظهر عن الأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة بصورة أكبر، ويمكن أن تتطور تلك الآفات وتتحول إلي سرطان في الجلد، وتسمى تلك الآفات أيضا بالتقران الشمسي.

إقرأ أيضا حمو النيل الأسباب و طرق الوقاية

الوقاية من حروق الشمس

  • محاولة تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال الفترة الواقعة بين العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا قدر الإمكان.
  • تجنب الاستلقاء لأخذ ما يعرف بحمامات الشمس لإكساب البشرة اللون الأسمر.
  • العمل قدر الإمكان على تغطية الأماكن الأكثر عرضه لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل و خصوصا في الأجواء الحارة للمساعدة في ترطيب الجسم وخصوصا الجلد والبشرة.
  • كن على علم ودراية بالأدوية الني تزيد من حساسية الجلد للشمس.
  • أصبح أمر حتمي وضروري استخدام النظارات الشمسية و واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس عند العمل في الشمس أو الذهاب المصايف والشواطئ.

طرق اختيار واقي الشمس

يتم تقسيم واقي الشمس أو ما يعرف بالصن سكرين أو الصن بلوك إلي ثلاثة فئات طبقا لدرجة حماية كل فئة وهو طبقا لمعامل الحماية SPF وهو اختصار لمصطلح  SUN PROTECTION FACTOR وهو يعني معامل الحماية من الشمس.

  1.  (25-15) SPFهي درجة حماية متوسطة بنسبة 93%.
  2. (50-30) SPF هي درجة حماية عالية بنسبة 97%.
  3. (50+) SPF هي درجة حماية عالية جدا بنسبة 98% وهي أكثر درجة حماية طبقا للمعايير العالمية، وهي تعمل على حماية الجلد من التصبغات وحروق الشمس.

أمور يجب مراعاتها عند استخدام واقي الشمس

  • يجب عند استخدام واقي الشمس يجب اختيار الأنواع التي تحتوي على مضادات الأكسدة لكي تحمي البشرة من الأضرار التي تحدثها الأشعة تحت الحمراء.
  • يجب استخدام واقي الشمس قبل الخروج والتعرض للشمس بفترة زمنية تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة.
  • يجب تكرار استخدام واقي الشمس كل ساعتين في حالة التعرض المباشر والمستمر لأشعة الشمس ولفترات طويلة وكل 6 ساعات في حالة عدم التعرض الغير مباشر لأشعة الشمس.
  • يجب تكرار استخدام واقي الشمس كل 80 دقيقة في حالة النزول إلي البحر.
  • يجب اختيار الواقي المناسب لطبيعة ونوع بشرتك.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

 

ليست هناك تعليقات