اعلان الهيدر

شريط الاخبار

اسرار ومفاجآت سرطان الجلد

اسرار ومفاجآت سرطان الجلد

اسرار ومفاجآت سرطان الجلد 

مقدمة

سرطان الجلد هو حالة خطيرة من انواع السرطانات وقد تكون مميتة اذا اهملت من غير علاج او فى حالة الاكتشافات المتأخرة لها ، وينتشر هذا النوع من السرطان بين الاشخاص ذات الجذور الانجلو سكسونية ، لهذا اكدت الاحصائيات ان اغلب مصابى هذا المرض من الاستراليين.

الفحص الدورى

يعتبر الفحص الدورى المنتظم للكشف عن هذا المرض من الامور الهامة والتى يجب المحافظة عليها حيث انها قد تكون اهم خطوات العلاج ، حيث انه فى حالة الاكتشاف المبكر هو نصف العلاج و قد يؤدى الى نسبب تصل الى تمام الشفاء.
سرطان الجلد من الانواع التى قد تصيب الفئات العمرية المختلفة ، ولكن قد تكثر فى بعض الاعراق مثل الانجلو سكسونية كما ذكرنا من قبل.
كما ان الاشخاص الاكثر عرضه لاشعة الشمس المباشرة لاوقات ولفترات زمنية طويلة وبشكل متكرر اكثر احتمالا للاصابه به .

لذلك من المهم اجراء الفحص الدورى بالمراكز المعنية بذلك وخصوصا للافراد المحتمل حدوث الاصابة لهم طبقا للعوامل سابقة الذكر.

وسيقوم الاطباء المعنيين باجراء كشف وفحص طبى شامل على الجسم مع مراجعة وبحث التاريخ المرضى للحالة ومع الاحتمالات المعززة لحدوث الاصابة.

وهؤلاء الاطباء مدربون على اجراء الفحص الطبى الشامل لتعرف واكتشاف الاصابة من عدمها.

كما يتم الفحص باحدث المعدات والاجهزة الحديثة لكى تسهل اكتشاف اى شامات او علامات غريبة قد تكون مصابة ويتم ذلك باستخدام جهاز يسمى موليماكس اتش دى  ، ويقوم هذا الجهاز بتحليل اى علامات او شامات غريبة توجد على جسم الشخص الخاضع للفحص الطبى ، حيث يتم التقاط صور وارسالها واجراء الفحص عليها لتاكد من حدوث الاصابة او عدمها.
وباستخدم هذه التقنية يتم فحص كامل الجسد بحيث انه لا يتم اى جزء الا وقد خضع للفحص الطبى او منطقة من الجلد مريبة الا وخضعت للكشف والتحليل لتاكد من سلامتها.
ويتم اجراء الكشف الطبى بصورة دورية ومنتظمة على الاشخاص الذى تكون معايير الاصابة عندهم عالية او متوسطة يتم ذلك لتلافى اى اخطاء قد تحدث اثناء الكشف كما يتم ايضا الكشف للاشخاص الذين يوجد لديهم شامات او بقع الشمس وخصوصا لدى الاستراليين خوفا من تطورها وحدوث الاصابة.

طرق واستراتجيات العلاج المتبعة

فى حالة الشك او العثور على اى بقع غريبة فلابد ابلاغ طبيبك فورا لاجراء الفحص لتاكد وفى حالة ان اكدت الاختبارات ايجابية الاصابة فلابد من اتباع طرق العلاج المعروفة و المتبعة فى تلك الحالات.
 ويعد استئصال الجلد المصاب من اكثر الطرق شيوعا واستخداما فى العلاج، كما انه يتم استخدام بعض الطرق المختلفة مثل بعض العلاجات الموضعية والعلاج بالتبريد كما يتم استخدام بعض الانواع من العلاج الضوئى والاشعاعى ايضا فى استراتجيات العلاج.

انواع سرطان الجلد

-  سرطان الجلد العادى
-  سرطان الخلايا الحرشفية-  وسرطان الخلايا القاعدية
ويتم تحديد اسلوب على حسب المكان المصاب ومدى انتشار الاصابة واهم من ذلك نوع الاصابة حيث انه يوجد عدة انواع لسرطان الجلد وهى:
ويعد سرطان الخلايا القاعدية الاكثر انتشارا من تلك الانواع الثلاث ، حيث انه يصيب الوجه والجزء العلوى من الجسم بشكل عام ويتم اكتشافها بسهولة كما انه يتم علاجها بسهولة باستخدام بعض الانواع من الكريمات والدهانات الموضعية ولكن اذا ما تم اكتشافها مبكرا.

كما ان سرطان الخلايا الحرشفية يحدث عادة لخلايا الاماكن المعرضة لاشعة الشمس المباشرة لفترات كبيرة وبصورة دورية كما ان التدخين قد يتسبب فى حدوث هذا النوع من السرطان ايضا ، ويظهر فى صورة عقد قشرية حمراء اللون وينتشر هذا النوع من السرطان من عضو الى اعضاء اخرى.

مع ان سرطان الجلد نادر الحدوث من بين انواع السرطانات الاخرى الا انه الاكثر قتلا ، كما انه يجب التدخل الجراحى لاستئصال خلايا الجلد المصابه بسرعة كما تليها خطوات اخرى فى العلاج ، وترتفع نسب الشفاء التام اذا ما تم الاكتشاف المبكر للاصابة .

واخيراً

يجب عمل الفحص الدورى واجراء التحاليل الطبية وذلك على فترات منتظمة لا تزيد عن 6 اشهر، وذلك للاطمئنان على الصحة العامة واكتشاف اى شئ غير طبيعى وخصوصا ان الاكتشاف المبكر هو نصف العلاج.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم.

ليست هناك تعليقات