اعلان الهيدر

شريط الاخبار

مرض السرطان وكيفية اكتشافه

مرض السرطان وكيفية اكتشافه


مرض السرطان وكيفية اكتشافه


مرض العصر او ما يعرف بالسرطان او الاورام الخبيثة، اصبح السرطان من اكثر الامراض شيوعا وانتشارا بين جميع الفئات العمرية حيث كانوا اطفالا او شبابا او شيوخا.

فهذا المرض من اكثر الامراض غموضا على مستوى العالم واكثرهم انتشاراً،  على الرغم انه قد يكون الازمات القلبية او السكتات الدماغية اكثر منه حدة وفورية.

الا انه تكمن خطورته فى الاكتشاف المتاخر له حيث انه قد يكون موجودا من فترة قد تصل سنوات ولم يتم اكتشافه الا فى مراحل متاخرة وهذا ما يجعل من الصعب السيطرة عليه او علاجه.

ومن الملفت لنظر ان لم يتم تحديد اسباب اساسية لهذا المرض ،ولكن يوجد بعض المعززات لهذا المرض يجب الابتعاد عنها لنضمن عدم الاصابة بهذا المرض بفرص كبيرة على الرغم انها لاتنفى احتمال الاصابة به ايضا.

 لهذا يعتبر من اشد الامراض ضراوة وفتكاً فى هذه الايام على الرغم من التقدم العلمى والطبى الواسع والابحاث الطبية المستمرة التي تقدم كل جديد.

 اشهر انواع السرطان

- سرطان الدم او اللوكيميا       - سرطان الثدى      - سرطان البنكرياس      - سرطان الكبد     -سرطان القولون والمعده   - سرطان المخ  سرطان الجلد    سرطان العظام     - سرطان الطحال       - سرطان الرئة   - سرطان القولون
وغيرهم من الانواع الاخرى للسرطان .

طرق اكتشاف السرطانات

ويتم اكتشاف السرطان وتحديد نوعيته ومكانه ومدى انتشاره وحجمه من خلال الاختبارات التشخصية المختلفة والتى من اهم انواعها:

- الاشعة التشخصية

وهذه الاشعة تعطى صورا من داخل الجسم لتوضح مكان ومدى الاصابة ومدى نجاح العلاج او فشله ومدى استجابة الحالة للعلاج، وهذه الاشعة عباره عن ارسال موجات مختلفة من الطاقة على جسم المريض مثل الموجات الصوتية والكهرومغناطيسية والاشعة السينية المعروفة بالاكس راى و الاشعة المقطعية وغيرها من الانواع المختلفة للاشعة.

-المنظار الاستكشافي

وهو نوع من انواع الاختبارات التشخيصية التى يتم من خلالها استكشاف وتشخيص بعض الاورام والتى قد يصعب استكشافها عن طريق الطرق التقليدية للاشعة ، ويتم عمل هذا المنظار عن طريق ادخال كاميرا تصوير دقيقة الى تلك الاماكن لتصويرها واستكشافها ما بداخلها.

كما يمكن للمنظار الاستكشافي ايضا اخذ بعض العينات من تلك الاماكن لخضوعها لتحليل لمعرفة والتاكد من الاصابة او نفيها، ويتم ادخال هذه الكاميرا من خلال انبوب دقيق اما من خلال الفم او فتحة الشرج او مجرى البول، ويتم تحديد ذلك على حسب المكان المراد عمل منظار استكشافى له.

-الموجات فوق الصوتية

وهى من اكثر الاختبارات شيوعا حيث انها تستخدم لفحص الاورام التى لم يتم اكتشافها من خلال الطرق التقليدية من الاشعة ،ويتميز هذا انواع بالسرعة والدقة وانها لايحتاج الى اعدادات خاصة مثل المناظير بل يتميز بسرعته و سهولة اجرائه.

وهذا النوع يتم الاستكشاف به عن طريق توجيه موجات فوق صوتية الى المكان المراد تصويره واكتشافه حيث ان هذه الموجات ترتد من الاعضاء والانسجة الرخوة لتخلق اصداء يتم تصويرها موضحةً ما تحويه هذه الاعضاء والانسجة الرخوة من اورام اوتنفى احتمالية وجود تلك الاورام.

-الماموجرام

وهو نوع من انواع الاشعة التشخيصية ولكنها تختص بالكشف عن سرطان الثدى وهو الاكثر شيوعا لدى السيدات ، وهو يقوم بعمل استكشاف لثدى لكى يصل الى الماكن التى يصعب استكشافها بالايدى فى منطقة الثدى، ويتم فيها استخدام تقنية التصوير ثلاثى الابعاد او التصوير الرقمى الشعاعى ويتم تنفيذها بطريقة سهلة، وتتميز بالسرعة ولاتحتاج الى القيام بأي اعدادات خاصة.

-فحص العظام

وهذا النوع من الاستكشاف كما هو موضح من الاسم خاص باستكشاف اورام العظام ويتم عمل ذلك الفحص لاستكشاف مدى الاصابة وانتشارها ومدى استجابة العلاج ، وهذا الاختبار يتم عمله عن طريق الحقن الوريدى لبعض المواد المشعة ولكن بنسب ضئيلة جدا وفى اماكن معينة.

اخيرا

يجب على كل شخص اجراء الفحص الطبي الشامل للاطمئنان على صحته واكتشاف اي المشاكل الصحية مبكراً والتعامل معها بشكل اسرع مما يعزز فرص الشفاء و ارتفاع نسب الشفاء لأعلى معدلاتها، وينصح الاطباء باجراء الكشف الكبي بصورة منتظمة كل فترة بحيث لا تزيد عن ستة اشهر.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعا.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات