اعلان الهيدر

شريط الاخبار

الجديد فى سرطان الثدى

الجديد فى سرطان الثدي
الجديد فى سرطان الثدي

مقدمة

سرطان الثدى هو نمو خلايا الثدى بطريقة غير طبيعية وتكون بصورة خارجة عن نطاق السيطرة مشكلة ورما سرطانيا، ومع عدم معرفة  الناس بالمرض واعراضه  ساعد على انتشار اساطيرا حوله تم ترسيخها في اذهان الناس.
فالمقولة القائلة ان نصف المعرفة اكثر خطرا من تمام المعرفة، ولذلك فلابد من نسف تلك الاساطير وضرورة التوعية ومعرفة كل الملاباسات الخاصة بذلك المرض من اعراضه واشكاله ومضاعفاته وطرق اكتشافه وكيفية التعامل معه و علاجه، فلابد من التوعية والدراية حول هذا المرض.

شائعات عن اسباب سرطان الثدي

هيا لنتعرف على بعض المعلومات وبعض الشائعات حول سرطان الثدى بين الحقيقة والخرافات.

 معلومة هامة

استخدام مزيلات العرق ومعطرات الجسم 

بصور مباشره عل الجلد وبصورة متكررة بشكل يومى لان هذه العاده قد تعزز فرص الاصابة بسرطان الثدى قد تفاجأك هذه المعلومة.

شائعات عن سرطان الثدي

عمليات زراعة الثدي

تناثرت حولها الشائعات انها من اسباب سرطانات الثدى ولكن علميا لايوجد اى دليل علمى حتى الان يثبت تلك الشائعة فلذلك ان كنتى تعتزمى اجراء تلك الخطوة فاستمر فلا داعى للقلق ولا خطر منها.

نوعية حمالات الصدر

وايضا يوجد بعض الشائعات حول ارتداء بعض انواع حمالات الصدر  فان كنتى تصدقى هذا اولا فلا علاقة بين نوعية حمالة الصدر التى تستخدميها وبين حدوث الاصابة.
 فالمعيار الوحيد الذى تراعيه فى استخدام حمالة صدرك هو الراحة فلامانع من استخدام اى نوعية  ، فاستخدمى فقط نوع يكون اكثر ملاءمة لطبيعة جسمك ويوفر لكى الراحة دون اى ازعاج او ألم.

العامل الوراثي

ايضا تنتشر بعض الشائعات حول ذيادة فرص اصابتك بالمرض اذا ما اصيب به احد افراد العائلة اى بصورة معدية ، فيجب دحر هذه الفكرة تماما حيث ان سرطان الثدى ليس معديا والسرطانات بصوره عامة ليس من الامراض المعدية.
 فهذا يعنى انكى آمنة ولايجب الابتعاد عن الشخص المصاب ويمكنك الاختلاط والتعامل معه بصورة مباشرة وطبيعية .
هذه كانت نبذة عن ابرز الشائعات التى كانت تتردد بين عوام الناس والتى يجب نسفها من عقول ومفاهيم الناس لمواكبة التطور الطبي حولنا، لان هذه الخرافات تمنعك من العيش بحرية وبصورة طبيعية.

كيفية اكتشاف سرطان الثدي

الفحص الشخصى الذاتي

ومن الضرورى والهام فى حالة ملاحظة وجود اى شئ غير اعتيادى وخصوصا فى ثديك لابد من الرجوع واستشارة طبيبك للاطمئنان ولتتجنبي الشكوك و الشائعات التى قد توترك وتزج بكى الى نفق مظلم من الاقاويل والشكوك.
ويجب على كل سيدة التوجه الى الطبيب لاجراء الفحص الدورى والروتينى للاطمئنان على صحتها للاكتشاف المبكر الذى يعزز الفرص القصوى للشفاء.
 وينصح الاطباء بالقيام بذلك الفحص مرة كل ستة اشهر على الاقل، كما توفر الدولة حملات الفحص بالمجان فى انحاء الجمهورية كما انه توفر العلاجات بصورة مجانية بمستشفاياتها فى حالة اكتشاف الاصابة بالمرض.
وان كنتى تعانى بالفعل من سرطان الثدى فلا تقلقى واذهبي الى الاماكن المعنية بالعلاج المنتشرة بانحاء الجمهورية لتلقي العلاج والرعاية الطبية الكاملة.
ولتاخذي المعلومة والاستشارة الطبية الصحيحة النافعة بعدا عن الشائعات التى قد تضر بك وتقلل فرص شفائك.
الجديد فى سرطان الثدي

طرق واساليب علاج سرطان الثدي

وتعددت تقنيات العلاج وتطورت ، ويتم تحديد نوعية واسلوب العلاج طبقا لحالة كل مريض ومدى انتشار المرض
واصبح هناك اساليب حديثة لعلاج سرطان الثدى اكثر فاعلية عن الطرق التقليدية القديمة ، ومن تلك الطرق:

الجراحة بالتبريد

وهى تقنية جديدة ويتم فيها عمل دورات تجميد للورم، كم يتم عمل ركود للاوعية الدموية المغذية للورم بسبب التبريد وهذا فى حد ذاته منفعة كبيرة فى العلاج.
وبمجرد انخفاض درجة حرارة الورم لدرجة اقل من 40 درجة مئوية يتم تكون بلورات من الجليد داخل انسجة وخلايا الورم مما يؤدى الى موت الخلايا اثناء الجراحة بالتبريد.

العلاج الاشعاعى الموضعي

هو علاج ذو فاعلية عالية كما انه لايحتاج الى اى تدخلات او شقوق جراحية، كما ان له فترة نقاهه واستشفاء اقل من العلاج الجراحى ، كما ان الاعراض الجانبيه له التى قد تسبب بعض القلق قليلة جدا مقارنة بالاساليب الاخرى.

الاجتثاث الحراري عن طريق الجلد

وهو اجتثاث الجلد بدرجة حرارة تبدا من 42 ويتم ذيادته ومن الممكن ان تصل حتى 51 وقد تكون قاتلة للخلايا السرطانية فى غضون دقيقتين فقط. واذا وصلنا الى 60 درجة فان خذا يؤدى الى تغيير طبيعة البروتين داخل الخلية اى قتلها بسرعة وتدمير اغشية الخلايا وهنا موت الخلايا اصبح شئ حتمى لا مفر منه.

العلاج المناعي

هو من احدث اساليب العلاج حيث اصبح العلاج المناعى فى اهتمام الباحثين المهتمين بمجال علاج السرطان فى السنوات القليلة الماضية ، مما ادى الى ظهور طرق واستراتجيات جديدة فى علاج السرطان.
 واصبح العلاج المناعى من اهم تلك الاستراتجيات حيث انه يتم التركيز على زيادة نشاط المناعة الطبيعية للانسان وزيادة قدرتها على محاربة الخلايا السرطانية.

العلاج الكيميائي المستهدف

يمكن ان يكون من اهم البدائل التى قد تسبب اعراضا جانبية اقل من العلاج الكيميائى التقليدى ، حيث ان هذا العلاج يقوم باستهداف الخلايا المصابة ومنع نموها وانتشارها عن طريق التداخل مع البروتين المشارك فى نمو الخلايا وبذلك يمنع نموها وانتشار الورم.
والعلاج المستهدف اكثر تطورا من العلاج الكيميائى التقليدى حيث انه يقوم باستهداف الخلايا المصابة فقط دون التاثير على الخلايا السليمة القريب منها.

أخيراً

يجب اتباع اساليب الوقاية والاكتشاف المبكر للمرض، فالاكتشاف المبكر يساعد على الشفاء بالنسب مرتفعة تصل الى تمام الشفاء، كما يجب على كل سيدة ان تخضع للكشف الدورى المنتظم كل فترة للاطمئنان على صحتها.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم.



ليست هناك تعليقات