اعلان الهيدر

شريط الاخبار

التحاليل الطبية أنواعها و أهميتها

التحاليل الطبية أنواعها و أهميتها

التحاليل الطبية أنواعها و أهميتها

التحاليل الطبية

التحاليل الطبية التشخيصية هي أداة من الأدوات التي يلجأ إليها الأطباء في جميع التخصصات الطبية للوصول إلى التشخيص السليم للحالة المرضية التي يشكو منها المريض، بالإضافة إلي الأشعة التشخيصية أيضا.

كما انه يتم استخدامها في المتابعة الروتينية للصحة العامة، و التي يمكن يقوم بها أي شخص من تلقاء نفسه للاطمئنان على صحته وذلك بصفة دورية وتسمى هذه الأنواع بالتحاليل الطبية الشاملة.

أهم أنواع التحاليل الطبية التشخيصية

صورة الدم الكاملة "CPC"

صورة الدم الكاملة أو تعداد الدم Complete Blood Count هي من أحد أنواع التحاليل الطبية الشاملة، وهو يعتبر من التحاليل الطبية الهامة.

و تستخدم في قياس الخلايا و العناصر التي يتكون منها الدم مثل الهيموجلوبين و كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء و الصفائح الدموية وغيرها من العناصر الأخرى.

ويتم استخدامها في تشخيص حالات الأنيميا و التي تعرف بفقر الدم، كما يتم استخدامها في تشخيص الأمراض التي تتسبب في الحمى و الإرهاق والصداع، كما أنها تستخدم لتوضيح تأثير بعد الأدوية التي يستخدمها المريض على الجسم مثل العلاج الكيميائي.

تحليل نسبة الجلوكوز بالدم

يتم إجراء تحليل نسبة الجلوكوز بالدم أو نسبة السكر بالدم لمعرفة مستويات الجلوكوز الذي يؤدي ارتفاعها عن نسب معينة إلى الإصابة بمرض السكري، كما أن انخفاض مستوي الجلوكوز بالدم عن نسبة معينة قد يؤدي إلي حدوث أضرار بخلايا المخ.


يتم عمل تحليل نسبة الجلوكوز بالدم على مرحلتين:

المرحلة الأولى بعد فترة صيام 8 ساعات بدون طعام ويسمى بتحليل السكر الصائم.

المرحلة الثانية بعد تناول الطعام أو محلول سكري مركز بمدة زمنية مناسبة لا تقل عن ساعتين من تناول الطعام أو المحلول السكري.

تحليل فحص البول

تحليل فحص البول هو من أحد التحاليل الطبية الشاملة، ويتم فحص البول من خلال إجراء عدة اختبارات كيميائية و فيزيائية للبول مع إجراء بعد الاختبارات المجهرية أيضا.

يتم إجراء تحليل فحص البول لقياس بعض العناصر في البول مثل نسبة الجلوكوز و البروتين و قياس أيضا نسب  كرات الدم البيضاء و الحمراء، و البحث عن البلورات والبكتريا.

أقرأ أيضا كل ما يخص حصوات الكلى.

يساعد تحليل فحص البول في تشخيص بعض الأمراض المرتبطة بالمسالك البولية و مشكلات الكلى، كما انه يفسر وجود بعض الأعراض مثل ألام منطقة أسفل البطن والحوض و كثرة التبول والتبول اللاإرادي واختبار الحمل.

تحليل فحص البراز

تحليل فحص البراز هو من أحد التحاليل الطبية الشاملة، ويتم إجراء تحليل فحص البراز من خلال إجراء بعض الاختبارات المجهرية لعينات البراز.

ويتم إجراء تحليل فحص البراز لاكتشاف أسباب بعض المشكلات المعوية مثل الإسهال أو الإمساك المتكرر و ألام البطن المستمرة، كما انه يستخدم في الكشف عن حساسية الحليب للأطفال الرضع.

كما انه يبين بعض أنواع العدوى المعوية و التي تتسبب فيها بعض الطفيليات و الفيروسات والبكتريا، كما أنها توضح بعض المشكلات الخاصة بالجهاز الهضمي مثل عصر الهضم و سوء التغذية.

تحليل نسبة الكولسترول و دهون الدم

يتم إجراء تحليل نسبة الكولسترول و دهون الدم من خلال بعض الفحوصات والاختبارات الكيميائية للدم لقياس  نسب الكولسترول الكلي و الدهون الثلاثية بالدم، وقياس نسبة الكولسترول النافع عالي الكثافة،  و نسبة الكولسترول الضار منخفض الكثافة.

و يتم إجراء هذه التحاليل من أجل تقييم بعض الأمور الخاصة لمرضي القلب و تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ومشاكل الأوعية الدموية و لتوضيح بعض الأمور الأخرى.

تحليل الهرمونات

الهرمونات هي بعض المواد الذي يقوم الجسم بإنتاجها وإفرازها بشكل طبيعي، وفي حالة وجود أي خلل في إنتاج و إفراز هذه الهرمونات سواء بالزيادة  أو النقص قد يؤدي إلى أضرار جسيمة.

ومن أمثلة تحاليل الهرمونات ما يلي:

تحاليل نسب هرمون الغدة الدرقية

يتم إجراء تحاليل الغدة الدرقية لمعرفة كفاءة الغدة الدرقية، وفي حالة وجود أي خلل في نسبة الهرمون سواء بزيادة النشاط أو بالخمول يجب التدخل الطبي لضبط هذه المستويات لتحقيق التوازن بالجسم وعدم حدوث أي مضاعفات.

وينقسم تحليل هرمونات الغدة الدرقية إلى ثلاثة انواع من الهرمونات وهي كالأتي:

(TSH,Free T3,Free T4)

ويلزم التحضير لإجراء تحليل الغدة الدرقية عن طريق الصيام لمدة لا تقل عن ثماني ساعات، تقريبا صيام عشية وضحاها.

تحليل نسبة هرمونات التستوستيرون و الإستروجين

هو تحليل لمعرفة نسبة الهرمونات الأنثوية التستوستيرون و هرمونات الذكورة الإستروجين، و التي تستخدم نسبة هذه التحاليل أثناء البحث عن سبب العقم لدى السيدات والرجال.

تحليل وظائف الكبد

يتم إجراء تحليل وظائف الكبد من أجل تحديد مدى حالة و قدرة عمل الكبد، وتنقسم وظائف الكبد إلى اختبارات وهي:

تحليل نسبة أنزيم الأسبرتات

يدل لارتفاع نسبة هذا الإنزيم بالدم إلى وجود بعض المشكلات و القصور في عمل الكبد.

تحليل نسبة إنزيم الألانين

يعطي ارتفاع هذا الإنزيم مؤشر إلى وجود بعض المشكلات بالكبد مثل التهابات الكبد بسبب بعض الفيروسات الكبدية أو بعض الأمراض الأخرى المتعلقة بالكبد.

تحليل نسبة البيليروبين

يتم تكوين هذا الإنزيم عن طريق الكبد و تدل ارتفاع نسبة هذا الإنزيم على وجود مشكلة في نسبة تدفق الصفراء من الكبد وهذا بسبب وجود مشكلات بالكبد.

تحليل زمن التجلط

تحليل زمن التجلط أو ما يعرف بزمن التخثر هو عبارة عن قياس للزمن الذي يستغرقه  الدم من  أجل التخثر، ووجود أي اضطراب في زمن التجلط يدل على وجود مشكلة في نسبة الصفائح الدموية و فيتامين ك الذي يتم تصنيعهم في الكبد، وهذا يدل على وجود مشكلات في الكبد.

تحليل نسبة الألبومين 

يتم عمل هذا التحليل لقياس نسبة الألبومين أو الزلال بالدم، وهو أحد البروتينات الموجودة بالدم، ويعتبر الكبد هو المصدر الوحيد لانتاج الألبومين بالجسم، وفي حالة وجود خلل بنسبة الألبومين بالدم يدل ذلك على وجود مشكلة ما بالكبد.

تحليل وظائف الكلى

يتم إجراء تحليل و ظائف الكلى من أجل تحديد مدى كفاءة عمل الكلى و خصوصا في حالة وجود بعض الأمراض التي تشكل خطرا على عمل الكليتين مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم و تكون بعض الحصوات بهما.

وينقسم تحليل وظائف الكلى إلى عدة أقسام وهي:

تحليل كفاءة الترشيح

يقيس هذا التحليل مدى كفاءة الكليتين في عملية ترشيح الفضلات والسموم وإخراجهما في البول.

تحليل نسبة اليوريا بالدم

يقوم هذا التحليل على قياس نسبة اليوريا أو النيتروجين في الدم وهي أحد الفضلات التي تقوم الكلية بترشيحها والتخلص منها عن طريق البول، وزيادة معدل اليوريا بالدم يدل على وجود قصور في عمل الكلى.

تحليل نسبة الكرياتينين بالدم

يقوم هذا التحليل علي قياس نسبة الكرياتينين بالدم، وهو أحد الفضلات التي تقوم الكلية بتصفية الدم تماما و التخلص منها عن طريق البول، وأي ارتفاع لنسب الكرياتينين بالدم يعتبر مؤشر على وجود قصور في عمل الكلى.

يمكنك ارسال استفساراتكم في التعليقات او من خلال جروب التلجرام من هنا.

للمزيد من المعلومات عن التحاليل الطبية يرجى الضغط هنا.

ليست هناك تعليقات