اعلان الهيدر

شريط الاخبار

اعراض الصدفية وخطورتها و كل اسرارها

اعراض الصدفية وخطورتها و كل اسرارها

اعراض الصدفية وخطورتها و كل اسرارها



الصدفية (Psoriasis) 

هى مرض جلدى من الامراض الجلدية الشائعة وهو مرض جلدى مزعج جداً، وهى عبارة عن تهيج فى الجلد ينتج عنه قشور رمادية اللون تشبه قشور الاسماك.
والصدفية هى تراكم الجلد ليكون طبقات القشور والتى تسبب تهيج فى الجلد وتسبب احمراره وقد ينتج عنها بعض الالآم احياناً.
والصدفية خى عبارة عن خلل فى درة حياة الجلد، اى ان الجلد يتجدد فى فترة تتراوح من 3 الى 4 اسابيع فى الامور العادية، اما ف حالة الاصابة بالصدفية يتجدد الجلد فى مدة تتراوح بين 3 الى 7 ايام تقريباً.

انواع الصدفية

الصدفية لها عدة انواع ويصاب الشخص بنوع او نوعان وقد تتطور الى نوع اخر من الصدفية وانواع الصدفية كاللآتى:

 صدفية الطبقات

هى من اكثر الانواع شيوعا وانتشاراً ويتميز هذا النوع بظهور طبقات من الجلد رقيقة وتكون جافة وحمراء  مكونة قشور رمادية فوق تلك الطبقات، وهذه القشور تسبب الألم والحكة.
 ويمكن ان تظهر فى اى مكان من الجسم ولكن اكثر الاماكن ظهورا بها هى اسفل الظهر وفروة الرأس والمرفقين والركبتين، وقد تظهر فى الفم والاعضاء التناسلية ايضاً.

 صدفية الثنيات

هذا النوع من الصدفية يعرف ايضا باسم الصدفية العكسية وهى تظهر فى اماكن ثنيات الجلد مثل بين الثديين والابطين وبين الفخدين و لذلك سميت بصدفية الثنيات.
 وهى تنتشر اكثر بين الاشخاص المصابين بالثمنة ذات الاجسام الممتلئة، ويتميز هذا النوع بظهور بقع كبيرة بالجلد وتكون حمراء اللون، وهذا النوع قد يصيب بعض اماكن الثنيات او جميعها ويزداد الامر سواء عند التعرق وكثرة الاحتكاك فى هذه المناطق.

   صدفية الاظافر

يتضح من اسم هذا النوع من الصدفية انها تظهر بالاظافر، ولكنها لا تقتصر على الاظافر فحسب ولكنها قد تظهر على اصابع القدمين واليدين وتتسبب فى ظهور بعض الندوب فى الاظافر والاصابع، وقد يتسبب هذا النوع فى سقوط الاظافر من الاصابع وقد تتفتت فى بعض الحالات الشديدة.

الصدفية القطروية

هذا النوع من الصدفية تعرف ايضا باسم الصدفية النقطية او الصداف المنقط وهذا النوع يصيب غالبا من هم دون 30 عاما اى الاطفال والشباب، واطلق عليها الصدفية القطرية بسبب انها تتميز بظهور طبقات من القشور تشبه قطرات الماء.

الصدفية البثرية

هذا النوع من الصدفية طبقا لاسمه هو عبارة عن بثور مليئة بالصديد والقيح تظهر على سطح الجلد بعد احمراره بساعات قليلة، وهى سريعة التطور ، وتختفى هذه البثور بعد عدة ايام ويمكن ان تعاود الظهور مرة اخرى.
ومن الاعراض المصاحبة لهذا النوع من الصدفية الحكة الشديدة والتعب والارهاق مع الحمى والقشعريرة.

صدفية التهاب المفاصل

هذا النوع من الصدفية يصاحبه التهابات فى المفاصل،  ويطلق عليه التهاب المفاصل الصدفى ويسبب تورم والآم بالمفاصل، وهذا النوع من الصدفية قد يسبب التهابات فى ملتحمة العين ايضاً،  وتكون اعراضه متفاوتة الشدة بين الخفيفة والمتوسطة وقد تصل الى الحادة.

الصدفية الحمراء

وهذا النوع من الصدفية يأتى على صورة طفح جلدى احمر اللون ويغطى كل الجلد ويكون متقشر ةيتسبب فى حكة شديدة مصحوبة بحرقة شديدة فى الجلد، وهذا النوع يعرف ايضا بأسم الصدفية المحمرة للجلد.
وتظهر هذه النوعية من الصدفية بسبب حروق الشمس او استخدام بعض الادوية التى تحتوى الكورتيكوستيرويدات.
ويجب على الشخص المصاب التوجه الى الطبيب فورا فى حال تهيج هذا النوع من الصدفية لانه قد يشكل خطورة على حياة المصاب، وقد يتطور هذا النوع من الصدفية الى انواع اخرى اذا لم يتم علاجه بالشكل المناسب.

اسباب وعوامل الصدفية

قد يصاب اى شخص بالصدفية ولكن قد يزداد فرص الاصابة بها نتيجة توافر بعض الاسباب والعوامل المحفزة للاصابة بها وهى كالاتى:

- العوامل والضغوط النفسية

حيث ان القلق والخوف من مسببات ضعف المناعةوتؤثر عليها وحدوث اضرابات بها.

- العدوى الفيروسية والبكتيرية

قد يتسبب فى الصدفية الاصابة بعدوى فيروسية مثل فيروس نقص المناعة او بكتيرية مثل تلك البكتيريا التى تصيب الحلق او الفطريات التى تصيب الفم.

- العامل الوراثى

تزداد احتمالية الاصابة بالصدفية فى حالة اصابة احد الوالدين بها، ولكن تزيد احتمالية وفرص الاصابة بها فى حالة اصابة كلا الوالدين.

- التدخين

 التدخين من الامور التى تزيد فرص و احتمالات الاصابة بالصدفية، كما انه يزيد من حدة وشدة الاصابة، ومن انواع الصدفية الاكثر شيوعاً و ارتباطاً بالمدخنين هى الصدفية البثرية.

- السمنة الزائدة

تعد السمنة الزائدة ايضا من العوامل التى تزيد من فرص الاصابة بالصدفية، ومرتبطة اكثر بصدفية الثنيات.

- تناول الكحوليات

الافراط فى تناول الكحوليات من الامور التى تضر بالصحة والمناعة بوجه عام ، ولكنها من الامور التى تزيد فرص الاصابة بالصدفية.

الصدفية والمناعة

يوجد ارتباط وثيق بين الصدفية وبعض الخلايا المناعية وهى نوع من الخلايا الليمفاوية وتعرف بأسم الخلايا التائية وهى المسئولة عن مهاجمة اى جسم غريب يشكل خطراً على جسم الانسان.
 ولكن قد يحدث بعض الخلل فى تلك الخلايا وتقوم بمهاجمة خلايا الجلد السليمة نتيجة ذلك الخلل.ونتيجة لمهاجمة الخلايا التائية للجلد السليم.
و يتراكم الجلد الميت على سطح الجلد دون ان يسقط مكوناً تلك القشور الرمادية المصاحبة والمميزة لصدفية  لتغطى خلايا الجلد الجديدة والتى تكونت فى مدة قصيرة جداً تتراوح بين 3 الى 7 ايام  عن المدة الطبيعية ما بين 3 الى 4 اسابيع كما ذكرنا من قبل، ولكن تزول تلك القشور مع استخدام العلاج المناسب لتلك الحالة.

مهيجات الصدفية

- كل ما يهيج الجلد مثل الخدوش ولدغات الحشرات وحروق الشمس  والاحتكاك واشياء اخرى من الامور التى تعمل على اثارة الصدفية وتهيجها.
- العامل النفسى مرتبط  ارتباطا وثيقاً بتهيج الصدفية واثارتها.
- التدخين كما ذكرنا من قبل يهيج الصدفية ويزيد من حدة نوباتها.
- بعض الادوية قد تتسبب فى تهيج الصدفية مثل بعض ادوية ضغط الدم المرتفع و بعض ادوية الاكتئاب وبعض العقاقير المحتوية على الليثيوم.
لذلك على مريض الصدفية ان يتجنب اى من العوامل التى قد تسبب  فى هياج واثارة الصدفية.

علاج الصدفية

حتى الان لايوجد علاج يقضي على الصدفية تماماً ولكن فى الاغلب يتم التعامل مع الاعراض، ولكن يجب التوجه الى الطبيب المختص لتحديد نوعية وطريقة العلاج المناسبة لحالتك حتى لا تحدث اى مضاعفات او مشاكل قد تؤثر بالسلب على صحتك.

مضاعفات الصدفية

- تؤدى الصدفية الى حدوث اضرار شديدة بالجلد ، وهو يعتبر خط الدفاع الاول للجسم ضد البكتريا و الميكروبات و البكتريا التى تحاول اختراق ومهاجمة الجسم.
- تؤدى الصدفية الى اضار نفسية بالمريض قد تؤدى الى الاكتئاب والانطواء وعدم الثقة بالنفس والعزلة عن الناس ، وذلك بسبب بعد الناس عن مريض الصدفية خوفاً من شكل المصاب بسبب الصدفية.
- تؤدى الصدفية الى التهابات المفاصل، وهذا فى نوع صدفية التهاب المفاصل والتى قد تؤدى الى حدوث اضرار شديدة وتشوهات بالمفاصل.

الوقاية من الصدفية

لا توجد اى وسيلة او طريقة حتى الان قد تساعد او تقى من الصدفية، ولكن يجب البعض عن اى عامل من العوامل التى تؤدى الى زيادة فرص الاصابة بها كما ذكرنا من قبل او حدوث اى تهيجات او استثارة لها.
ويجب على مريض الصدفية سرعة التوجه الى الطبيب المعالج فى اى من الحالات التالية:
- فى حالة  حدوث الآم  او  تهيجات شديدة فى الجلد.
- فى حالة عدم استجابة الجلد للعلاج وحدوث اى تحسن بالحالة.
- فى حالة حدوث التهابات اةو تورم فى المفاصل او اى امر يعيقك عن الحركة و ممارسة حياتك اليومية بصورة طبيعية.
- فى حالة تضرر الجلد والتأثير على الشكل العام له.

واخيراً

يجب على مريض الصدفية التوجه الى الطبيب المعالج له والمتابعة مع بصفة دورية والالتزام  بالأدوية والجرعات المحددة،  والبعد عن اى من عوامل التى قد تؤدى الى تهيج الجلد، والمحافظة على بقاء الجلد رطباً و المحافظة على استقرار الحالة النفسية والبعد عن الضغوط قدر المستطاع قد يعمل على حمايتك من الصدفية قدر المستطاع.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعاً. 

ليست هناك تعليقات