اعلان الهيدر

شريط الاخبار

أعراض التينيا وأسبابها وأنواعها

كل ما تريد معرفته عن التينيا وأنواعها وطرق علاجها

أعراض التينيا وأسبابها وأنواعها 


مقدمة

التينيا هي مرض جلدي معدي شائع بين الشباب تسببه بعض فطريات الجسم الطبيعية، تتسبب هذه الفطريات في ظهور بقع بيضاء باهتة اللون أو وردية أو بنية أو حلقات حمراء على سطح الجلد ويختلف شكل ولون تلك البقع على حسب نوع التينيا وعلى حسب مكانها .

أسباب الإصابة بالتينيا


تعتبر التينيا من الإمراض الجلدية الشائعة والمعروفة بين العامة، وتنتشر أكثر بين الشباب والمراهقين بصورة خاصة، ويتم الإصابة بالتينيا لعدة أسباب ومنها الآتي:
-  كثرة التعرق مع البشرة الدهنية يخلق بيئة ممتازة لنمو الفطريات.
- العدوى بسبب استخدام بعض الأدوات لشخص مصاب بالتينيا.
- ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة يعززوا نمو الفطريات.
- ضعف جهاز المناعة.
- التغيرات الهرمونية.

انواع التينيا


ويوجد عدة أنواع من التينيا ويتم تسمية اغلب الأنواع على حسب المكان الذي تتم فيه الإصابة وهى كالآتي:

التينيا الجسم الملونة

 هي من أشهر أنواع التينيا وأكثرها انتشاراً وتعرف أيضا بتينيا الجسم وهى تصيب منطقة الرقبة والذراع والظهر و المنطقة العلوية من الصدر وتظهر في صورة بقع بيضاء أو بنية أو وردية وتكون  افتح أو أغمق من المنطقة المحيطة بها.
ويتسبب هذا النوع من التينيا الكثير من الاحراج للمصاب به حيث انه يكون مرئي للاخرين، وهو ما يضع المريض في مواقف محرجة عديدة بسبب شكل الجلد الملفت للنظر.

 تنيا القدم

وهى منتشرة أكثر بين الأشخاص الرياضيين لذلك يطلق عليها أيضا اسم تينيا القدم الرياضي وذلك بسبب  ارتداء الرياضيين للأحذية لفترات كبيرة مما يؤدى إلى تعرق القدم وعدم تهويتها لفترات كبيرة يؤدى إلى الإصابة بنينيا القدم.
 ويظهر هذا النوع من التينيا على شكل تشققات بيضاء أو حمراء اللون أو في صورة قشور وتظهر بين أصابع القدم مسببة بعض الآم والحكة وقد يظهر بعض الانتفاخات في المنطقة المصابة وظهور بعض الفقاعات على الجلد.

 تينيا الأظافر

وهو نوع من التينيا صيب الأظافر بوجه عام ولكنه منتشر أكثر في أظافر القدم، ويتسبب هذا النوع من التينيا في زيادة سمك الأظافر مع تغيير لونها وتصبح ضعيفة وقابلة للسقوط.

 تينيا الأعضاء التناسلية

هذا النوع من التينيا يكون موجود في منطقة الفخذ العلوية عند منطقة الأعضاء التناسلية وتعرف ايضاً بتينيا الفخدين، ويعرف هذا النوع بوجود طفح جلدي احمر اللون و متقشر و مرتفع الحدود والحواف ويسبب الحكة.
وتحدث نتيجة الاحتكاك المستمر بين الفخدين مع وجود العرق الذي يعتبر بيئة خصبة في نمو الفطريات المسببة للتينيا.

 تينيا فروة الرأس

وهى تظهر في بداية الإصابة في صورة بثور صغيرة منتشرة في فروه الرأس لتتحول تلك البثور إلى بقع مقشرة، وتؤدى عادة إلى سقوط الشعر.

علاج التينيا

في حالة ظهور اي عرض من اعراض التينيا يجب التوجه الى الطبيب المختص لتشخيص الحالة ولأخذ المشورة الطبية السليمة ولمعرفة العلاج المناسب للحالة وافضل طرق استخدامه دون حدوث اي مضاعفات او اي اثار جانبية غير مرغوب فيها.
يجب عدم استخدام اي وصفات طبية دون الرجوع الى الطبيب المعالج حتى لا تتسبب في حدوث اي اضرار او مضاعفات تؤدى الى تفاقم الاصابة. 

الوقاية من التينيا

مرض التينيا مرض جلدي معدي وللوقاية منه يجب إتباع الآتي:
- المحافظة والمداومة على النظافة الشخصية.
- عدم استخدام أو مشاركة الأدوات الشخصية لأشخاص اخزين مثل الفوط والمناشف والأمشاط .
- المحافظة على التهوية الجيدة للجلد.
- عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة وتجنب درجات الحرارة المرتفعة.
- الاستحمام بالماء البارد لترطيب الجسم والتغلص من العرق وخصوصا في الايام شديدة الحرارة.
- ضرورة تجفيف الجلد جيدا من الماء بعد الاستحمام أو الغسيل لمنع وجود رطوبة زائدة على الجلد تسمح بتكون ونمو الفطريات.
- تعريض الملابس الملاصقة للجلد اثناء الاصابة بالتينيا لدرجة حرارة مرتفعة اما بغليها او كيها لتخلص من الفطريات المسببة لتينيا حتى لا تتجدد الاصابة مرة اخرى.

أخيراً

التينيا بكافة أنواعها من الأمراض الجلدية المعدية والتي تسبب حرجاً وضيقاً لشخص المصاب ، لذلك يجب المحافظة على تعليمات الوقاية منها والمداومة عليها.
اخذ المشورة الطبية في حالة ظهور اى عرض من أعراضها، لكي تعلم انسب الطرق الليمة للتعامل معها وعد انتشارها ومنع اي مضاعفات قد تنتج عنها.


ليست هناك تعليقات