اعلان الهيدر

شريط الاخبار

الجديري المائى كل اسراره ومفاجآت عنه

اسرار ومفاجآت الجديري المائى

الجديري المائى كل اسراره ومفاجآت عنه 

مقدمة


الجديري المائي ويعرف بالانجليزية بـ (Chickenpox) هو عدوى فيروسية تسبب في ظهور طفح جلدي مع بثور صغيرة مملوءة بسائل شفاف وحمى شديدة، ويطلق عليه أيضا جدري الماء، ويسببه فيروس يسمى فارسيلا ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي من خلال رزاز الشخص المريض أو عن طريق ملامسة السائل الناتج عن الطفح الجلدي.
والجديري المائي منتشر بكثرة بين الأطفال  شديد العدوى وأحيانا يصيب البالغين إذا لم يصابوا بالمرض في الصغر أو لم يتلقوا اى لقاحات ضده وخصوصاً السيدات الحوامل، وعادة يمر دون أن يتسبب في اى مشاكل و خصوصا في الأطفال.
يبدأ الطفح الجلدي بالظهور في الوجه والبطن ثم يبدأ في الانتشار بباقي الجسم وتتراوح فترة الحضانة مابين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى ظهور الأعراض ولكن تنتقل العدوى من الشخص الى غيره قبل ظهور الأعراض عليه.


عوامل الإصابة بالجديري المائي


-   إذا لم تصب به في السابق، فأنت معرض للإصابة به في اى وقت، وخصوصا إذا لم تتلقى اى لقاحات مضادة له، ولكن تقل فرص الاصابة بين الشباب لقوة المناعة لديهم.
 الإصابة ببعض الأمراض التي تضعف المناعة مثل السرطانات وغيرها.
-  اخذ أدوية تعمل على تثبيط المناعة مثل أدوية الربو وبعض أنواع العلاج الكيميائي المستخدم في علاج السرطانات.

الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بالجديري المائي


- كبار السن.
- الأطفال الرضع وحديثي الولادة.
- السيدات الحوامل، ويشكل الجديري المائي خطورة اثناء الحمل لأنه قد يتسبب فى حدوث تشوهات للجنين.

تشخيص الجديري المائي

يشخص الأطباء الجديري المائي من خلال الأعراض التي تظهر على المريض من طفح جلدي في شكل بثور مملوءة بالسوائل الشفافة والتي قد يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة، ولكن ارتفاع درجة الحرارة أمر غير شائع.
يتسبب الطفح الجلدي فى بعض الحكة في الجلد والتي تتسبب بدورها في انفجار تلك البثور وخروج السوائل منها، وفي حالة عدم الاهتمام بهذه البثور قد يتسبب في تلوثها والتهابها.

مضاعفات الجديري المائي


الجديري المائي مرض بسيط ولكنه قد يشكل خطورة بالغة نتيجة بعض المضاعفات الذى يتسيي بها ومنها:
- الجفاف.
- الالتهاب الرئوي.
- حدوث عدوى بكتيرية في الجلد والأنسجة الرخوة وقد تصل العدوى إلى الدم مسببةً ما يسمى بتسمم الدم وهو ما يعرف بالإنتان.
- التهاب الدماغ.
- التهابات العظام والمفاصل.

علاج الجديري المائي

يجب التوجه الى الطبيب المختص في حالة ظهور اعراض الجديرى المائى لتعامل السريع مع المرض نظرا لانه مرض معدي ونظرا لخطورته على السيدات الحوامل، ولاخذ المشورة الطبية بشأن العلاج المناسب لكل حالة.
و لتتعرف على افضل الطرق فى استخدام العلاج دون حدوث اي مضاعفات او اثار جانبية قد تضر بالمريض، ولمعرفة طرق الوقاية من العدوى بالجديري المائي وخصوصاً بين الاطفال.

العلاقة بين الجديري المائي والإصابة بالحزام الناري

تزداد احتمالات الإصابة بالحزام الناري أو ما يعرف باسم الهربس النطاقى والذي يسببه نفس الفيروس المسبب للجديري المائي، حيث أن الفيروس يختبئ في الخلايا العصبية حتى بعد تمام الشفاء ويظل بداخلها لسنوات، وقد ينشط الفيروس  ويعاود الظهور مرة أخرى ولكن يأتي هذه المرة على شكل الحزام الناري.

الوقاية من الجديري المائي

- يعتبر لقاح الجديري المائي هو أفضل طريقة للوقاية منه.
- يكتسب المصاب بالجديري المائي مناعة مدى الحياة بعد تمام الشفاء ولا يتم إصابته مرة أخرى ، ولكن في بعض الحالات النادرة جداً قد تتكرر الإصابة ولكنها تكون خفيفة جداً في صورة طفح جلدي بسيط وسرعان ما يختفي.
- يجب عزل الشخص المصاب عن باقي الاسرة وخصوصا الاطفال والسيدات الحوامل وكبار السن وذلك لضعف مناعتهم.

أخيراً

الجديري المائي هو عدوى فيروسية بسيطة وسرعان ما يتعامل الجسم معها ويتم الشفاء منها دون مشاكل تذكر ولا داعي للقلق والخوف عند الإصابة به.
 ويجب استشارة الطبيب في حالة تطور وزيادة الأعراض، كما يجب فصل الشخص المصاب عن باقي أفراد الأسرة وخصوصا عن كبار السن لضعف مناعتهم وعن السيدات الحوامل لما يشكله من خطورة على الأجنة.
عدم استخدام اي وصفات طبية او عشبية من خلال غير المختصين دون الرجوع الى الطبيب المختص حتى لا تحدث اى اضرار او مضاعفات قد تؤدى الى انتشار الجديري المائي ولا تعالجه.

ليست هناك تعليقات