اعلان الهيدر

شريط الاخبار

الحروق انواعها وطرق اسعافها

الحروق انواعها وطرق اسعافها

الحروق انواعها وطرق اسعافها

مقدمة

اولا يجب علينا ان نعرف ماهو تعريف الحروق: الحروق هى الاصابة التى تحث فى الجلد وقد تمتد من الطبقات الاولى للجلد حتى تصل اللى الاعصاب والعضلات وقد تصل الى العظام . 

اسباب الحروق

وتكون الاصابة ناتجة عن تعرض الجلد الى دجة حرارة مرتفعة بسبب النار او المعادن الساخنة وهو ما يعرف بالحرارةالجافة او الماء الساخن او البخار وهو ما يعرف بالحرارة الرطبة اوبسبب الصعق  بالكهرباء وقد تكون بسبب التعرض الى الاشعاع او بعض الكيماويات الحارقة من احماض وقلويات وبعض المواد البترولية و بعض الانواع من الغازات .


ماهوالجلد؟

الجلد هو الطبقة الخارجية والمغطية لجسم الانسان والتى تتكون من عدة طبقات ، وتأتى اهمية الجلد فى حماية النسان من العوامل الخارجية المسببة للامراض كالجراثيم ، كما  ان هو العضو المسئول عن الاحساس والشعور بالألم .

طبقات الجلد

البشرة 
وهى الطبقة الخارجية من الجلد(Epi-dermis) .

الطبقة الوسطى

وهى الطبقة التى تلى البشرة وتعرف ايضا بأسم الادمة (Dermis) وتعرف ايضا بأسم القشرة .

الطبقة الدهنية

وهى الطبقة التى تلى الادمة وتعرف بأسم ما تحت الادمة (Hypo-Dermis) وهى تقع بين الادمة وما تحتها من انسجة عضلية وعظمية.

تصنيف الحروق

يتم تصنيف الخروق الى درجة الاصابة فى طبقات الجلد وتنقسم الحروق طبيا الى (ستة درجات) وليس الى ثلاثة درجات كما هو متعارف و شائع بين الناس:

- حروق الدرجة الاولى

وهو الاصابة التى يتعرض لها الطبقة السطحية من الجلد والتى تعرف بأسم البشرة والتى تنتج عن اللسع الخفيف وايضاً من ابرز اسبابها حروق الشمس والتى تعرض لها الكثبير مننا فى المصايف او فى بعض الاعمال التى تستدعى العمل لفترات طويلة تحت اشعة الشمس المباشرة ، وتتمثل اعراض حروق الدرجة الاولى فى الاحمراروالالآم الخفيفة وبعض التورمات الخفيفة.


- حروق الدرجة الثانية


الحروق انواعها وطرق اسعافها
تكن بصورة اعمق من الدرجة الاولى فهى تصيب الطبقة السطحية وجزء من الطبقة الوسطى (الادمة) ومن اكثر الاسباب فى حروق الدرجة الثانية الاصابة بالزيت المغلى وتتمثل اعراض الحروق من الدرجة الثانية الى الالآم اشد من الم الدرجة الاولى واحمرار وتورم بصورة اكبر من الدرجة الاولى مع ظهور فقاقيع فى الجلد بها سائل وهو البلازما وهو احد مكونات الدم .

حروق الدرجة الثالثة

وهى اصابة كل طبقات الجلد كما يصحبها تفحم وتبييض فى الجلد وعلى الرغم من ان حرق الدرجة الثالثة يعتبر درجة خطيرة من الحروق الا ان الآمه تكون بصورة اقل من الدرجتين السابقتين وذلك بسبب الضرر الشديد الذى اصاب  طبقات الجلد والذى توجد به  الاعصاب الحسية والتىتدمرت هى الاخرى مع الجلد المصاب.

حروق الدرجة الرابعة

وهى اصابة جميع طبقات الجلد وصولا الى العضلات والاوتار والاربطة.

حروق الدرجة الخامسة

هى الاصابة بالحرق وصولا الى العظام وهو من الدرجات الخطيرة والمميتة.

حروق الدرجة السادسة

وهى درجة التفحم كامل الجسد حتى انه يصل التفحم حتى العظام وغالبا مصاب حروق الدرجة السادسة يكون متوفى.

طريقة اسعاف الحروق 

اسعاف الحروق الخفيفة والمتوسطة الشدة 


اولا : يجب نزع اى حلى او اكسسوارات او ملابس تغطى مكان الاصابة وذلك قبل حدوث انتفاخات او تورمات لانه قد يصعب ازالتها بعد حدوث تلك التورمات او الانتفاخات  فى مكان الاصابة.

ثانيا : يعتبر افضل وسيلة لاسعاف الحروق هو الماء البارد المستمر اى الماء الجارى وليس معجون الاسنان او الثلج او الدقيق كما هو   شائع بين العامة، بل بالعكس قد تؤدى هذه الطرق الى تفاقم الاصابة.

 فيجب وضع مكان الاصابة تحت تيار ماء بارد مستمر لفترة لا تقل عن عشر دقائق، ولابد ان يكون الماء بارد وليس مثلج لان   الماء المثلج له تأثير عكسى على الحروق، حيث ان الثلج او الماء المثلج يساعد على انقباض الاوعية الدموية مما يؤدى الى  عدم فقد الحرارة التى اكتسبها الجلد نتيجة تعرضه للحرق .

 فيجب التعرض لماء بارد جاري مستمر ولفترات طويلة لاتقل عن عشر دقائق وقد تصل الى نصف ساعة.

فالتعرض للماء البارد الجاري والمستمر يعمل على تبريد مكان الاصابة وتعمل على سحب الحرارة التى اكتسبها الجلد نتيجة الحرق وهو من افضل طرق اسعاف الحروق.


  واهم شئ عدم الاستعجال فلابد ان يكون لفترات طويلة، فللماء تأثير ساحر فى علاج الحروق، فقد تخفف من درجة الحرق من درجة الى الدرجة التى تسبقها وتمنع تفاقم الاصابة وتحولها الى درجات تالية من الاصابة.
وبالتالى استخدام اى طريقة من الطرق التقليدية التى تنتشر بين العامة عوضا على الماء قد تؤدى الى اضرار بالغة وتفاقم شدة الاصابة لان كل تلك الطرق تعمل على احتباث الحرارة داخل الجلد المصاب والتى تؤثر بدورها على مكان الاصابة.



ثالثا  نقوم بنغطية مكان الاصابة بشاش  ويتم ذلك خشية حدوث مضاعفات نتيجة تعرض مكان الحرق للتلوث ، كما انها تعمل على تقليل الالم الناتج عن الحرق لانها تمنع الاحتكاك بالاعصاب الحسية التى قد تكون مكشوفة نتيجة لاصابة الجلد المغطى لها.
- عدم التعرض لفقاقيع البلازما المتكونة نتيجة الاصابة والتوجه لطبيب المختص لتعامل معها كما يترائى له اما بتفجيرها وازالة الجلد الميت او بتركها كما هى.

رابعا : التوجه فوراً الى الطبيب ليتعامل مع الاصابة ولتحديد كيفية ونوع العلاج المستخدم والمناسب لدرجة ونوع الاصابة.

اسعاف الحروق الشديدة

يجب سرعة التوجه الى المستشفى وعدم محاولة لمس مكان الاصابة ولا يجب تعرضه للماء او تغطيته كالحالات السابقة.

اخيراً


الاسعافات الاولية للحروق هى اهم الخطوات  نحو الشفاء ، كما يترتب عليها ايضا التخفيف والتقليل من الأثار الناجمة عن تلك الحروق كما ايضا يمكن تلافى  التشوهات التى قد تنجم عن تلك الحروق.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعاً. 

هناك تعليقان (2):

  1. ماشاء الله مدونة جميلة منظمة ذات موضوع محدد ..انا مدونتى جنبها سوق سمك...هههه

    ردحذف
    الردود
    1. اشكرك على اهتمامك وانا مستعد اساعدك فى تطوير مدونتك واتمنى انك تساعدينى فى نشر مدونتى بين اصدقائك

      حذف