اعلان الهيدر

شريط الاخبار

تطعيمات الأطفال مواعيدها و آثارها الجانبية

تطعيمات الأطفال مواعيدها و آثارها الجانبية


تطعيمات الأطفال مواعيدها و آثارها الجانبية


تطعيمات الأطفال من الأمور التي تشغل بال كل أم منذ اللحظات الأولى لقدوم مولودها وعن الآثار الجانبية المحتملة على طفلها، و كذلك المواعيد المقررة لتلك التطعيمات طبقا لجدول التطعيمات الإجبارية.

أنواع التطعيمات و مواعيدها

تطعيم الدرن

يتم التطعيم ضد الدرن من عمر يوم حتى شهرين، وهو عبارة عن فيروس الدرن تم تحضيره حيا ولكن تم إضعافه لكي يعمل على حث الجهاز المناعي للطفل لتكوين أجسام مضادة تحميه من العدوى في المستقبل.

يتم حقن الرضيع بمقدار 0.05 مل في طبقة الأدمة بالكتف الأيسر، ويتم إعطاء جرعة أخرى تنشيطية لمن يعطي نتيجة سلبية لاختبار المناعة ضد الدرن عند دخول المدارس.

يتسبب التطعيم ضد الدرن بتكوين قشرة سميكة بارزة مكان التطعيم بالكتف و تسقط بعد أيام قليلة و تترك خلفها ندبة دائمة على الجلد.

مضاعفات تطعيم الدرن

ومن المضاعفات التي قد تحدث بعد التطعيم ضد الدرن حدوث خراج مكان التطعيم بالكتف، كما انه قد يحدث التهاب في العقد الليمفاوية في الأماكن التي تحيط بمنطقة التطعيم، كما أنه قد يصاب الرضيع بالعدوى في حالة اعتلال المناعة.

تطعيم ضد شلل الأطفال الثلاثي

يتم التطعيم ضد الفيروسات الثلاثة المسببة لمرض شلل الأطفال عن طريق تنقيط ثلاثة نقط بفم الرضيع، وهي عبارة نسخة من الفيروس حية ولكن تم إضعافها لتحفيز الجهاز المناعي ضده.

يتم التطعيم ضد شلل الأطفال عند الولادة حتى 15 يوم ثم يتم تكرار الجرعة عند الشهر الثاني و الرابع و السادس و التاسع، ويتم إعطاء جرعة تنشيطية في عمر 18 شهر و عند أربع سنوات.

تطعيم ضد الحصبة

يتم التطعيم ضد الحصبة و الحصبة الألماني مع تطعيم الغدة النكافية عند بلوغ الطفل لتسعة أشهر، حيث يتم التطعيم عن طريق حقن الطفل 5 سم تحت الجلد لبكتريا تم إضعافها لتحفيز الجهاز المناعي للطفل ضدها.

 كما يتم إعطاء الطفل لجرعة من فيتامين A مع التطعيمات، ويتم التطعيم عند بلوغ الطفل لعمر عام ونصف بجرعة ثانية مع جرعة الفيتامين أيضا.

الأعراض الجانبية لتطعيم الحصبة

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية لتطعيم الحصبة عند بعض الأطفال مثل إرتفاع في درجة الحرارة ولكن يكون ارتفاعا طفيفا، كما من الممكن حدوث طفح جلدي.

التطعيم الثلاثي

يعطى التطعيم الثلاثي ضد السعال الديكي و الديفتريا و التيتانوس، حيث يتم أخذ التطعيم بلوغ الطفل سن العام والنصف ثم يعطى جرعة أخرى في سن الأربعة سنوات وفي بداية المراحل التعليمية.

الأعراض الجانبية للتطعيم الثلاثي

يتم أخذ جرعة التطعيم من خلال حقن مقدار 5سم في عضلة الفخذ الأيسر، ومن المتوقع حدوث ارتفاع في درجة حرارة الطفل مصحوبا بألم في منطقة حقنة التطعيم.

ويتسبب الألم في بكاء الطفل لفترات كبيرة، وقد يصل الأمر إلي حدوث تشنجات للطفل نتيجة إرتفاع درجة الحرارة وفقدان للوعي.

أقرأ أيضا التشنجات عن الأطفال أسبابها وطرق الوقاية.

تطعيم ضد الكبد الوبائي B

يتم التطعيم ضد فيروس الكبد الوبائي B من خلال التطعيم بالأجسام المضادة للفيروس تم تصنيعها واستخلاصها من خلال الفيروس ذاته، وتم إضافة هذا التطعيم إلي قائمة التطعيمات الإجبارية.

يتم التطعيم ضد فيروس الكبد الوبائي من خلال حقن الطفل 5 مل من الأجسام المضادة، و يتم تطعيم الطفل بعد الولادة و تكرار التطعيم بجرعة تنشيطية بعد شهر وبعد مرور 6 أشهر ويمكن إعطاء جرعة تنشيطية في عمر 4 سنوات.

الأعراض الجانبية لتطعيم ضد الكبد الوبائي B

من الأعراض الجانبية لتطعيم ضد الكبد الوبائي B من الوارد حدوثها هو إرتفاع درجة الحرارة و الصداع و الألم بمكان حقنة التطعيم.

تطعيمات أخرى

يوجد تطعيمات أخرى تعطى مع التطعيمات السابقة ولكن لا يتم إعطائها بشكل إجباري لمعظم الأطفال، ومن أمثلة تلك التطعيمات تطعيم الأنفلونزا الموسمية و تطعيم الجدري والتيفويد ومصل ضد الالتهاب السحائي و فيروس الروتا.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

 

ليست هناك تعليقات