اعلان الهيدر

شريط الاخبار

الأنيميا أو فقر الدم و أنواعه

 

الأنيميا أو فقر الدم و أنواعها


الأنيميا أو فقر الدم و أنواعه



تحدث الأنيميا نتيجة انخفاض لنسبة الهيموجلوبين في الدم عن المستويات الطبيعية له، وتلك المستويات تختلف النسب الطبيعية لها في الذكور عن الإناث.

حيث أن المعدل الطبيعي للذكور البالغين لا يقل عن 13 جم/ديسيلتر و المعدل الطبيعي للإناث البالغين لا يقل عن 11 جم/ديسيلتر وذلك في حالة عدم وجود حمل.

أقرأ أيضا أنواع التحاليل الطبية وأهميتها.

الهيموجلوبين هو البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء، وهو المسئول عن نقل و إمداد الأكسجين لخلايا و أنسجة الجسم.

ويتسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الدم عن المستويات الطبيعية في عدم قدرة حصول أجهزة الجسم على ما يكفيها من الأكسجين.

لذلك يشتكي المرضى من الصداع و الإرهاق وتسارع ضربات القلب وشحوب في اللون و الضعف العام و الذي قد يصل إلى فقدان الوعي.

وتعتبر الأنيميا ليست مرضا في حد ذاتها إنما هي عرض ومؤشر إلى وجود مشكلة ما في الجسم،  وهذا جعل وجود عدة تصنيفات للأنيميا وفقر الدم.

أنواع الأنيميا وفقر الدم

أنيميا نقص حمض الفوليك

هي الأنيميا الناتجة عن نقص حمض الفوليك بالجسم ويكون هذا النوع مشابها لنقص فيتامين ب 12، وهذا النوع من الأنيميا بوجود نقص شامل لجميع عناصر الدم من كرات دم حمراء وبيضاء وصفائح دموية.

تنتج الأنيميا الناتجة عن نقص حمض الفوليك بسبب وجود ما يعيق الجسم عن امتصاص حمض الفوليك، وتعتبر الأمراض المعوية المختلفة من أهم أسباب منع امتصاص حمض الفوليك .

كما أن استئصال جزء من الأمعاء قد يعيق امتصاص حمض الفوليك من الطعام، كذلك أيضا إدمان الكحوليات يمنع امتصاص حمض الفوليك من الطعام و يعيق أيضا عملية الأيض لحمض الفوليك حتى ولو تم امتصاصه من الطعام.

ويمكن الحصول على حمض الفوليك من الخضروات الورقية و الحبوب الكاملة والكبد، إلا أن عملية الطهي  قد تؤدي إلى تكسير حمض الفوليك وتلفه.

أنيميا نقص الحديد

هو فقر الدم الناتج عن نقص نسبة الحديد بالدم هو أكثر انواع فقر الدم شيوعا وانتشارا، حيث أن عنصر الحديد هو جزء من الهيموجلوبين المسئول عن حمل الأكسجين إلى خلايا و أنسجة الجسم.

ويحدث نقص الحديد نتيجة لفقد الجيم لكميات كبيرة من الدم بسبب حدوث نزيف، أو نتيجة عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الغذاء بسبب سوء التغذية وافتقار الغذاء لعنصر الحديد أو بسبب حالة مرضية تعوق امتصاص الحديد  مثل استئصال جزء من الأمعاء.

النساء أكثر عرضه للأنيميا أو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بسبب فقد الدم أثناء فترات الحيض الشهرية أو بسبب الحمل و الذي يتسبب في فقر الدم نتيجة لاحتياج الأجنة لعنصر الحديد أثناء النمو في فترة الحمل.

أنيميا الأمراض المزمنة

هي الأنيميا التي تنتج بسبب وجود مرض من الأمراض المزمنة مثل بعض أنواع السرطانات وبعض الأمراض المناعية مثل الروماتويد و الذئبة الحمراء و الإصابة ببعض الفيروسات مثل السل وفيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز.

أقرأ أيضا أشهر أنواع السرطان انتشار وأهم اسبابه.

أقرأ أيضا سرطان الدم اللوكيميا وأسبابه.

كما أن من مضاعفات الفشل الكلوي ولكن على المدى البعيد الإصابة بالأنيميا، ويحدث ذلك نتيجة لفشل الكليتين وعدم تمكنهم من إنتاج هرمون الإريثروبويتين الذي ينظم عملية إنتاج كرات الدم الحمراء من خلال نخاع العظام.

أنيميا الفول

هو نوع من الأنيميا يتم الإصابة به نتيجة لنقص إنزيم G6PD فوسفات ديهيدروجينيز نتيجة لوجود خلل جيني وراثي يتسبب في نقص هذا الإنزيم.

وتأتي أهمية هذا الإنزيم حيث انه المسئول عن تنظيم التفاعلات الكيميائية و العمليات الحيوية بالجسم، كما انه يعمل على المحافظة على سلامة خلايا وكرات الدم الحمراء لتقوم بدورها بكفاءة عالية خلال دورة حياتها.

و في حالة نقص هذا الإنزيم تبدأ كرات الدم الحمراء في التكسير قبل أوانها مما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا المعروفة بتكسر الدم الفولي.

وسمي هذا النوع من الأنيميا بأنيميا الفول نتيجة لإصابة الأشخاص به بعد تناولهم الفول أو البقوليات عموما، حيث تبدأ كرات الدم الحمراء بالتكسير بشكل أسرع من قدرة الجسم على استبدالها مما ينتج عنه الإصابة بفقر الدم نتيجة تناول الفول أو البقوليات.

أنيميا البحر الأبيض المتوسط

أنيميا البحر الأبيض المتوسط  أو الثلاسيميا تحدث نتيجة خلل وراثي يصيب كرات الدم الحمراء بسبب وجود خلل في إنتاج الهيموجلوبين.

حيث يتسبب هذا الخلل في إنتاج نخاع العظام  لكرات دم حمراء هشة تتكسر بسهولة، مما يتسبب في الإصابة بالأنيميا و التي تعرف بالتحلل الدموي.

وتنتشر الثلاسيميا بين شعوب  التي ترجع أصولها إلي منطقة البحر الأبيض المتوسط  مثل الشرق الأوسط و اليونان وايطاليا وجنوب اسيا و أفريقيا، لذلك سميت بأنيميا البحر الأبيض المتوسط.

ويمكن أن ينتقل هذا النوع من الأنيميا بشكل وراثي من الآباء الذي لديهم الجين المسبب للثلاسيميا، ولكنه يحمل الجين ولا يكن مصابا بالثلاسيميا إلي في حالة أن يرث الابن لجين الثلاسيميا من كلا الأبوين، حينها يصاب بالمرض وبصورة شديدة.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم.

أو يمكنكم التواصل معنا عبر جروب الموقع على التلجرام من هنا او من خلال قناتنا من هنا.

ليست هناك تعليقات