اعلان الهيدر

شريط الاخبار

اسباب تقوس الساقين عند الرضع والأطفال

اسباب تقوس الساقين عند الرضع والأطفال

اسباب تقوس الساقين عند الرضع والأطفال

مقدمة

يعتبر تقوس الساقين عند الرضع و الأطفال من المشاكل التي تثير القلق بشدة للآباء والأمهات، حيث أن التقوس من الإمراض الشائعة في الرضع والأطفال، لكنه يختلف من حالة إلى أخرى ومن درجة لدرجة أخرى.


وعادة يتم شفائها تلقائيا وبدون اى تدخل طبي، وقد يحتاج البعض إلى التدخل الطبي وقد يصل إلى التدخل الجراحي.
ومن المهم على الآباء والأمهات إذا كان طفلهم يعانى من التقوس أن يتم فحصه من خلال العرض على طبيب عظام أطفال لتأكد من أن طفلهم لا يعانى من اى تشوهات أو عيوب خلقية في العظام أو أن هذا التقوس ناتج بسبب وجود لين بالعظام أو اختلال في مراكز النمو.


انواع التقوس

تقوس طبيعى

و هو ينتج عن ضعف العظام في الشهور الأولى من عمر المولود أو فى اثناء الحمل بسبب نمو الجنين بمكان ضيق بالرحم اثناء نمو عظام الساقيين، ولكن سرعان ما تتحسن الحالة بمرور الوقت وتعود العظام إلى الحالة الطبيعية.

تقوس مرضى

و هو التقوس الناتج عن أسباب مرضية مثل نقص الكالسيوم بالعظام بسبب نقص فيتامين د، ونقصهما يؤدى الى لين العظام وبعض العيوب الخلقية بالعظام، وقد يرجع سبب التقوس أيضا إلى السمنة في الأطفال بسبب الحمل الزائد على الركبة الداخلية للطفل وعدم تحمل العظام للوزن الزائد.

  حالات التقوس فى الاطفال

- التقوس التطوري

حيث انه من الطبيعي عند اى طفل اقل من عامين، ولكن مع النمو يتحسن هذا التقوس تدريجيا وبشكل تلقائي حتى يصبح الساق مستقيما تماما، ويصبح شكل الساق مثل البالغين حتى سن 7 سنوات.
كما انه لا يستلزم الأمر اى تدخل طبي حتى سن 4 سنوات لأنه في اغلب الأحيان يمكن للجسم إصلاح هذا التقوس بشكل تلقائي.

 لين العظام

يرجع أهم أسبابه إلى نقص فيتامين د المسئول عن امتصاص الكالسيوم بالعظام، ومنتشر لين العظام في أصحاب البشرة الداكنة لان قدرة بشرتهم على امتصاص أشعة الشمس تكون اقل من أصحاب البشرة الفاتحة، وأشعة الشمس تعتبر مصدر غنى و طبيعي لفيتامين د.ويمكن علاج لين العظام عن طريق إعطاء الطفل جرعات منتظمة من فيتامين د مع الكالسيوم، وذلك في الحالات البسيطة، ولكن الحالات الشديدة غالبا ما تحتاج إلى تدخل جراحي.

الالتئام الخاطئ للكسور

هو التئام العظام بصورة غير صحيحة بعد حدوث كسور بها  وهو ما يؤدى إلى حدوث التقوس، ولكن يتم علاج هذا التقوس عن طريق التدخل الجراحي لعلاج التشوه الناتج عن الالتئام الخاطئ للكسور. 

مرض بلاونت

هو حدوث مشاكل وإضرابات في مراكز النمو، وهى عادة تكون لأسباب غير معروفة بسبب بعض الأمراض الوراثية أو الجينية.
طرق الوقاية من تقوس الساقين في الرضع والأطفال

  المتابعة الدورية مع طبيب الأطفال منذ اليوم الأول من عمر الطفل لمتابعة مراحل النمو المختلفة، واكتشاف اى تغير او مشكلة قد تطرأ في مراحل  نمو المختلفة وإيجاد الحل المناسب سريعا.

طرق الوقاية من تقوس الساقين في الرضع والأطفال

عدم استخدام ما يعرف بالمشاية لتعليم الطفل المشي، لأنها من أسباب تقوس الساقين في الأطفال الرضع.

حصول الطفل على طعام غنى بالكالسيوم وفيتامين د، وذلك بصورة مكثفة في مراحله العمرية المبكرة، وذلك بسبب حاجة الجسم والعظام لفيتامين د والكالسيوم بصورة كبيرة، مع ضرورة التعرض لأشعة الشمس صباحاً في فترة ما قبل الظهيرة وفترة ما قبل الغروب للحصول على فيتامين د من خلال اشعة الشمس المباشرة.

ملاحظة حركات الطفل وخصوصا في 6 أشهر الأولى والانتباه إلى شكل العظام ومتابعة نموها وملاحظة اى امر غير اعتيادى بها.

 وأخيرا

يجب على كل أم عدم القلق بسبب وجود تقوس بالساق عند طفلها، ولكنها يجب أن تهتم بالأمر، وذلك من خلال المتابعة الدورية عند طبيب الأطفال المتابع لحالة طفلها منذ الولادة للاطمئنان على نموه وعلى وظائفه الحيوية بشكل دوري واكتشاف اى تغيرات غير طبيعية قد تظهر على الطفل فى مراحل نموه المختلفة، كما يجب على الامهات الاهتمام بالتغذية الصحية لطفلها مع الإكثار من الألبان لاحتوائها على الكالسيوم والبيض الغنى بالكالسيوم وفيتامين د والعصائر الطبيعية لاحتواءها على الفيتامينات والمعادن المختلفة.

اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعاً.

ليست هناك تعليقات