اعلان الهيدر

شريط الاخبار

مشكلة تاخر الكلام عند الاطفال

مشكلة تأخر الكلام عند الاطفال

مشكلة تأخر الكلام عند الاطفال

مقدمة

يعتبر تاخر الكلام عند الاطفال من الامور المفزعة للاب والام، ولكن لابد من التاكد ان التاخر فى الكلام هل هو مرضي ام بسبب امور طبيعية، ولكن قبل كل ذلك لابد من التاكد هل يعانى الطفل من تاخر فى الكلام ام لا؟.
فالبداية يجب على كل ام ان تعرف وتدرك ان لكل طفل طبيعة خاصة يختلف عن غيره من الاطفال، فلا يجب مقارنة طفلك باقرانه من الاطفال فى نفس الفئة العمرية من ابناء الاهل والاقارب والاصدقاء، وان النطق يختلف من الاناث الى الذكور ومن الطفلالذي ينشأ وسط اطفال والطفل الوحيد.

متى يعتبر الطفل متاخرا فى الكلام؟

ولكن نأتى الى اجابة السؤال الاهم  متى يعتبر الطفل يعانى تاخرا فى الكلام؟
 يعتبر متأخراً اذا ما بلغ 12 شهرا دون اصدار اى اصواتا تنم عن الكلام ، او اذا ما وصل عام ونصف ولم ينطق بكلمتى بابا وماما واضحتين، او تجاوزه الثلاثة اعوام ولايستطيع التعبير عن ما يريده بصورة واضحة ومفهومة.
فغير ذلك لايعتبر تاخر فى النطق ولايدعو للقلق، وسرعان ما ما ستطور حالة الطفل ويصبح طبيعيا.

اسباب تاخر الكلام والنطق عند الاطفال

يرجع تاخر الكلام عند الاطفال الى عدة اسباب وتنقسم الى اسباب نفسية واسباب عضوية:

الاسباب النفسية

تنقسم الاسباب النفسية الى اسباب نفسية مرضية واسباب نفسية اجتماعية.

الاسباب النفسية المرضية

- التوحد:قد يعانى الطفل المتوحد م تاخر النطق والكلام لديه.
- متلازمة داون التى يكون الطفل ذو قدرات عقلية محدودة تسبب تاخر فى الاستعاب والذى يؤثر بدورع على النطق والكلام لدى الطفل.

الاسباب النفسية الاجتماعية

-  عزلة الطفل وعدم التحدث معه من الامور التي تزيد من تأخر النطق والكلام.
-  اختلاف لغة الابوين اذا كان كل منهم يتحدث بلغة مختلفة بسبب اختلاف دولهم، او عمل الاهل بدولة اجنبية ذات لغة مختلفة عن لغتهم الاصلية مما يؤدي الي حدوث ارتباك وتشوش عند الطفل.
- صعوبات التعلم والتى تجعل من الطفل انطوائيا وعصبيا بعض الشئ وتؤدى الى تأخر النطق والكلام عند الطفل .

الاسباب العضوية

- فقدان السمع.
- الشلل الدماغى.
-  اللسان المربوط.
-  الشفة الارنبية.

علاج تاخر الكلام عند الاطفال

-  يجب على الام منذ الايام الاولى المتابعة مع طبيب الاطفال بصورة دورية لعمل الفحص الدورى لطفلك ومتابعة مراحل نموه واكتشاف العيوب والمشاكل التى قد تطرأ اثناء المراحل المختلفة لنمو الطفل وايجاد الحلول المناسبة لها سريعا قبل ان تتفاقم المشكلة.
-  يجب على الام متابعة طفلها، ومتابعة اى علامة قد تدل على حدوث تاخر لدى طفلها فى اى من الاشياء الحيوية والتى منها النطق والكلام.
-  المتابعة مع اخصائى تخاطب لتعديل بعض انماط النطق الخاطئة عند الاطفال وتعديل بعض الاضرابات فى مخارج الحروف، وبالاخص فى بعض حالات متلازمة داون وحالات التوحد وصعوبات التعلم. 
-  مداومة الام فى التحدث مع طفلها منذ الشهور الاولى، حيث انه عامل مهم فى زيادة الانتباه و تحسين النطق لدى طفلها ومعالجة بعض القصور فيه.

دور الاسرة فى معالجة تاخر النطق والكلام عند الاطفال

تلعب الاسرة دورا كبيرا فى معالجة تاخر النطق والكلام فى الاطفال وذلك من خلال الاتى:
- يجب على الاهل توجيه طفلهم الى الاصوات المختلفة اليومية كصوت التلفزيون او صوت رنة الهاتف المحمول او صوت جرس الباب او صوات الحيوانات المختلفة وتمييز كل منها.
- يجب الدمج بين الاصوات والحركة لتنمية ادراك الطفل وتنمية قدرته على التمييز.
- يجب ان يعرف الطفل اسمه واسماء اخواته ومنداته باسمه باستمرار.
- يجب التحدث مع الطفل باستمرار من خلال جميع افراد الاسرة وعدم الاخذ فى الاعتبار صغر سنه.

اخيرا

يجب على الام المتابعة الدورية عند طبيب الاطفال لمتابعة نمو طفلها واكتشاف اى قصور قد يطرأ مبكرا لسرعة التعامل معه، كما يجب على الام ان تاخذ فى اعتبارها الفروق الفردية بين الاطفال.
لا داعى للمقارنة بين طفلها واقارانه من الاطفال وخلق حالة من الهلع والقلق على طفها بدون اى داعي، و لابد من استشارة المختصين اذا تأكدتي ان طفلك يعاني من تأخر في الكلام وعدم الاستماع لكلام غير المختصين.
اذا كان لديكم اى استفسار يرجى تركه فى التعليقات وسيتم الرد عليكم سريعاً.

ليست هناك تعليقات